اطروحة دكتوراه في جامعة كربلاء توصي بضرورة اجراء دراسات تتضمن متغيرات بصرية وبيوحركية ومهارات وحركات رياضية اخرى بكرة القدم

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه ( النمذجة التفاعلية للرؤية البصرية الرياضية والقابليات البيوحركية والمهارية لتصنيف وتسكين لاعبي كرة القدم للناشئين بحسب خطوط اللعب) للطالبة زهراء احسان عبد عون.
تضمنت الاطروحة التركيز على متغيرات المرونة، التحمل، الرشاقة،الرؤية المحيطية، التتبع البصري، والدقة البصرية المتحركة ذات التاثير والحجوم في تصنيف اللاعبين، وضرورة اجراء دراسات تتضمن متغيرات بصرية وبيوحركية ومهارات وحركات رياضية اخرى.
واستنتجت واظهرت الاطروحة التي تالفت من خمسة ان نتائج افراد عينة البحث الاساسية من مهاجمين والوسط والمدافعين قد توزعوا توزيعا طبيعيا، وعدم وجود علاقات ذاتية بين المتغيرات المستقلة باختيار VIF معامل التضخيم.
وهدفت الباحثة من خلال اطروحتها الى التعرف على العلاقات الارتباطية للرؤية البصرية الرياضية والقابليات والبيوحركية والمهارية للاعبي كرة القدم للناشئين حسب خطوط اللعب.
اوصت الاطروحة بضرورة اجراء دراسات تتضمن متغيرات بصرية وبيوحركية ومهارات وحركات رياضية اخرى والتركيز على اعتماد نتائج الدراسة الحالية كمؤثر لتصنيف وتسكين اللاعبين للالعاب الرياضية الاخرى من قبل المدربين والاتدية لما لها من تاثير واهمية في التصنيف.