رسالة في جامعة كربلاء تناقش توظيف موازنة دورة حياة المنتج الموجهة بالوقت والهندسة العكسية

ناقشت رسالة ماجستير  في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة كربلاء توظيف موازنة دورة حياة المنتج الموجهة بالوقت والهندسة العكسية لدعم تقنية التكلفة المستهدفة  لتحقيق ميزة تنافسية – دراسة تطبيقية في معمل الألبسة الرجالية في النجف.وجاءت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سهام عبود حسين بهدف بيان أثر هذه التقنية في تحقيق ميزة تنافسية تتركز في تخفيض التكلفة والوقت لاسيما فيما لو جرى توظيف موازنة دورة حياة المنتج الموجهة بالوقت والهندسة العكسية لدعم تقنية التكلفة المستهدفة.
وتضمنت الرسالة استعمال الوقت كموجّه تكلفة في تطبيقها وذلك بتخفيض تكلفة المنتج, و تخفيض الوقت و الإستجابة من ناحية إنتاج المنتج وتسليمه إلى الزبون،  فضلاً عن مساعدة الإدارة في اتخاذ القرارات المُختلفة من خلال قياس التكلفة على نحو  أكثر دقة من الطرق التقليدية.
وتوصلت الدراسة إلى إن تطبيق تقنية التكلفة المستهدفة يعتمد على التكلفة الحالية للمنتج من ناحية تحديد التخفيض المستهدف والتي تحتسب بدورها عن طريق تطبيق تقنية موازنة دورة حياة المنتج الموجهة بالوقت .
وأوصت الرسالة بحماية المنتج المحلي من المنتج المستورد وفرض الضرائب على المستورد بما يؤثر إيجابا في دعم الأيدي العاملة  المحلية وتعضيد إيرادات الدولة.