رسالة ماجستير في جامعة كربلاء تناقش تقدير معلمات انحدار log-logistic باستخدام الخوارزمية الجينية مع تطبيق عملي

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء “تقدير معلمات انحدار log-logistic باستخدام الخوارزمية الجينية مع تطبيق عملي“

تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( تقدير معلمات انحدار log-logistic باستخدام الخوارزمية الجينية مع تطبيق عملي) للطالب حسين خليل عبيد مخيلف طريقة الامكان الأعظم، وطريقة تصغير مربع كاي، وطريقة المربعات الصغرى الموزونة.

هدفت الدراسة الى تحسين مقدرات معلمات انموذج الانحدار اللوغاريتمي اللوجستي بما يجعها اَقل تحيزاً (اكثرقُرباً من المعلمات الحقيقة). و بناء انموذج الانحدار اللوغاريتمي اللوجستي وتقدير معلماته لبيانات ترتبط ببيانات معلومة.

توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها ان طريقة المربعات الصغرى الموزونة هي الطريقة الفضلى من بين جميع الطرائق الاعتيادية في تقدير معلمات الأنموذج.

أوصت الدراسة بأن أجراء دراسات مستقبلية تتناول الاعتماد على طرائق التقدير الاعتيادية (MLE،WLSE،MCSE) وكــــــــذلك الطرائـــق المحسنة بالخوارزميــــــة الجينية (MLE. GA) و (WLS.GA) و ((MCSM.GA التي تم تقدير المعلمات الانموذج عن طريقهما والمقارنة بينهم في حالة وجود قيم شاذة (outliers) في البيانات التي سوف نجري عليها تجربة المحاكاة.