رسالة في جامعة كربلاء تناقش قياس وتحليل أثر بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية على مؤشرات التنمية السياحية في بلدان مختارة مع إشارة خاصة للعراق

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “قياس وتحليل أثر بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية على مؤشرات التنمية السياحية في بلدان مختارة مع إشارة خاصة للعراق”.

تضمنت الرسالة التي حملت عنوان (قياس وتحليل أثر بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية على مؤشرات التنمية السياحية في بلدان مختارة مع إشارة خاصة للعراق) للطالبة دنيا محي فاضل العوادي قياس وتحليل أثر بعض متغيرات الاقتصاد الكلي على مؤشرات التنمية السياحية بإمكانية ومدى اسهامها في تحقيق التنمية الشاملة كون عملية التنمية السياحية تشكل جزءاً لا يتجزأ من التنمية الشاملة.

هدفت الدراسة الى في تشخيص اهم مؤشرات واشكال عملية التنمية السياحية واغناء موضوع التنمية السياحية بجانب وطبيعة أثر بعض المتغيرات الاقتصادية الكلية على هذهِ المؤشرات وقياسها وتحليلها من الناحية النظرية والعلمية في عملية التنمية السياحية في البلدان نماذج العينة.

استنتجت الدراسة ان التنمية السياحية أداة مهمة من أدوات التنمية الاقتصادية وتشترك معها بوصفهما يهدفان للاستخدام الأمثل للموارد وهناك مجموعة من المؤشرات تستخدم لقياس مدى تحقق المعايير المخطط لها في هذه العملية.