الهرمونات في الرخويات

أ.م.د. إســـراء ناصر غلام 
  أحمد حسين عبد الموسوي
كلية التربية للعلوم الصرفة

        تشير الهرمونات إلى الجزيئات التي تنتجها الغدد والأنسجة المختلفة في الجسم والتي تلعب دورًا مهمًا في تنسيق وتنظيم العديد من العمليات الفسيولوجية المهمة في الجسم . فهي بمثابة رسل كيميائية تنقل المعلومات والتعليمات بين الخلايا والأنسجة والأعضاء في جميع أنحاء الجسم وتختلف الهرمونات في الرخويات وهي مجموعة متنوعة من اللافقاريات تشمل القواقع والمحار والحبار والأخطبوط ، 0000 الخ عن هرمونات الفقاريات]  [1 على الرغم من أن أنظمة الغدد الصماء للرخويات بسيطة مقارنة بمثيلاتها في الفقريات الا انه وظائفها متعددة حيث تشارك هرمونات الرخويات في وظائف مختلفة ، مثل التكاثر والنمو والتمثيل الغذائي والسلوك وان اهم أنواع الهرمونات في الرخويات هي :
⦁ هرمون  Gonadotropin-Release Hormone (Cep-GnRH): وتنتج  في رأسيات الأرجل ، بما في ذلك الحبار والأخطبوطات ، وهو هرمونًا فريدًا يطلق gonadotropin يعرف باسم Cep-GnRH.  يشارك هذا الهرمون في تنظيم العمليات التناسلية في هذه الكائنات الحية. [2,4] .
⦁ هرمون وضع البيض (: ELH hormone  Egg Lay ) هو هرمون ببتيد عصبي موجود في الرخويات ، تمتلك الرخويات مجموعة متنوعة من استراتيجيات التكاثر ، وتلعب الهرمونات دورًا مهما في تنظيم عملياتها التناسلية . في بطنيات القدم (القواقع والبزاقات) ، تشارك الهرمونات التناسلية مثل السيروتونين والدوبامين والببتيدات العصبية مثل هرمون وضع البيض في التحكم في إنتاج البويضات وإطلاق الحيوانات المنوية وسلوك التزاوج ، في ذوات الصدفتين (البطلينوس وبلح البحر والمحار  تشارك الهرمونات التناسلية مثل الببتيدات المرتبطة بهرمون الغدد التناسلية في تنظيم إنتاج الأمشاج بما في ذلك القواقع البحرية كما ينظم إطلاق البويضات وترسبها أثناء التكاثر.[3]
⦁ الببتيدات العصبية (دماغية ) : تم تحديد العديد من الببتيدات العصبية في الرخويات ومنها FMRFamide-related peptides (FaRPs) ، والتي تشارك في العديد من العمليات الفسيولوجية ، بما في ذلك التغذية والتكاثر والسلوك والحركة. [5]
⦁ الببتيدات الشبيهة بالأنسولين: تم العثور على الببتيدات الشبيهة بالأنسولين في بعض أنواع الرخويات وتشارك في تنظيم عملية التمثيل الغذائي والنمو.[3]
⦁ الإستروجين والبروجستيرون: تم اكتشاف هذه الهرمونات الجنسية في بعض الرخويات ، وخاصة ذوات الصدفتين ، وترتبط بعمليات التكاثر.[4,5]
⦁ التستوستيرون: تم التعرف على هرمون التستوستيرون ، وهو هرمون مرتبط بشكل شائع بوظيفة التكاثر الذكرية ، في بعض الرخويات الذكرية ، مثل بطنيات الأقدام.[6]  
في الواقع لم تتلق علم الهرمونات في اللافقريات الحظوة الكبيرة بالانتشار كما في مثيلتها في الفقريات ولا حتى بالاهتمام البحثي الواسع لكن العلم في تطور دائم والأبحاث مستمرة ونطمح للتعرف على المزيد من الهرمونات التي ربما لم تكتشف بعد في عالم كبير ومتنوع مثل عالم الرخويات.

 
Reffrence:
[1] (Stevens, M., & Merilaita, S. (2009). Animal camouflage: current issues and new perspectives. Philosophical Transactions of the Royal Society B: Biological Sciences, 364(1516), 423-427.)
[2] Wang T., Speers-Roesch B. (2020) . The Role of Hormones in the Regulation of Mollusk Reproduction. Frontiers in Endocrinology, 11:601679. 
[3]  Wang M., Wang T., Yang J., et al. (2021). Role of Neuropeptides in Mollusk Reproduction: Insights from Comparative Endocrinology. General and Comparative Endocrinology, 309:113815.
[4]  Li J., Zhang G., Sun M., et al. (2021). Insulin-like Growth Factor Signaling in Mollusks: A Comprehensive Review. General and Comparative Endocrinology, 307:113781.
 [5]  Turovsky E.A., Dolmatov I.Y., Belozersky M.A. (2012). Hormonal Regulation of Mollusk Reproduction: A Mini-Review. Journal of Evolutionary Biochemistry and Physiology, 48(1):1-12.
 [6]  Fernández-Reiriz M.J., Labarta U., Navarro J.M. (2014) . Mollusk reproduction processes: An overview. Advances in Marine Biology, 67:1-82.