دراسة علمية في جامعة كربلاء تناقش التفكير المتفتح وعلاقته بالانحياز التاريخي لدى تدريسيي قسم التاريخ

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة كربلاء التفكير المتفتح وعلاقته بالانحياز التاريخي لدى تدريسيي قسم التاريخ من وجهة نظر الطلبة.

وتأتي اهمية الدراسة من كون التدريسي يعد اداة التعليم الجامعي وفي حال امتلك تفكير متفتح لا يدخل نفسه في النزاعات الذاتية التي تفرضها الأحداث التاريخية وانما يكون حساساً للاستجابة للأدلة والبراهين التاريخية,

هدفت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة رحاب عبد الأمير الى التعرف على مستوى التفكير المتفتح لدى تدريسيي قسم التاريخ في جامعة كربلاء من وجهة نظر الطلبة.

توصلت الدراسة الى وجود نسبة كبيرة من المدرسين يمتلكون تفكيراً متفتحاً، واعتاد مدرسو هذا الجيل مواكبة التواصل مع جميع الثقافات العربية والأجنبية.

اوصت الدراسة بضرورة ان تعمل لجان بناء المناهج على وضع مشروع شامل يعنى بالتفكير المتفتح ضمن استراتيجية لتنمية القدرات الفكرية لدى طلبة الجامعة.