الاستخدامات الطبية لنبات اكليل الجبل

ا.د.نيبال مطير طراد
هديل أموري عبد علي العامري
كلية التربية للعلوم الصرفة

اكليل الجبل –حصى البان – ندى البحر –حشيشة العرب –الحوران- روزماري ( الصالح ,1998 ).
الاسم الاجنبي : Rosemary
الاسم اللاتيني: Salvia rosmarinus spenn
(Yassin & Mohammed, 2020)
هو نبات عشبي دائم الاخضرار من العائلة الشفوية يصل ارتفاع النبات من متر الى مترين وله رائحة الكافور ساقهُ متفرعة واوراقهُ جالسة متقابلة سطحهُ العلوي املس اخضر باهت وسطحهُ السفلي مغطى بشعيرات دقيقة بيضاء الازهار متعددة الالوان منها الغامق والابيض والبنفسجي ذات تجمع عنقودي (de Macedo et al., 2020)
انتشار نبات اكليل الجبل
تُزرع إكليل الجبل في منطقة البحر الأبيض المتوسط ، وكذلك في يوغوسلافيا السابقة ، على طول ساحل البحر الأسود ، في الولايات المتحدة والمكسيك و من الأفضل أن تزرع في مكان مشمس ويجب حمايتها من الرياح الباردة وتواجدها بشكل رئيسي في المناطق المناخية المعتدلة).
يجب أن تكون التربة غير قاسية مع تصريف ممتاز. عندما ينمو في مثل هذه الظروف ، سيكون للنبات رائحة أكثر كثافة ، وإن كان ذلك على حساب الحجم (de Macedo et al., 2020)
الاهمية الطبية لإكليل الجبل
نبات اكليل الجبل له اهمية في الطب البديل ،حيث تم استخدامه كمضاد للتشنج ، مسكن خفيف ، وفي علاج الألم العصبي ، والصداع ، والصداع النصفي ، والأرق ، والاضطراب النفسي ، والاكتئاب. ويحتوي إكليل الجبل على خصائص كبيرة يعمل كمضاد للميكروبات ، مضاد للالتهابات ، مضاد للأكسدة ، مضاد للأورام ، مضاد للألم ، ومضاد للأعصاب (Rahbardar & Hosseinzadeh, 2020) . وذكر Kamli وآخرون (2022 ) أنه يمكن استعمال مستخلصات إكليل الجبل في علاج العديد من الإضطرابات العصبية منها الزهايمر. ويستعمل مستخلص إكليل الجبل على نطاق واسع كتطبيقات موضعية لـ التئام الجروح وعلاجات مكافحة الشيخوخة والأمراض, ينتج هذا النبات مركبات الفلافونويد ذات التركيبات الفينولية, هذه المواد الكيميائية النباتية شديدة التفاعل مع المركبات الأخرى مثل أنواع الأكسجين التفاعلية و الجزيئات البيولوجية الكبيرة لتحييد الجذور الحرة (Hanrahan و Frey,2005) . إن أغلب المهتمين بالنباتات أجمعوا على أن الأجزاء الهوائية لنبات إكليل الجبل هي الأجزاء المستعملة في العلاج أو المستعملة في الطب التقليدي ( إبراهيم ,2013 ) .
تعد مستخلصات إكليل الجبل ، المشتقة أساسًا من الأوراق ، من المنتجات العشبية الشائعة المستخدمة كعوامل منكهة ومضادة للأكسدة في معالجة الأغذية ومستحضرات التجميل و كمضادات الأكسدة التي تحدث بشكل طبيعي ، فهي مفضلة على مضادات الأكسدة الاصطناعية(Hossain وآخرون ,2010 ) . كما تم استعمال أوراق إكليل الجبل الطازجة والمجففة في تحضير الطعام وشاي الأعشاب لرائحتها المميزة وكذلك استخدمت مستخلصات إكليل الجبل بشكل روتيني كعامل حفظ في الأطعمة القابلة للتلف (Raškovic´ وآخرون ,2014 وAmaral وآخرون ,2018 ). فضلا عن ذلك ، تم استعمال إكليل الجبل في الطب البديل التقليدي والتكميلي لخصائصه الهضمية ، والمنشطة ، والقابضة ، ومدر للبول ، وخصائص معرق (Kontogianni وآخرون ,2013 و Hassani وآخرون ,2016) وقد استعملت مستخلصات إكليل الجبل كمضاد طبيعي للأكسدة ، كما وافق الاتحاد الأوروبي على مستخلص إكليل الجبل كمادة لحفظ الطعام, يستخدم أيضًا في الطب التقليدي في العديد من البلدان كمضاد للجراثيم ، ومضاد للسرطان ، ومضاد لمرض السكري ، ومضاد للالتهابات ، ومضاد للأكسدة ، ومضاد للأكسدة ، وخصائص مضادة للتخثر ، وقد ثبت أن إكليل الجبل يعالج بشكل فعال النقص المعرفي ، ويقلل العطش ، ويحسن وظائف الكبد(Gutiérrez وآخرون ,2010 و Wang وآخرون ,2012 ) . بالإضافة لما تقدم فقد استعمل إكليل الجبل كمضاد للاكتئاب ، خافض لضغط الدم ، مضاد للتكاثر ، مضاد للجراثيم ، نقص كوليسترول الدم ، مضاد للكبد ، وخصائص مضادة للسمنة (Ullevig, وآخرون ,2011 ؛ Tai وآخرون ,2012 ؛ Afonso وآخرون ,2013 و Sasaki وآخرون ,2013 ) .
كما استعمل إكليل الجبل بشكل فعال لتقوية الذاكرة وتقليل الشيخوخة وفقدان الذاكرة عند البشر (Singhal وآخرون ,2012 و Ozarowski وآخرون ,2013 ).
وذكر Kamli وآخرون (2022 ) أنه يمكن استعمال مستخلصات إكليل الجبل في علاج العديد من الإضطرابات العصبية منها الزهايمر
يمكن اعتبار المستخلص الكحولي للنبات اكليل الجبل كعامل قوي و فعال ضد الفطريات ويمكن استخدامه كمصدر فعال للعلاج الممكن من الالتهابات الفطرية ضد Trichophyton rubrum و Microsporum (Sudan وآخرون ,2019 ).