أطروحة في جامعة كربلاء تناقش بناء توزيع احتمالي في النظام الاحداثي القطبي بزوايا منتظمة

ناقشت أطروحة دكتوراه في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء بناء توزيع احتمالي في نظام الاحداثي القطبي بزوايا منتظمة مع تطبيق عملي لغرض توليد الطاقة الكهربائية من الرياح.

واعتمدت الدراسة بناء الدالة الاحتمالية المشتركة لتوزيع ويبل في نظام الإحداثيات القطبية (r,θ )  وإيجاد دالة التوزيع الحدي لتوزيع ويبل القطبي فضلا عن إيجاد بعض الخصائص المهمة للتوزيع الجديد والتطرق إلى أربع طرائق (MLE,MOM ,OLS,WLS)   لغرض تقدير معلما  التوزيع.
وهدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب علي عبد الزهرة حسن إلى بناء توزيع احتمالي مقترح (توزيع ويبل القطبي الحدي) لغرض تمثيل البيانات التي تتضمن زوايا ومسافات أو سرعة، والحصول على خواص التوزيع المقترح، وإجراء التطبيق على البيانات الحقيقية المتمثلة بسرعة الرياح وزاوية اتجاهها والحصول على إنموذج احتمالي يمثل تلك البيانات مع بيان أهم خصائص التوزيع المقترح.
ويمكن الاستفادة من التوزيع المقترح في تقدير احتمالية سرعة الرياح المستقبلية،فضلا عن جراء المقارنة في تطبيق الإنموذج في مناطق أو مدن متفرقة لغرض الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية التي تعتمد على سرعة الرياح.
وأوصت الدراسة بتطبيق نظام الاحداثيات القطبية على الكثير من التوزيعات الاحتمالية ولاسيما التي يمكن تطبيقها للحالات التي تتضمن متغيرين (bivariate)، وممكن الاستفادة من التوزيع المقترح الذي جرى التوصل إليه في تقدير احتمالية سرعة الرياح المستقبلية، كما يمكن إجراء مقارنة بين تطبيق الإنموذج في مناطق أو  مدن متفرقة لغرض الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية التي تعتمد على سرعة الرياح.