استخدام الذكاء الاصطناعي في الصيدلة

ا.م. سرى لطيف سلمان
ا.م.د. محمد فنوخ ابو خضر
كلية الصيدلة

لا تزال الصيدلة بوصفها مهنة وعملاً تجارياً تواجه التحديات، وكيفية مساهمتها في الرعاية الصحية الشاملة هي ما سيحدد نجاحها المستمر. وقد يتبين أن أحد العناصر الرئيسية لذلك هو الاستخدام الفعال للتكنولوجيا، وخاصة الذكاء الاصطناعي. أدت هذه المهنة في السنوات الخمس والعشرين الماضية عملاً كبيراً في معالجة الطلب المتزايد على الوصفات الطبية، عندما واجهت نقصاً في عدد الصيدليات، ومطالب قانون الرعاية الميسورة التكلفة، وتكاليف التشغيل المتزايدة، وانخفاضاً في سداد التكاليف. قامت مهنة الصيدلة بالاستفادة من التشغيل الآلي للتكنولوجيا لتحسين كفاءة سير العمل وخفض تكاليف التشغيل مع تعزيز السلامة والدقة والكفاءة.
يمنح التوزيع الآلي للصيادلة مزيدًا من الوقت للتعامل مع عدد أكبر من المرضى مع تحسين نتائجهم الصحية أيضًا. في حين أن هذه النجاحات ساعدت المهنة على لعب دور رئيسي في رعاية المرضى، إلا أنها لا تزال تعتبر في كثير من الأحيان على أنها عمل تجاري قائم على صرف الوصفات الطبية وليس لديها الوقت الكافي لرعاية المرضى. (رابط الكتروني, 2023)
ان الصيدليات التي تعتمد على توزيع الادوية ستجد أن ذلك لن يكون كافيًا لتحقيق النجاح حيث ان مهنة الصيدلة تعمل على تطوير ممارساتها وإعطاء أولوية أكبر لتحسين جودة الرعاية الصحية وتعزيز القيمة والاستدامة في النتائج الإيجابية.

دمج التكنولوجيا في رعاية المرضى
مع استمرار نمو جودة الرعاية المقدمة لمرضانا، هناك بعض الطرق التي يمكن لهذه المهنة من خلالها الاستفادة من الانفتاح التكنولوجي المستمر للتأثير على النتائج :
باعتبارها أكثر الجهات المعنية بالرعاية الصحية وسهولة الوصول إليها وبأسعار معقولة، يمكن للصيدليات أن تصبح مراكز للإدارة الصحية بدلاً من مجرد مواقع لتلبية الأدوية. يمكن أن تساعد التكنولوجيا في تقديم عروض رعاية صحية أكثر تخصيصًا، بما في ذلك المشورة والتوجيه ومجموعة موسعة من الخدمات (مثل التحصينات والفحوصات وإدارة حالة المرض)et al., 2022) Junaid)
ستكون أجهزة المراقبة الصحية قادرة على توفير البيانات في الوقت الفعلي مما يمكن الصيادلة من متابعة حالات المرضى المعرضين للخطر ومراقبة تحسن حالتهم. et al., 2022) Junaid)

الذكاء الاصطناعي بديلاً للعبة
يعرِّف الذكاء الاصطناعي – في مجال الرعاية الصحية بأنه تقنية “تستخدم الخوارزميات والبرمجيات لتقريب الإدراك البشري في تحليل البيانات الطبية المعقدة. الهدف الأساسي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي المتعلقة بالصحة هو تحليل العلاقات بين تقنيات الوقاية أو العلاج ونتائج المرضى. وقد تم تطوير برامج الذكاء الاصطناعي وتطبيقها على ممارسات مثل عمليات التشخيص، وتطوير بروتوكول العلاج، وتطوير الأدوية، والطب الشخصي، ومراقبة المرضى ورعايتهم، وغيرها من الامور.

