دراسة في جامعة كربلاء تناقش تأثير التسميد الفوسفاتي والتغذية الورقية بالمغنيسيوم النانوي في صفات النمو والحاصل و المادة الفعالة وتعبير جينات PMT و TR1 و DaH6H لنبات الداتورة

ناقشت كلية الزراعة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (تأثير التسميد الفوسفاتي والتغذية الورقية بالمغنيسيوم النانوي في صفات النمو والحاصل و المادة الفعالة وتعبير جينات PMT و TR1 و DaH6H لنبات الداتورة. ) للطالبة (شروق خليفة محمد ) .
هدفت الدراسة الى دراسة التعبير النسبي لجينات PMT و TR1 و. DaH6H المسؤولة عن التحكم بتخليق الانزيمات المحددة لتراكم القلويدات تحت تأثير مستويات مختلفة من الفسفور والرش بالمغنيسيوم النانوي و كذلك تحديد التأثير للاسمدة و تداخلهما في نمو وحاصل الداتورة بالاضافة الى تحديد افضل توليفة من السماد الفوسفاتي والمغنيسيوم النانوي للحصول على اعلى عائد من قلويدات الاتروبين والهيوسامين و السكوبولامين
تناولت الدراسة تشخيص الجينات المسؤولة عن بناء الانزيمات المحفزة على تراكم المواد الفعالة في جذور و اوراق الداتورة عند مراحل 7_8 ورقة و 50% ازهار. و كذلك دراسة تراكيز الاتروبين و الهيوسامين والسكوبولامين في اوراق و بذور الداتورة.
توصلت الدراسة الى ان الاضافات السمادية العالية تحقق اعلى مؤشرات للنمو و لكن تسبب انخفاض في حاصل القلويدات من الاوراق والبذور وكذلك انخفاض التعبير النسبي للجينات عدا اقتصار تأثير رش المغنيسيوم النانوي على اختزال تعبير جين H6H خلال مرحلة الازهار فقط.