جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير حول أثــر البرنامج التعليمي على معرفة القابلات

ناقشت كلية التمريض بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة ( أثــر البرنامج التعليمي على معرفة القابلات فيما يتعلق بطريقة لا ماز أثناء المخاض) , للطالبة شيـرين عـويز حسـن.
تهدف الرسالة الى معرفة ما تستخدمه القابلات من تدابير غير دوائية (مثل تقنيات لا ماز) لتسهيل الراحة للمرأة أثناء المخاض والمبادئ التوجيهية لاستخدام هذه التدابير التي عادة ما تكون غير كافية أو غائبة .
وناقشت الرسالة اهمية تضمين المعرفة في التعليم الطبي كونها أمرًا مهمًا في معالجة عواقب كيفية إدارة الآلام اثناء المخاض.
وتطرقت الى تقييم فاعلية البرنامج التعليمي على معارف القابلات بطريقة لا ماز. واستنتجت الدراسة إلى أن (83.3٪) من القابلات أظهرن نقصاً في المعرفة ، وبعد تطبيق البرنامج التعليمي وإجراء الاختبار البعدي عبرت القابلات عن معارف جيدة بنسبة (86.7٪) .
وبينت الرسالة الى وجود تحسنا في معارف القابلات بعد الاختبار البعدي للمجموعة التجريبية بسبب البرنامج التعليمي لطريقة لا ماز وتدريب طاقم القابلات من خلال تنفيذ مثل هذا البرنامج التدريبية الذي يساعد بالفعل على تنمية معارفهن.