جامعة كربلاء تناقش في رسالة ماجستير كفاءة بعض عناصر المكافحة المتكاملة ضد حلم الحمضيات الشرقية

ناقشت كلية الزراعة بجامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة كفاءة بعض عناصر المكافحة المتكاملة ضد حلم الحمضيات الشرقية Eutetranychus Orientalis(Klein,1936)Acari: Tetranychidae على نبات البيزيا Albizia lebbec مع دراسة بعض الجوانب الحياتية والبيئية لها , للطالب مرتضى عبد الرزاق شهاب .
الرسالة تهدف الى دراسة الوجود الموسمي لأطوار حلم الحمضيات الشرقية على أشجار نبات البيزيا A. lebbeck في قضاء الحسينية – محافظة كربلاء المقدسة .
تضمنت الدراسة أجراء مسح أسبوعي لاطوار حلم الحمضيات وعلاقتها بالعاملين البيئيين درجة الحرارة والرطوبة النسبية , فضلا عن دراسة تطور حياة أطوار الحلم ( البيض، اليرقة ، دوري الحورية والبالغات ) في ظروف المختبر لمتابعة تطور حياتها وعدد البيض ومدة حضانة البيض ومدة بقاء البالغات والنسبة الجنسية لها , ومعرفة تأثير بعض عناصر المكافحة المتكاملة في خفض الكثافة العددية لأطوار حلم الحمضيات الشرقية على شتلات نبات البيزيا .

اكدت الدراسة على أجراء مسح ميداني شامل لتحديد اهم أنواع الحلم في مناطق محافظة كربلاء المقدسة ، والاخذ بنظر الاعتبار، تأثير العوامل البيئية من درجات الحرارة والرطوبة النسبية وغيرها من العوامل في تكاثر افراد الحلم وتحديد اهميتها في التنبؤ بموعد ظهور الحلم والآفات الاخرى, ومعرفة مواعيد ظهور افراد الحلم لكي يتحقق الهدف من المكافحة .