 


الوضع الحالي للذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية
يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون عونا حقيقيا في تحليل البيانات وتقديم النتائج التي من شأنها أن تدعم اتخاذ القرار، مما يوفر الجهد البشري والوقت والمال، وبالتالي يساعد في إنقاذ الأرواح.
تشمل التطورات الطبية والتكنولوجية التي ساعدت في تطوير الذكاء الاصطناعي و المتعلق بالرعاية الصحية ما يلي:
التطور الشامل لأجهزة الكمبيوتر، مما أدى إلى جمع البيانات بشكل أسرع ومعالجة أكثر قوة للبيانات.
النمو في توفر البيانات المتعلقة بالصحة من الأجهزة والسجلات الشخصية والمتعلقة بالرعاية الصحية.
تطور علم الصيدلة الجيني pharmacogenomics وقواعد البيانات الجينية.
التوسع واعتماد السجلات الصحية الإلكترونية.
معالجة اللغة الطبيعية والتطورات الأخرى في مجال الحوسبة التي مكنت الآلات من تكرار عمليات معينة للإنسان( Sri et al, 2022)

في عام 2011، قدرت شركة IBM أن مجال الرعاية الصحية بأكمله يحتوي على ما يقارب 161 مليار جيجابايت من البيانات .فيجب التفكير في كمية البيانات الموجودة في هذا المجال اليوم ومع توفر كميات كبيرة من البيانات، فإن الذكاء الاصطناعي في وضع يسمح له بأن يصبح فرصة لتغيير قواعد المهنة لتحسين الرعاية والحد من الاتجاه الحالي للإنفاق غير المستدام على الرعاية الصحية.
استخدامات الذكاء الاصطناعي
في مجال الطب، يقتحم الذكاء الاصطناعي شركات التكنولوجيا مثل مايكروسوفت من خلال مساعدة الأطباء في العثور على العلاجات المناسبة من بينها الخيارات العديدة لعلاج حالات السرطان. من خلال جمع البيانات من قواعد البيانات المختلفة المتعلقة بالحالة، يساعد الذكاء الاصطناعي الأطباء على تحديد واختيار الأدوية المناسبة للمرضى المناسبين. (Zhang et al. 2023)

في مجال الأدوية، يعمل الذكاء الاصطناعي مع الباحثين الداعمين لعمليات اتخاذ القرار للأدوية الموجودة والعلاجات الموسعة لحالات أخرى، بالإضافة إلى تسريع عملية التجارب السريرية من خلال العثور على المرضى المناسبين وتعمل شركات الأدوية أيضًا على التنبؤ بدقة معينة بموعد ومكان تفشي الأوبئة، وذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي استنادًا إلى تاريخ حالات التفشي السابقة ومصادر أخرى. (Raza et al, 2022)
وفي مجال المستشفيات، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي لمنع الأخطاء الطبية وتقليل حالات إعادة الإدخال إلى المستشفى من خلال تحليل بيانات المرضى من الأخطاء الطبية والأدوية، والأسباب الجذرية للحالة المرضية، وقواعد البيانات الداخلية والخارجية الأخرى. ومثال على ذلك ما نجح به احد برامج الذكاء الاصطناعي من البحث عن علاج مناسب لفيروس الإيبولا عند قيامه بجمع وتحليل البيانات والاعراض التي يعاني منها المرضى ونتائج العلاجات المعطاة لهم بالإضافة الى ذلك نجح هذا البرنامج في التوصل الى علاجين كانا لهما ضرر في زيادة العدوى بحيث تم استبعاد هذا العلاج في معالجة المرضى. (رابط الكتروني, 2023)
سيعمل الذكاء الاصطناعي يومًا ما على تحديد المرضى المعرضين للخطر الشديد ومنعهم من الإصابة بمضاعفات، وتوفير إرشادات الرعاية المحتملة، والدعم التشخيصي. بالإضافة إلى ذلك، سيكون الذكاء الاصطناعي مفيدًا في تحسين سير العمل وكفاءته، مما يساعد على التخلص من تزايد التكلفة بسبب الإجراءات المكررة أو غير الضرورية.

