سُمُّ البوتكس والجَمال

أ.د رجوان عبد الجبار غزاي
كلية الصيدلة

سُم البوتكس والجمال
نرى اليوم الكثير من النساء وحتى بعض الرجال يترددون على مراكز التجميل من اجل حقن اكسير الجمال…… هل اسميه هكذا؟ ام اسميه سم البوتكس؟ هذه المادة الاعجازية في نظر البعض والتي تمحو اعوام من التقدم بالعمر بجلسة واحدة او اثنين على الاكثر. بسبب فضولي الشديد وما اسمعه عن معاجز هذه المواد وبسبب خوفي وقلقي منها تعلمت قليلا عن حقن هذه المواد وبحثت كثيرا عن مضارها قبل فوائدها، ولخصت في هذا المقال بعض المعلومات مدعومة ببحوث قامت بها مؤسسات طبية تعمل في هذا المجال وبحوث في مجلات عالمية واود التنويه لبعض الذين لا يعرفون ان البوتكس مادة تختلف نهائيا عن الفلر فالفلر مادة مالئة تعطي حجم للانسجة التي تحقن بها ويستمر تأثيرها حسب عوامل متعددة اما البوتكس فهي مادة تقلل اثر التجاعيد لفترة من الزمن نتيجة شل حركة العضلات وقد تستمر من 3 الى 6 اشهر ولها فوائد علاجية كثيرة.


