رسالة في جامعة كربلاء تناقش دور التنسيق بين السياستين المالية والنقدية في الحد من ظاهرة الفقر

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء دور التنسيق بين السياستين المالية النقدية في الحد من ظاهرة الفقر- تجارب دول مختارة مع إشارة خاصة للعراق.
وجاءت الدراسة التي تقدم بها الباحث مرتضى احمد سلمان بهدف التعرف على دور السياستين المالية والنقدية في التأثير على ظاهرة الفقر في الجزائر ومصر مع أمكانية الإفادة منها في العراق لاسيما وأن الجزائر ومصر اقتصادات مشابهه إلى حد ما لاقتصاد العراق، فالجزائر تعتمد بشكل كبير على النفط والغاز وهي مصدر رئيس في الأسواق العالمية، في حين عاش الاقتصاد المصري ظروفا مشابهه لظروف العراق السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
وتوصلت الرسالة إلى أن تحقيق الأهداف الاقتصادية المتمثلة في استقرار الأسعار والنمو يستلزم تحقيق مزيج مثالي من السياسات التي تهدف إلى تكامل بعضها البعض. وهذا يعني إنشاء تنسيق أفضل بين كلا السياستين من أجل ضمان نمو اقتصادي مرتفع ومستدام مع استقرار الأسعار.
وأوصت الدراسة بضرورة التنسيق بين البنك المركزي كجهة مسؤولة عن تنفيذ أهداف السياسة النقديـة وباقي الجهات الحكومية المسؤولة عن رسم وتنفيذ السياسة المالية والسياسة التجارية وسياسة سعر الصرف في إطار السياسة الاقتصادية العامة للدولة.