رسالة ماجستير في هندسة جامعة كربلاء تبحث التقييم للعمليات وتأثيراتها البيئية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في محافظة المثنى

بحثت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة كربلاء (تقييم العمليات وتأثيراتها البيئية لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في محافظة المثنى) للباحثة زهراء محمد كاظم.

تضمنت الرسالة جمع البيانات المتوفرة عن العمليات للمحطة وتم تحليلها حيث ظهرت نسب عالية من الملوثات تصرف الى نهر السماوة دون معالجة.

بينت الدراسة ايضا انه لا يوجد قياس لمستوى التلوث بالمعادن الثقيلة والهيدروكربونات والمواد السامة الأخرى. لوحظ أعلى معدل تغير من مدة إلى أخرى في نموذج تحليل الاتجاه الخطي في التلوث بالزيت والشحوم (ß1 = 2.311) مما يشير إلى مستوى عالٍ من التدهور في العملية ، حيث يوصى بتنفيذ قائمة طويلة من إجراءات التصحيح من أجل الامتثال للحد الأدنى من معايير منع تلوث المياه في المحافظة.

استنتجت الدراسة أن التأثير الأكبر على صحة الإنسان كان مرتبطًا بإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي ( E-07 DALY / m32.62). وكان التأثير الأكبر على النظام البيئي مرتبطًا أيضًا بإنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي ( E-10 yr/m39.61) ، بينما في فئة استنفاد الموارد ، كان إنشاء شبكة الصرف الصحي هو التأثير الأكبر) $/m3 0.437 ).

ترأس اللجنة الاستاذ الدكتور باسم خليل نايل من جامعة كربلاء وعضوية كل من الاستاذ المساعد أحمد سمير ناجي من جامعة القاسم الخضراء والاستاذ المساعد الدكتور محمد عبد الرزاق عبد الرضا من جامعة كربلاء وعضوية واشراف كل من الاستاذ المساعد الدكتور رياض جاسم محم من جامعة كربلاء والاستاذ الدكتور عصام جواد عبد العالي جامعة المثنى.