البوتكس هو توكسين البوتولينوم
هو دواء مصنوع من مادة سامة تنتجها بكتيريا كلوستريديوم بوتولينوم. بكميات كبيرة، البوتولينوم العصبي عبارة عن دايمربروتين يبلغ وزنه الجزيئي 150 كيلو دالتون وصيغته الكيميائية C6760H10447N1743O2010S32 ويتكون من سلسلتين: خفيفة وثقيلة. تمثل السلسلة الخفيفة حوالي ثلث الوزن الجزيئي للسموم وترتبط بالسلسلة الثقيلة برابط ثاني كبريتيد.( Mejia 2005)
السلسلة الخفيفة (سلسلة L) عبارة عن بروتياز يمنع إطلاق التشابك العصبي. إنه يشكل المجال التحفيزي لجزيء BoNT. تتكون السلسلة الثقيلة (سلسلة H) من مجالين: حدود نطاق الربط لاستهداف مستقبلات سطح الخلية، ويشارك مجال الإزاحة في إزفاء السلسلة الخفيفة مما يؤدي إلى إنشاء قناة غشاء الخلية. جزيء BoNT عبارة عن ثنائي القطب بشحنة كهربائية تخفف من مجال الارتباط إلى المجال التحفيزي. من المهم أن يتم توجيه الجزيء بالنسبة إلى غشاء الخلية مما يسهل ربط المستقبلات. (Persaud 2013)
يمكن أن يسبب هذا السم التسمم الغذائي، وهو مرض يؤثر على الأعصاب. بدأ استخدام البوتوكس منذ سبعينيات القرن العشرين في مجال طب العيون، وفي العشرين سنة الأخيرة اتسع استخدامه ليشمل مجالات صحية مختلفة، وخاصة الأمراض الجلدية . يتكون البوتكس من 7 انواع من السموم العصبية ومع ذلك يتم استخدام النوعين A وB فقط سريرياً. يستخدم البوتوكس A لعدة اضطرابات في مجال الطب، وخاصة في الأمراض الجلدية، لأغراض تجميلية.النوع الأول من البوتوكس الذي تم طرحه في السوق كان أونابوتولينوم توكسينA , في عام 2002، أوصي باستخدامه كعلاج تجميلي ل خطوط العبوس المقطب من قبل إدارة الغذاء والدواء(FDA). التركيبة الثانية من سم الأونابوتولينوم A، والتي تم إنتاجها في فرنسا، حصلت على ترخيص لاستخدامها للأغراض التجميلية من الاتحاد الأوروبي في عام 2006 وتمت الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية, في عام 2009 أصبح البوتوكس من النوع A مصطلحًا يستخدمه المجتمع لوصف جميع المكونات المستخدمة في علاجات التجميل.
أفادت دراسة أجريت عام 1994 عن فعالية البوتوكسA في تقليل ظهور تجاعيد الوجه؛ منذ ذلك الحين، تم استخدامه كعلاج تجميلي. يمكن استخدام حقن البوتوكس لعلاج خطوط العبوس المقطب، والتجاعيد حول الشفاه (خطوط المدخن) وخطوط ماريونيت (خطوط الموجودة في منطقة الحنك)، والخطوط الجلدية في الرقبة، والحول، وتشنج الجفن، وخلل التوتر العنقي، وفرط التعرق. وكذلك الحركات الاارادية بعد عملية جراحة الوجه.1994) (Cheshire
يعمل البوتكس بعد حقنه بشلل لمادة الاسيتايل كولين وهو الاشارة بين العصب والعضله وبالتالي تتوقف العضلة عن استلام ايعاز الحركة من الجهاز العصبي وبالتالي يظهر الجلد بدون تجاعيد. بصورة اكثر تفصيل فأن ميكانيكية عمل البوتكس هي التالي (Satriyasa 2019):-
الخطوة الأولى هي ربط السم بمستقبلات محددة على سطح الخلايا بريسينابتك، بوساطة الطرف C من السلسلة الثقيلة. تحدث هذه الخطوة خلال 30 دقيقة تقريبًا.10
والخطوة الثانية هي الاستيعاب، وهي عملية الالتقام بوساطة مستقبلات تعتمد على الطاقة. في هذه الخطوة، يغزو الغشاء البلازمي للخلايا العصبية حول مجمع مستقبلات السم، مكونًا حويصلة تحتوي على مادة سامة في الطرف العصبي.
الخطوة الثالثة هي النقل. بعد الاستيعاب، يتم شق رابطة ثاني كبريتيد ويتم إطلاق السلسلة الخفيفة من السم عبر الغشاء الاندوسومي للحويصلة الداخلية إلى السيتوبلازم في محطة العصب.
الخطوة الأخيرة هي الحظر. تمنع السلسلة الخفيفة من إطلاق الأسيتيل كولين عن طريق شق البروتين السيتوبلازمي (SNAP-25) اللازم لالتحام حويصلات الأسيتيل كولين على الجانب الداخلي للغشاء العصبي للنهاية العصبية.
بعد الحقن، ينتشر السم في الأنسجة حتى يرتبط بشكل انتقائي وعكسي في النهاية بريسينابتك للموصل العصبي العضلي ثم يلتصق بغشاء البروتين المحدد المسؤول عن إفراز الأسيتيل كولين. يثبط السم فورًا إطلاق الأسيتيل كولين في الأنسجة. يؤدي الوصل العصبي العضلي إلى استرخاء العضلات وهو أمر قابل للعكس، مما يؤدي إلى تقليل تجاعيد/خطوط الوجه، والتي يرجع بعضها إلى تقلصات عضلات الوجه المستمرة.
في نفس الوقت ينتج الجسم اجسام مضادة ضد هذه المادة(البوتكس) لذلك يلاحظ البعض اعراض تشبه الانفلونزا او اعراض مرضية اخرى نتيجة هذه المقاومة من الجسم وقد لا يظهر تاثير البوتكس عند البعض ويعتقد ان الجسم نجح في مقاومة هذا السم.
الآثار الجانبية:-
تشمل الآثار الجانبية المحتملة للبوتوكس النزيف والتورم والألم في مواقع الحقن. ويمكن تجنب هذه الآثار الجانبية باستخدام إبر أرق وتخفيف البوتوكس بمحلول ملحي. قد يحدث الصداع أيضًا بعد حقن البوتوكس ولكنه سيختفي بعد 2-4 أسابيع. يمكن علاج هذا التأثير الجانبي باستخدام المسكنات. تشمل الآثار الجانبية الأخرى التي تم الإبلاغ عن حدوثها أيضًا الشعور بالضيق والغثيان والأعراض الشبيهة بالأنفلونزا وتدلي الجفون. يحدث تدلي الجفون عادة في المرضى الذين يستخدمون البوتوكس لعلاج منطقة التقطيب و يحدث هذا بسبب الانتشار الموضعي للبوتوكس، والذي يمكن أن يبقى لعدة أسابيع ولكن يمكن علاجه باستخدام قطرات عينية منبهات ألفا الأدرينالية. قد يتطور بسبب عملية الانتشار الموضعي للبوتوكس عند حقنه في الجفون السفلية. أيضًا، قد يعاني المرضى الذين خضعوا لحقن البوتوكس لعلاج تجاعيد قدم الغراب أو الخطوط الأرنبية من الحول الناجم عن الحقن غير المقصود للبوتوكس والانتشار الموضعي للبوتوكس, ومع ذلك، فإن كل هذه الآثار الجانبية سوف تختفي تدريجيًا بعد التأثير الشللي للبوتوكس. . ويعتبر التاثير التحسسي من البوتكس من اخطر الاعراض
و في دراسة سنة 2005 ل45 امراءة تحقن بوتكس بشكل مستمربعد 12 سنه اظهرت الدراسة ان 20 منهم ظهرت لهم هذه الاعراض صعوبة في البلع, صعوبة في المضغ, صعوبة في النوم, آلام متفرقة , سيلان اللعاب, ضعف عام, خفقان, رفرفة العين. (Mejia 2005)


