رسالة في جامعة كربلاء تناقش تقويم الأداء المالي لقطاع التامين وتأثيره في مؤشرات السوق

ناقشت رسالة في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء تقويم الأداء المالي لقطاع التامين وتأثيره في مؤشرات السوق دراسة تحليلية لعينة من شركات التامين المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة من (2007 – 2021 ) .
تضمنت الدراسة التي حملت عنوان ( تقويم الاداء المالي لقطاع التامين وتأثيره في مؤشرات السوق دراسة تحليلية لعينة من شركات التامين المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية للمدة من (2007 – 2021 ).
وجاءت الدراسة التي الطالب أثير عادل خضير بهدف تقويم الأداء المالي لقطاع التامين في سوق العراق للأوراق المالية وكيفية تأثيره في مؤشرات هذه الأسواق، وتحليل وتقويم قطاع التامين العراقي وتحديد نقاط الضعف وإيجاد أفضل السبل لمعالجتها بالإضافة إلى معرفة مدى انخفاض وتراجع مؤشرات سوق العراق للأوراق المالية.
واستخدم الباحث في إطار بحثه مجموعة من مؤشرات الأداء التي لها علاقة بقطاع التامين و هي(مؤشر إجمالي أقساط التامين و مؤشر كثافة التامين ومؤشر عمق التامين) كما استخدم مجموعة من مؤشرات السوق وهي(مؤشر نسبة حجم التداول ومؤشر عائد السوق ومؤشر عدد الصفقات).
وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة معنوية للأداء المالي لقطاع التامين في مؤشرات السوق، فيما أوصت بضرورة وجود تشريعات قانونية مساندة لشركات التامين الوطنية تأخذ بنظر الاهتمام المرحلة التي يمر بها قطاع التامين في العراق .