جامعة كربلاء تناقش رسالة ماجستير عن جماليات الوصف القرآني في موسوعة توقيعات الامام المهدي (ع)

ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (جماليات الوصف القرآني في موسوعة توقيعات الامام المهدي (ع) ) للطالب حسن رسول معين , على قاعة الامام الحسين (ع) في الكلية .

الرسالة تهدف الى دراسة الجماليات بالوصف القرآني في موسوعة توقيعات الامام المهدي (عج) والاثار المترتبة في السلوك الانساني
الرسالة بينت ان للوصف أهمية كبيرة في رسم رؤية واضحة للأشياء الموصوفة، مما يمهد للحكم عليها بالقبول أو الرد، وحين يكون العمل جماليا، فإن الوصف يتخذ وظيفة استثنائية مهمة جدا، ذلك أن ملكة الحكم الجمالي تحتاج إلى دقة ووضوح .

وتطرقت الرسالة الى أحاديث الإمام المهدي (عجل الله فرجه الشريف) التي ضمتها (موسوعة أحاديث الإمام المهدي ع) التي لم تدرس ولم تمتد إليها أيدي الباحثين لأنها موسوعة حققت حديثا باللغة الفارسية ثم ترجمت وطبعت باللغة العربية مؤخرا، وقد توافرت أحاديثه الشريفة (عليه السلام) على مقدار كبير من الوصف القرآني .
واكدت على اهمية معرفة الجماليات الكامنة في نصوص الأحاديث التي وردت في الموسوعة اعتماداً على السمات المعرفية للنص لا السمات الفنية فقط، بناءً على مقولات النقد المعرفي الجمالي.