هناك الكثير من البحوث التي تؤكد إن الاستخدام التجميلي للبوتوكس آمن حتى في حالات الحقن المتكررة. من ناحية أخرى، فإن الاستخدام التجميلي طويل الأمد لتوكسين البوتولينوم يمكن أن يؤدي إلى تغييرات دائمة في تعبيرات الوجه، ووجه خالٍ من التعابير يشبه القناع. قد يكون الافتقار إلى الرسوم المتحركة للوجه أو التغييرات الدائمة في تعبيرات الوجه أمرًا غير مرغوب فيه في بعض الحالات.
يؤدي الحقن المتكرر إلى تكوين مجمعات مناعية في توكسين البوتولينوم، مما يؤدي إلى حجب الأجسام المضادة. التفاعلات المناعية الأخرى هي مصدر فرط الحساسية والمقاومة المناعية لتوكسين البوتولينوم. تشير بعض التقارير إلى أن الأجسام المضادة لمضاد توكسين البوتولينوم A يمكن أن تظهر في 5٪ إلى 10٪ من المرضى الذين يتلقون علاجات متكررة وطويلة الأمد بجرعة عالية من توكسين البوتولينوم. يعد تطور الأجسام المضادة ضد المكونات المختلفة لمركب توكسين البوتولينوم دليلاً على التعرض الجهازي لتوكسين البوتولينوم. تشمل العوامل التي تساهم في تكوين الأجسام المضادة مدة علاج أطول، وفاصل زمني أقصر بين الحقن، وجرعات إجمالية أكبر، وانخفاض نقاء تحضير توكسين البوتولينوم . ويقدر تكوين الأجسام المضادة بأقل من 1% . المقاومة المناعية تم وصفه سريريًا لدى مرضى محددين، خاصة أولئك الذين تم حقنهم بجرعات كبيرة في جلسات علاجية متعددة . تعد مقاومة توكسين البوتولينوم ذات الأهمية السريرية أقل شيوعًا في المرضى الذين يتلقون جرعات أقل من توكسين البوتولينوم والتي يتم إعطاؤها عادةً في العلاجات التجميلية. (Witmanowski2019)


الجرعة
تتم تقدير البوتكس في “وحدات”. تمثل وحدة واحدة من بوتكس A الجرعة المميتة في 50٪ من مجموعة فئران ويبستر السويسرية خلال 3 أيام من الحقن. في البشر يمكن أن تصل إلى 40 وحدة / كجم من وزن الجسم). ولذلك فإن استخدامه في مستحضرات التجميل آمن نسبيا. على الرغم من أن الجرعة الدقيقة من السم المعروف بأنها تسبب التسمم غير معروفة، إلا أنه من المتفق عليه عمومًا أن الجرعات المفردة من بوتكس A يجب ألا تتجاوز 500 وحدة.
على الرغم من أن كميات النقاط والوحدات تختلف وفقًا لاحتياجات كل مريض، فمن المقترح أنه لمدة أطول ورضا عالٍ للمريض فيما يتعلق بنتائج علاج الوجه العلوي، فإن خطة تطبيق توكسين البوتولينوم القياسية والمثالية ستستخدم إجمالي النقاط والوحدات من 64 وحدة من البوتوكس، تجمع بين: علاج المقطب القياسي على شكل حرف “U” (يتراوح من 12 وحدة إلى 40 وحدة)، وعلاج العضلات الأمامية – النمط الإجمالي (يتراوح من 8 وحدة إلى 25 وحدة)، والخطوط المحيطة بالحجاج (تتراوح من 6 وحدة إلى 15). وبالنسبة للمرضى الذكور يحتاج الرجال إلى جرعات أعلى من البوتوكس لأن لديهم كتلة عضلية أكبر من النساء (Ahsanuddin2021)
ما بعد الحقن
هناك بعض الارشادات التي يجب على الشخص الذي حقن البوتكس الالتزام بها من اجل خطورة اقل ونتائج افضل وديمومه اطول منها ان يبقى الرأس بأستقامه واحدة وان لا يميل برأسه الى اي من الجوانب اقل مايمكن 4 ساعات والافضل ل24 ساعه ولكن اغلب العيادات توصي ب4 ساعات. ان الغرض الرئيسي لهذا الاجراء هو منع انتشار البوتكس الى المناطق المجاورة لمناطق الحقن. عدم السباحة وممارسة التمارين الرياضية في اول اسبوع او اسبوعين كما ينصح بعدم ممارسة تمارين رياضية معينه لانها تسبب في تقليل مدة عمل البوتكس كما ان تحريك عضلات الوجهة والجبهة يسبب تقليل فعالية حقن البوتكس ايضاً بحيث هناك حركات رياضية يوصي بها المختص للحالات التي تتطلب ازلة البوتكس باسرع وقت نتيجة خلل بالحقن. (Camargo2014)

