رسالة بجامعة كربلاء تناقش تأثير مرض الفشل الكلوي المزمن وسم الأوكراتوكسين A وتفاعلهما في بعض المقاييس

ناقشت رسالة ماجستير في كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة كربلاء تأثير مرض الفشل الكلوي المزمن وسم الأوكراتوكسين A وتفاعلهما في بعض المقاييس البيوكيميائية للإنسان

وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة عثيم رزاق فليح بهدف الكشف عن سم الأوكراتوكسين A في دم مرضى الفشل الكلوي المزمن ومدى تأثير تداخلهما على هرمونات الغدة الدرقية T3وT4,TSHوعلى المعايير الفسيولوجية للدم.
واثبتت الدراسة وجود تراكيز عالية من “الأوكراتوكسين A” في بلازما الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من المرض وقد يكون ذلك بسبب قدرة السم على التسبب في تلف الأنسجة والأنابيب الكلوية مما يؤدي إلى ضعف كفاءة وظائف الكلى في طرح المواد السامة. كما أثبتت وجود تأثير لسم “الأوكراتوكسين A” وتداخلها مع مرض الفشل الكلوي على هرمونات الغدة الدرقية، إذ ارتفعت هرمونات T3و T4 وانخفض هرمون TSH عن النسب الطبيعية مقارنة بالأشخاص الأصحاء.
واستنتجت الرسالة وجود علاقة معنوية بين سم أوكراتوكسين أ والفشل الكلوي المزمن، وكانت طبيعة العلاقة تآزرية بينهما وتأثيرهما على هرمونات الغدة الدرقية والمعايير الفسيولوجية للدم بشكل واضح.
وأوصت الدراسة بتفعيل الدور الرقابي في المنافذ الحدودية والمطارات وأتباع آلية محكمة في إجراءات إدخال المواد الغذائية مثل إجراء فحوصات شاملة وعالية الدقة على الأغذية التي جرى استيرادها من خارج القطر ومنع إدخال أي سلعة غذائية ملوثة بالفطريات السامة أو سمومها والعمل على تهيئة ظروف التخزين المناسبة للمواد الغذائية المختلفة في البلاد لمنع حدوث العدوى الفطرية أثناء عملية النقل والتخزين، بالاضافة لدراسة كيفية تأثير الأوكراتوكسين A على العديد من الهرمونات، وخاصة هرمون التستوستيرون والأستروجين وغيرها.