الرصاص

د. رشا عبد الأمير جواد كاظم
م.م. زينب حيدر
كلية التربية للعلوم الصرفة/ قسم علوم الحياة

يعد الرصاص من المعادن الثقيلة الشائعة والواسعة الانتشار في البيئة وهو من المواد السامة والتي لاقت اهتماماً كبيرا لتأثيره الضار على الكائنات الحية اذ يرجع تاريخه إلى 8000 سنة على الأقل. واشارت اقدم الدلالات للرصاص في الهيروغليفية المصرية حوالي 1500 سنة قبل الميلاد في الواح وتماثيل في المعابد وقد عرفت تأثيراتi السامة قبل اكثر من 2000 سنة ينتشر الرصاص في قشرة الكرة الأرضية على نحو خامات معدنية اذ تعد هذه الخامات المصادر الطبيعية الملوثة للبيئة وهو من العناصر الطبيعية (1). وان التسمم بالرصاص يؤثر على اعضاء متعددة في الجسم نتيجة للتعرض لة عن طريق الهواء والماء والغذاء ويؤدي هذا التعرض إلى تلف وعجز كلوي ينتج عنه ضرر في النبيب الملتوي القريب وانخفاض معدل الترشيح الكبيبي (2) وارتفاع ضغط الدم والى احتشاء العضلة القلبية والجلطة الدماغية واضطرابات معوية والى حدوث اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي والجهاز الوعائي خاصة تكوين الدم اذ يعد فقر الدم احد الأعراض المرافقة للتسمم بالرصاص كما يسبب الرصاص فقر الدم و الآلام معدية شديدة و ضعف في العضلات و يعد الجهاز العصبي الهدف الرئيس للتسمم بالرصاص في كل من البالغين والأطفال ويمكن أَن يتلف الدماغ والكلى في البالغين والأطفال ويسبب الموت في النهاية، وفي النساءِ الحوامل يؤدي التعرض لمستويات عالية من الرصاص الى الإجهاض، بينما في الرجالِ يمكن أَن يسبب تلف الأعضاء المسؤولة عن إنتاج النطف وحالات العقم (3 ) .
يستعمل الرصاص في صناعة بعض مواد التجميل و الأصباغ والمطابع والبطاريات و على نحو خاص بطاريات السيارات وأحبار مواد السحب و في صناعة لعب الأطفال كما يدخل في صناعة أنابيب المياه والسباكة ولحام العلب واغماد الأسلاك والبلاستيك وفي الألكترونيات فضلآ عن استخدامه مادة مضافة في صناعة أواني السيراميــــــــك والفخــار التي قـــــد تحتوي على كمية خطرة من الرصــاص ان مخلفات حرق التبغ من دخان ورماد والاستخدام السئ للمبيدات الحشرية تعد مصدرآً من مصادر التلوث بالرصاص (4).
لا يتحطم الرصاص ولكن تعاني مركباته من التغير نتيجة تعرضها لأشعة الشمس والماء والهواء، وعندما ينطلق الرصاص للهواء ينتقل لمسافات بعيدة قبل إن يستقر على سطح الأرض ثم يلتصق بجزيئات التربة و ينتقل من التربة إلى المياه الجوفية اعتماداً على نوع مركبات الرصاص وخصائص التربة. وينتج التعرض للرصاص نتيجة تناول الغذاء أو المياه الملوثة بالرصاص أومياه الأنابيب في المساكن القديمة الملوثة بالرصاص أوالإصباغ المحتوية الرصاص في تركيبها التي تستهلك بمرور الوقت عندما تصبح على شكل غبار حاوي للرصاص ويسبب الرصاص أضراراً في كل من الكبد والكلى والجهاز التناسلي والأجهزة الأخرى وتظهر تأثيرات الرصاص عندما يدخل الجسمَ خلال التنفس أَو الابتلاع(5).
المصادر:-
(1) Yasir, F.; Muhammad, M. H.; Shoaib, B.A.and Muhammad, A.F.(2008).Lead intoxication: The extent of problem and its management. Department of Physiology, Army Medical College, Rawalpindi, Gastroenterology Department, Military Hospital Rawalpindi. Pak J Physiol.4(2);36-42 .
(2) Wael, E.;Ein, S.and Mohammad, S.B.(2010). Effect of chronic lead toxicity on liver and kidney functions. journal of medical laboratory science. Laboratory Science.1(2):29-36.
(3) Roy, A.C.(2009).Recent advances in Heavymetal Induced effect on male reproductive function-a retrospective.Al-Ameen J Med Sci.2(2);37-42.
(4) Lanphear, B,P;Hornung, R;and Khoury,J (2005)Low-level environmental lead exposure and childrens intellectual function.Environ health Perspect.113(7):894-899.
(5)Biswas, N.M.and Ghosh, P.K.(2004) Effect of lead on male gonadal activity in Albino Rats. Kathmandu University Medical Journal;2(1),43-46.