جامعة كربلاء تصطحب وفد اليونسكو بجولة في كهوف الطار تمهيدا لضمها للحدائق الجيولوجية العالمية

اصطحبت جامعة كربلاء وفد منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونسكو”، في جولة بكهوف الطار بكربلاء لمناقشة إمكانية ضمها الى الحدائق الجيولوجية العالمية، اذ جاءت الجولة برفقة مساعد رئيس جامعة كربلاء الاستاذ الدكتور نجم عبد الحسين وعدد من المختصين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وباحثين من دول عربية.

وذكر مساعد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور نجم عبد الحسين: “ان المنطقة تحمل الكثير من المعايير التي تؤهلها لتكون حديقة جيولوجية، شريطة ان يتم العمل على توفير المرافق الخدمية كالفنادق والمطاعم ودور الاستراحة”.

وبين عبد الحسين: “ان الغرض من الزيارة الميدانية هو لتدقيق المعايير الموجودة على ارض الواقع، والخروج بتقرير مفصل عن الادراج، مشددا على اهمية ان يكون هنالك جهد عراقي متكامل من الحكومة المركزية لتأهيل هذه المنطقة من جوانب متعددة”.

وقالت عضو المكتب التنفيذي للحدائق الجيولوجية العالمية الدكتورة ماري لويز فري: “من المحتمل ان يكون هذا الموقع احدى الحدائق الجيولوجية العالمية، سيما مع وجود عدد من الدراسات التي اجراها باحثين في جامعة كربلاء توضح اهمية هذا الموقع من الناحية الجيولوجية”.

واشارت فري الى وجود العديد من التنوعات الجيولوجية من حيث انواع الصخور والتراكيب الجيمورفولوجية في المنطقة، موضحة الحاجة الى إعداد دراسات اضافية تساعد على الادراج.

وكانت جامعة كربلاء قد ضيفت الورشة التدريبية التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تعزيز القدرات لحماية الإرث الجيولوجي العالمي وانشاء الحدائق الجيولوجية لليونسكو، بحضور رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور باسم خليل السعيدي وعدد من المعنيين.