أرشيف الموقع

المسامحة العرفية وأحكامها في الفقه الإسلامي

تناولت الرسالة المسامحة العرفية والعرف ، إذ اعتبر العرف قبل الإسلام وبشكل رسمي أساساً للتشريع؛ لأنه منشأ جميع الظواهر الاجتماعية وبعد ظهور الإسلام اصبح التشريع حق مختص بالله سبحانه والعرف أداة في خدمة وتفسير التشريع الإلهي ، وهنالك طرق عدة يتبعها المجتهد لاستنباط الحكم الشرعي ، من حيث أن موضوعات الأحكام تقسم على ثلاثة أقسام : موضوعات عرفية وموضوعات شرعية ...

أكمل القراءة »

مرويات أهل البيت (عليهم السلام) التفسيرية في تفسير روح المعاني-عرض وتحليل

الخلاصة لما كان أئمة أهل البيت (عليهم السلام) هم المكلفين ببيان النص الإلهي، أمتداداً لتكليف جدهم الأعظم الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله) كما نص الله تعالى في قوله ﴿ فَسۡ‍َٔلُوٓاْ أَهۡلَ ٱلذِّكۡرِ إِن كُنتُمۡ لَا تَعۡلَمُونَ﴾ [النحل: 43] وفي قوله تعالى ﴿ وَمَا يَعۡلَمُ تَأۡوِيلَهُۥٓ إِلَّا ٱللَّهُۗ وَٱلرَّٰسِخُونَ فِي ٱلۡعِلۡمِ ﴾ [آل عمران: 7]، فقد جاءت مرويات أهل البيت ...

أكمل القراءة »

كِتَابُ لُغَات الْقُرْآن لِلشَّيْخِ جَعْفَر بن إبراهيم الْهَرِيسِيَّ التِّبْرِيزي دِرَاسَةٌ وَتَحْقِيقٌ

خلاصة: مما لا ريب فيه أنَّ علوم القرآن عامة وعلم التفسير خاصة أفضلُ العلوم، إذ بهما يهتدى لمراد الله. ورأيتُ في مرحلة الكتابة أنْ أعودَ إلى التراث المعرفي، وأنْ أخدمَ أثراً من آثار أحد أعلام الأمة الكبار، وهو الشيخ جعفر بن ابراهيم التبريزي تقديراً له، وترحُّماً عليه، وشكراً لما أسداه للعلم والدين والأمة، وانتفاعاً بعلمه الواسع، واطلاعه الغزير، وفهمه الثاقب. ...

أكمل القراءة »

المنظومة العاطفية في القرآن الكريم – دراسة تحليلية-

الخلاصة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين، لا سيما نبينا وسيدنا محمد وآله الطاهرين ومن سلك سبيله واهتدى بهداه الى يوم الدين . إن العاطفة فطرة بشرية أودعها الله () في قلب الإنسان، إذ خلقه من قبضة من طين، ونفخ فيه من روحه، وجعل له عقلا وعاطفة، وأنزل له شرعا يوجه العاطفة ويحكم العقل، وإن الإنسان ...

أكمل القراءة »

المنظومة العاطفية في القرآن الكريم – دراسة تحليلية-

الخلاصة الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين، لا سيما نبينا وسيدنا محمد وآله الطاهرين ومن سلك سبيله واهتدى بهداه الى يوم الدين . إن العاطفة فطرة بشرية أودعها الله () في قلب الإنسان، إذ خلقه من قبضة من طين، ونفخ فيه من روحه، وجعل له عقلا وعاطفة، وأنزل له شرعا يوجه العاطفة ويحكم العقل، وإن الإنسان ...

أكمل القراءة »

صوارف الفهم التفسيري للقرآن الكريم عند الامامية – دراسة تحليلية

الخلاصة إن دقة كلامه تعالى وتعدد معانيه واشتماله على الخاص والعام والمحكم والمتشابه والمجمل والمبين… يجعل من تفسيره ليس بالسهل، وان كانت بعض آياته واضحة الدلالة. فقد اشتمل الكتاب على آيات دقيقة المعاني فتبدو للناظر انها متعارضة، وهذا ما يحتم على المفسر وضع الضوابط والموازين لحل ذلك التعارض، ويتم بصرف بعض الآيات عن ظاهرها. وعليه تكون صوارف الآيات عن ظاهرها ...

أكمل القراءة »

أساليب التوسعة والتضييق في الخطاب الشرعي دراسة مقارنة بين الأصـوليين والمفسـرين

الخلاصة قام الباحث بعمل إستقراء لأساليب المحاورة المختلفة المتبعة في الخطاب الشرعي، وبعد أن كان قسماً منها هو ما يعنى به الأصوليون، وقسماً أخر غلبت دراسته عند المفسرين، وثالثاً كان موضع بحث وعناية كل من الأصوليين والمفسرين؛ الأمر الذي حدا بالباحث أن يستعرض أساليب الخطاب الشرعي عند كل فريق على حدة، ثم تسليط الضوء على ما اشتركوا في دراسته، مع ...

أكمل القراءة »

فهم آيات الأحكام في ضوء الرؤية الأُصولية والحداثية – دراسة مقارنة

الخلاصة بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين وافضل الصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وآله الأطياب الميامين وبعد… إنَّ الأسباب التي دعت الباحث للخوض في هذا المضمار, إنَّ في بداية ستينيات القرن الماضي أنطلقت أسماء متعددة فمرة كانت باسم التجديد، وأُخرى المعاصَرة، وأختاروا طريق التفسير من نقد ودراسة؛ ومن هنا توجه أرباب الحداثة إلى النصوص القرآنية، فكانت مادة علوم ...

أكمل القراءة »

التفتيش وأحكامه في الفقه الإمامي- عرض وتحليل

الخلاصة تناولت الدراسة – التفتيش وأحكامه في الفقه الإمامي – عرض وتحليل وهو احد المواضيع المهمة التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالمجتمع الإسلامي والإنساني ككل, وهو موضوع له صور عديدة من بينها صور قانونية فكان لزاما علينا مراجعة المصادر المتعددة, لتوضيح تلك الصور, مضافا الى كتب اللغة والاصول والفقه. ولتشعب الموضوع في ابواب الفقه المختلفة, في العبادات والمعاملات والعقود والاحكام, كانت ...

أكمل القراءة »

جبر الخواطر في القرآن الكريم و السنة النبوية دراسة تحليلية

ملخص البحث لم يحظ مفهوم جبر الخواطر على اهتمامات المفكرين و المنظّرين ، فقد أُغْفِلَ ولم يتصدر العنوانات الفلسفية في تنظير الأفكار ، و إشاعتها في الآفاق الإنسانية قديمها و حديثها ، لكنه عُرفَ كنشاط إنساني يعزز ذات الإنسان ويسمو بوجوده الاجتماعي ، فقد أول أحبار اليهود النصوص الانسانية الواردة في التوراة ، و أقتصروها على منافعهم الشخصية ، إذ ...

أكمل القراءة »