جامعة كربلاء تسجل اكتشاف سلالة فطرية غير معروفة تستخدم في المكافحة البايلوجية للنبات

اعلنت جامعة كربلاء اكتشاف سلالة فطرية جديدة يمكن استخدامها في المكافحة البايلوجية ضد المسببات الممرضة للنبات ، فيما أكدت ان المركز الوطني الامريكي سجل هذا الاكتشاف الاول من نوعه في العراق ضمن قاعدة بياناته.
وقال عميد الكلية الدكتور ثامر كريم خضير ان فريقاً بحثياً من كلية الزراعة في جامعة كربلاء توصل الى اكتشاف وتسجيل سلالة فطرية جديدة تتميز بكفائتها البايلوجية العالية ، في مقاومة العديد من مسببات امراض النبات ومنها امراض تعفن البذور وموت البادرات والذبول، مشيراً الى ان هذه الامراض تعد من العوامل المحددة لزراعة الكثير من النباتات ومنها المحاصيل المهمة اقتصاديا ( مثل الطماطم والبطاطا والفلفل) ونباتات الزينة وغيرها.
وبين العميد ان السلالة الفطرية الجديدة التي تم اكتشافها تابعة الى فطر الترايكوديرما اتروفيريد Trichderma atrroviride ) ) تتميز بكفائته البايلوجية العالية على الانواع الاخرى التابعة لنفس الجنس.
واكد ان النتائج اشارت بان ما تم عزله و تشخيصه هي سلالات فطرية جديدة غير مسجلة سابقا ويمكن استخدامها في المكافحة البايلوجية ضد المسببات الممرضة للنبات.
واضاف ان هذا الاكتشاف سيسهم في تقليل الاعتماد على المبيدات الكيماوية، ويساعد على عدم التطور للكائنات المضرة في مقاومة الامراض أو زيادة مناعتها ، فضلا عن خلو وسائل المكافحة الحيوية من أي خطورة على صحة الإنسان .
مبينا ان هذا الاكتشاف تم من قبل استاذ علم الفايروسات النباتية بكلية الزراعة في جامعة كربلاء الدكتور عقيل نزال العابدي والدكتورة زينب عليوي التميمي في مختبر فايروسات النبات التابع لقسم وقاية النبات في كلية الزراعة في جامعة كربلاء.
موضحا انه اعتمدت في هذا الاكتشاف تقنية تفاعل البلمرة المتسلسل لتحديد التتابع النيوكلوتيدي ومقارنته مع البيانات ذات العلاقة بالحوامض النووية المعتمدة علمياً لغاية الان، مشيراً الى ان المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية الامريكي سجل هذا الاكتشاف الاول من نوعه في العراق بإسم الدكتور عقيل نزال العابدي والدكتورة زينب عليوي التميمي، و باسم كلية الزراعة في جامعة كربلاء.
وتجدر الاشارة الى ان جامعة كربلاء قد اعلنت مطلع اذار الماضي عن اكتشاف ثلاث سلالات فيروسية غير معروفة سابقاً تتبع الفايروس المسبب لاصفرار أوراق النباتات وتجعدها، سجلت وتحت الأسماء A6MAوA5MAوA3MA في المركز الوطني لمعلومات التقنية الحيوية الأمريكي. وهذه الفايروسات الأكثر انتشارا في المحاصيل الزراعية لاسيما الطماطم، وغالبا ما تسبب تلفها وتسجيل خسائر كبيرة جداً فيها.

الرجاء قم بمتابعتنا على:

جامعة كربلاء

المدينة الجامعية - فريحة

Social media & sharing icons powered by UltimatelySocial