هل مهنة الصيدلة جاهزة للذكاء الاصطناعي؟
ربما نكون أبعد مما نعتقد.
في مهنة الصيدلة اليوم، لدينا بالفعل شكل مبكر من الذكاء الاصطناعي يُطلق عليه اسم نظام إدارة الصيدلية الخاص ، والذي يضم استخدام المرضى وبيانات الأدوية، بالإضافة إلى إمكانية تحديد المشكلات المتعلقة بالأدوية من خلال فحص ودعم القرار السريري. الجيل القادم من التكنولوجيا هو إدخال نظام خبير معلومات قائم على التكنولوجيا لتحديد المشاكل المتعلقة بالأدوية في الوقت المناسب بناءً على بيانات المرضى التي تم الحصول عليها من نظام الصيدلية وأنظمة البيانات الخارجية الأخرى فإن هذا من شأنه أن يترك قدرًا أقل من العمل على الصيدلي لتحمل مسؤولية تحديد المشكلات الخطيرة المتعلقة بالأدوية.
يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤثر بقوة ويحول تركيزنا من توزيع الأدوية إلى توفير نطاق أوسع من خدمات رعاية المرضى و يمكننا الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لمساعدة الناس على تحقيق أقصى استفادة من أدويتهم والحفاظ على صحتهم. والأهم من ذلك، أن الذكاء الاصطناعي يوفر فرصة لمزيد من التعاون بين العديد من الكيانات المختلفة التي تخدم نفس المريض.
اما للمريض، بالإضافة إلى خدمات الرعاية الصحية الأفضل التي يقدمها المتخصصون، قد يكون الذكاء الاصطناعي أداة مفيدة لتقديم إرشادات حول كيفية ومكان الحصول على الرعاية الصحية الأكثر فعالية من حيث التكلفة وأفضل طريقة للتواصل مع متخصصي الرعاية الصحية؛ وتحسين قيمة البيانات من الأجهزة ؛ وتوفير التوجيه اليومي لأسلوب الحياة مثل النظام الغذائي المتبع وممارسة الرياضة ودعم الامتثال للعلاج والالتزام به.

المصادر:

“”الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في قطاع الصيدلة وتصنيع الأدوية, https://maaal.com/2023/09/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D9%86

Junaid SB, Imam AA, Balogun AO, De Silva LC, Surakat YA, Kumar G, Abdulkarim M, Shuaibu AN, Garba A, Sahalu Y, Mohammed A, Mohammed TY, Abdulkadir BA, Abba AA, Kakumi NAI, Mahamad S. )2022( Recent Advancements in Emerging Technologies for Healthcare Management Systems: A Survey. Healthcare (Basel),10(10),1940. doi: 10.3390/healthcare10101940.

Raza, M.A., Aziz, S., Noreen, M., Saeed, A., Anjum, I., Ahmed, M. and Raza, S.M. (2022). Artificial Intelligence (AI) in Pharmacy: An Overview of Innovations. INNOVATIONSinpharmacy,13(2),13.DOI:https://doi.org/10.24926/iip.v13i2.4839.

Sri Harsha Chalasani, Jehath Syed, Madhan Ramesh, Vikram Patil, T.M. Pramod Kumar, (2023). Artificial intelligence in the field of pharmacy practice: A literature review, Exploratory Research in Clinical and Social Pharmacy,12, 100346.DOI: 10.1016/j.rcsop.2023.100346.
Zhang, C., Xu, J., Tang, R., Yang, J., Wang, Q., Lei, Y. and Shi, S. (2023). Novel research and future prospects of artificial intelligence in cancer diagnosis and treatment. Journal of Hematology & Oncology, 16(1). DOI: https://doi.org/10.1186/s13045-023-01514-5.