مع كل هذه الدراسات التي تبين ان استخدام البوتكس آمن للاجراءات التجميلية او العلاجية وتكمن خطورته اذا تحسس الجسم منه يجب ان يكون علاج فوري بدون تأخير ومع ذلك تبقى الخطورة قائمة في كمية الجرعة ومكان الحقن وخبرت وكفاءة المسؤول عن الحقن. ومهما تكلمنا عن هذه المواد وفوائدها هناك بدائل لتجنب وخز الابر و حقن مواد غريبة عن الجسم للذين يتخوفون منها او لايحبذونها مثل هذه البدائل هوالابتعاد عن القلق والاجهاد وتناول الطعام الصحي والالتزام بالرياضة واخيرا مايسمى بيوغا الوجه.
واحب ان اطرح سؤال خطر على بالي , اذا سبب الاستخدام المتكرر للبوتكس و على المدى الطويل عدم تكون اجسام مضادة لمقاومة هذا السم فهل هناك خطورة اذا دخل جسد الانسان جسم غريب يشبه في تركيبه سم البوتكس او ربما افكر بعكس ذلك فحسب تركيبها هي مادة كيميائية ذات سلاسل طويلة كيف لايكون لها ثأثير؟ اترك الاجابة للمختصين من القراء.

 

المصادر

1-Satriyasa BK. Botulinum toxin (Botox) A for reducing the appearance of facial wrinkles: a literature review of clinical use and pharmacological aspect. Clin Cosmet Investig Dermatol. 2019 Apr 10;12:223-228. doi: 10.2147/CCID.S202919. PMID: 31114283; PMCID: PMC6489637.
2- Witmanowski H, Błochowiak K. The whole truth about botulinum toxin – a review. Postepy Dermatol Alergol. 2020 Dec;37(6):853-861. doi: 10.5114/ada.2019.82795. Epub 2019 Feb 5. PMID: 33603602; PMCID: PMC7874868.
.
3- Persaud R, Garas G, Silva S, Stamatoglou C, Chatrath P, Patel K. An evidence-based review of botulinum toxin (Botox) applications in non-cosmetic head and neck conditions. JRSM Short Reports. 2013;4(2):1-9. doi:10.1177/2042533312472115.

4-Mejia NI, Vuong KD, Jankovic J. Long-term botulinum toxin efficacy, safety, and immunogenicity. Mov Disord. 2005 May;20(5):592-7. doi: 10.1002/mds.20376. PMID: 15645481.
5. Camargo, Cristina Pires, Caroline S. Costa, Rolf Gemperli, Maria Dc Tatini, Max K. Bulsara, and Rachel Riera. 2014. “Botulinum Toxin for Facial Wrinkles.” Cochrane Database of Systematic Reviews 2014 (9). John Wiley and Sons Ltd. doi:10.1002/14651858.CD011301
6. Ahsanuddin S, Roy S, Nasser W, Povolotskiy R, Paskhover B. Adverse Events Associated With Botox as Reported in a Food and Drug Administration Database. Aesthetic Plast Surg. 2021 Jun;45(3):1201-1209. doi: 10.1007/s00266-020-02027-z. Epub 2020 Oct 30. PMID: 33128076.
7. Cheshire WP, Abashian SW, Mann DJ. Botulinum toxin in the treatment of myofascial pain syndrome. Pain. 1994 Oct;59(1):65-69. doi: 10.1016/0304-3959(94)90048-5. PMID: 7854804.