أرشيف الموقع

الارادة والطلب وأثرها في الاستنباط الفقهي دراسة تحليلية

بعد هذا العرض لموضوع (الإرادة والطلب في الأمر والنهي وأثرهما في الاستنباط الفقهي). خلص الباحث إلى النتائج الآتية: إنّ علومَ الشريعة الإسلاميّة متداخلةٌ فيما بينها وإنّ علمَ أصول الفقه امتزج منذ نشأته بعلوم الشريعة الأخرى. اتفقت جميع المدارس الإسلاميّة على أنّ الإرادة من صفاته تعالى والمرية من أسمائه وقد أجمعث على تقسيم الإرادة الإلهيّة إلى إرادة تكوينيّة وارادة تشريعيّة. إنّ ...

أكمل القراءة »

المباني الفقهية للتكفير في الفكر السلفي وأثره على الواقع المعاصر

بعد أن خاض الباحث غمرات بحثه هذا توصل الى مجموعة من النتائج والتوصيات أمكن إجمالها في النقاط الآتية: أولا: النتائج: السلفية: هي فكر وتيار اسلامي قام على اساس المذهب الحنبلي نشط وتطور على يد ابنتيمية الحراني الذي غذاه بأفكاره المتطرّفة ليتمكّن من الوقوف في عهد محمد بن عبدالوهاب الذي رسم الدولة السلفية الوهابية بعد التحالف السياسي الديني الذي عقده في ...

أكمل القراءة »

الملامح الأخلاقية في الاقتصاد الاسلامي دور الحاجة في توزيع مابعد الانتاج (أنموذجا)

توصلت الباحثة بعد خوضها في الملامح الأخلاقية في الأقتصاد الأسلامي الى جملة من النتائج وهي: 1-أن الاقتصاد الإسلامي يتفرد عن جميع الأنظمة الوضعية فهو يربطا الاقتصاد بالأخلاق؛ ولا يكاد تنفك الأخلاق عن الاقتصاد في جميع المعاملات الاقتصادية والتيمن اهم شروطها هي الصفة الأخلاقية. 2- أن التطبيقات العملية للاقتصاد الإسلامي كانت تدعو الى محاربة الظواهر غيرالأخلاقية وذلك لأنشاء مجتمع إسلامي مترابط ...

أكمل القراءة »

استثناءات الأحكام الشرعية في الأحوال الشخصية والحدود والديات

اهم النتائج التي توصلت اليها:- إن الله سبحانه وتعالى قد شرع الأحكام من أجل تنظيم حياة الإنسان من جميع الجوانب الفعلية والذاتية وغيرها . من أجل الوصول به الى السعادة الدنيوية ضرورة مهمة في بناء المجتمع واحترام الحقوق والمحافظة على التعايش السلمي بين أفراده . إن معرفة الاستثناءات في الأحكام تعين الدارس على الاطلاع على معرفة مقاصد الشريعة  وفهم أسرارها ...

أكمل القراءة »

مبدأ العدالة في الفقه الامامي

توصلت الباحثة ‏ بعد هذه الرحلة العلمية – الى جملة من النتائج تمخض عنها: ان دراسه العدالة وفهمها أمر مهم وضروري ولابد منه لما يتعلق بها من احكام كثيرةوهي شرط لصحة وقوعها وتنفيذها والتي لها دخل كبير في حياتنا اليومية.كالصلاة والزكاة والحج والطلاق والاجتهاد والقضاء  الخ. تبين قدم ظهور مفهوم العدل ونشؤه مع وجود البشرية وبعثة الأنبياء (عليهم السلام)؛ وذلك ...

أكمل القراءة »

أثر الانصراف ومقدمات الحكمة في استنباط الحكم الشرعي

وبعد رحلة البحث هذه لابد من الإشارة هنا إلى أبرز النتائج التي توصلت إليها من خلال البحث في الانصراف ومقدمات الحكمة  وهي كالآتي : تطرقت المعاجم الى معاني متعددة مختلفة لمفهوم الانصراف ,الا انها كانت تدور حول الانتقال من شيء الى شيء اخر أو الانتقال من حالة معينة الى حالة اخرى .وهذا المعنى قد استعمله الفقهاء في ابواب الفقه المتعددة. ...

أكمل القراءة »

التعايش السلمي في مدرسة اهل البيت (عليهم السلام) دراسة مقارنة بين الشريعة والقانون

الحمد لله الذي أغدق على بوافر نعمه ووفقني لإتمام بحث (التعايش السلمي في مدرسة أهل البيت (عليم السلام) حيث توصلت الى مجموعة من النتائج والتوصيات والتي يندرج أهمها وفق الآتي: أولاً: النتائج سعة مفهوم التعايش السلمي؛ إذ لا يختص بتعامل المسلم مع غيره بل أعم من ذلك كما أنه لا يقف عند حد المستوى النظري فيكون تعلماً بحتا دون أن ...

أكمل القراءة »

أثر المباني الكلامية في تأسيس القاعدة الأصولية

في الختام الذي نسأل الباري عزوجل أن يكون مسكا بعد هذه الفسحة العلمية المتواضعة في موضوع سبقتنا فيه القامات الكبيرة في الكتابه فيه . توصل الباحث إلى جملة من النتائج والتوصيات أبرزها ما يلي: اولاً: نتائج البحث وسوف يعرضها الباحث على شكل نقاط لإيجازها وبيانها: حرص الأصوليون على مطابقة مسائلهمالأصولية مع المباديء الكلامية . بالنظر الى أن الكثير من مسائل ...

أكمل القراءة »

التزاحم الحفظي عند الأصوليين

بعد أنْ تم البحث بعون الله تعالى وتسديده وذلك بتحديد مفهوم التزاحم الحفظي وكشف مضمونها  وبيان أهميتها  وإظهار آثارها وتطبيقاتها في الشريعة الإسلامية  وعليه يتضح: أنَ الفكر الأصولي وخاصة الإمامي يمتلك أصالة وحداثة في معالجة الوقائع والحوادث التي عجز أغلب المجتهدين من إيجاد الحلول لها  ومن خلال البحث في التزاحم الحفظي إستطعت أنْ أخرج بنتائج : 1-أنّ سبب ظهور النظريات ...

أكمل القراءة »

قاعدة اللطف في الشريعة الاسلامية “دراسة تحليلية”

نلخص هذا الجهد المتواضع بالنتائج التي تم التوصل إليها بما يأتي : إنّ قاعدة اللطف تعد من القواعد المهمة والواسعة التي تدخل في مجالات متعددة وبمختلف الجهات إذ عرفت بأنها قاعدة متفرعة على أصل العدل الإلهي فيعلم الكلام إذ يراد بها إدراك العقل لما يكون واجباً على الله سبحانه وتعالى بحكم كونه عادلاً وتسميته باللطف تأدباً . إن من لطف ...

أكمل القراءة »