ادوات الرقابة المصرفية لمكافحة غسل الاموال واثرها في تعزيز جودة الخدمات المقدمة وفق نوذج SERVQUAL

رسالة ماجستير

اسم الباحث : عباس حامد حسن

اسم المشرف : امير علي خليل

الكلمات المفتاحية : ادوات الرقاية المصرفية - مكافحة غسيل الاموال - جودة الخدمة المصرفية

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : العلوم المالية والمصرفية

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستخلص

هدفت الدراسة الى قياس اثر ادوات الرقابة المصرفية المستخدمة للحد من عمليات غسل الاموال في تعزيز جودة الخدمات المقدمة وفق انموذجح SERVQUAL, اذ تم اختيار عينة عشوائية من رؤساء الأقسام ومدراء الشعب والوحدات العاملين في عينة من المصارف العراقية الحكومية والاهلية وجمع اراءهم عن طريق توزيع استمارة الاستبانة الكترونيا بأستخدام نماذج google لبيان مدى امكانية تطبيق ادوات الرقابه المصرفية لمكافحة غسل الأموال وأثرها في تعزيز جودة الخدمات المقدمة وفق انموذج SERVQUAL في العراق.

استخدمت الدراسة التحليل العاملي التوكيدي لاختبار الصدق البنائي التوكيدي ومعامل الفا كورنباخ لبيان صدق وثبات المقياس ومن ثم الوسط الحسابي والانحراف المعياري وشدة الاجابة لتحليل اراء عينة الدراسة بأستخدام برنامجح spssv23 لاختبار فرضية الاثر وفق نموذج الحذف التراجعي تم تمثيل عينة عشوائية لعدد من العاملين في المصارف العراقية وفق اسلوب المسح او الاستطلاع الالكتروني قوامها(70)  موظف بصفة مسؤول قسم او شعبة في عينة من المصارف الحكومية والاهلية.

وقد استندت الدراسة الى مشكله تطبيقيه في مدى فاعلية ادوات الرقابة المصرفية في مكافحة غسل الاموال» ومدى تأثير ادوات الرقابة المصرفية في تعزيز جودة الخدمة المصرفية وفق نموذج املا SERVQUAL وتوصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات من اهمها أنّ هناك تأثير ذات دلاله معنوية لادوات الرقابة المصرفية لمكافحة غسل الاموال في ابعاد جودة الخدمة المصرفية ( الاعتمادية, الاستجابة, الموثوقية, التعاطف, الملموسية ) » وقد اوصت الدراسة بضرورة قيام المصارف بإبلاغ الجهات ذات العلاقة عن اي عملية او خدمة مصرفية تثير الاشتباه, وتشجع الافراد العاملين على التعامل بمهنية مع الحالات تلك؛ وأن يوفر المصرف الحماية القانونية للعاملين عند الإبلاغ عن أي معاملة مصرفية يشتبه بأنها تتضمن غسل اموال وأنْ يحرص على التعامل بكل مهنية في متابعة شؤون الزبون داخل المصرف مما ينعكس ايجابا في جودة الخدمة المقدمة.

Banking control tools to combat money laundering and their impact on enhancing the quality of services provided according to the SERVQUAL model

Abstract

The study aimed to measure the impact of banking supervision in force in the bank to reduce money laundering operations in enhancing the quality of services provided according to the SERVQUAL model, as a random sample of bank managers and heads of departments working in Iraqi governmental and private banks was selected and their opinions were collected by distributing a questionnaire electronically using Google models to show the extent to which banking control tools can be applied to combat money laundering and their impact on enhancing the quality of services provided according to the SERVQUAL model in Iraq.
The study used the confirmatory factor analysis to test the confirmatory construct validity and the Alpha-Cornbach coefficient to indicate the validity and reliability of the scale, and then the arithmetic mean, standard deviation, and answer intensity to analyze the opinions of the study sample. A sample of government and private banks.
The study found that there is a significant effect of banking control tools to combat money laundering in the dimensions of banking service quality (reliability, response, safety, sympathy, tangibility). It encourages working individuals to deal professionally, and that the bank provides legal protection for workers when reporting any banking transaction suspected of involving money laundering, and that it is keen to deal professionally in following up customer affairs within the bank, which is reflected positively in the quality of the service provided.