استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية في تحديد افضل موقع لمواقف السيارات:منطقة الدراسة مركز مدينة كربلاء المقدسة

رسالة ماجستير

اسم الباحث : زهراء كاظم نعمة

الكلية : كلية الهندسة

الاختصاص : هندسة البنى التحتية‏

سنة نشر البحث : 2017

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مواقف السيارات هي قضية هامة في مدينة كربلاء المقدسة بشكل عام وفي وسط المدينة على وجه الخصوص، و ذلك لان هذه المنطقة هي منطقة حيوية تتوافد اليها اعداد هائلة من الزوار، وانه ليس من الصعب انشاء مواقف للسيارات خارج حدود المدينة. ترتبط زيادة عدد السيارات مع زيادة في نمو عدد السكان وبالتالي زيادة الملكية للسيارات وذلك يودي الى زيادة الطلب على مواقف السيارات. في مركز مدينة كربلاء المقدسة. أصبح من الصعب البحث عن موقف جيد للسيارات يحقق جميع المعايير المطلوبة، حيث ان كل المواقف المتوفرة في هذه المدينة هي مواقف لا تنطبق عليها المعايير والمواصفات المكانية والهندسية التي تلبي غرض الرحلة لكل سائق سيارة. كذلك، فإن مدينة كربلاء المقدسة هي منطقة مزدحمة نتيجة توافد اليها اعداد هائلة من السياح وهذا يؤدي إلى ظهور مشكلة كبيرة الا وهي مشكلة الازدحامات في حركة المرور. بالإضافة إلى ذلك، فإن عدد مواقف السيارات المتواجدة في مدينة كربلاء المقدسة لا يكفي لتلبية الطلب في هذه المناطق.

وتركز هذه الرسالة على دراسة المدينة بشكل كامل من حيث الطلب على عدد السيارات ومن خلال دراسة تم اجراءها على مركز المدينة كربلاء تخص توليد الرحلات ومن خلالها تم التعرف على مقدار الحاجة للسيارات للوحدات السكنية، وايضا تم اجراء دراسة استقصائية أعدت لجميع مركز المدينة من الأضرحة والمواقف السيارات القائمة، واستخدام الأراضي، والشوارع. ونتيجة لذلك، تم اكتساب جميع المعلومات المتعلقة بمركز مدينة كربلاء المقدسة من أجل تحديد حجم مشكلة وقوف السيارات. وبعد ذلك، تم وضع اوزان للمعايير باستخدام التحليل الهرمي للبيانات، ومن ثم تم وضع نموذج لموديل اختيار أفضل موقع لمواقف السيارات باستخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافي بعد ان تم ادخال كافة المعلومات والمعايير الهندسية المتعلقة بموقع موقف السيارات. وتشير النتائج إلى أن الموديل نظم المعلومات الجغرافية سوف تساعد في تسهيل وتوفير الوقت والجهد والكلفة في البحث عن موقع وقوف السيارات.

A GIS BASED DECISION SUPPORT SYSTEM FOR CAR PARKING LOCATION: KARBALA CITY CENTER AS A CASE STUDY

Car parking is an important issue in Karbala Holy City (KHC) in overall and in the city center in particular. This problem has been expected with the predictable growth in the number of cars, buses, medium buses, and other modes of transportation. In the Holy Karbala City Center (HKCC), searching for a car parking currently at some locations is a real challenge due to the lack of available car parking slots. As well, the HKCC is crowded area with tourists and this leads to interaction in traffic, consequently high congestion is developed. Additionally, the numbers of car parking lots exiting in the HKCC are not enough to satisfy the demand in these areas. Also, Current car parking site do not apply basic standards for car parking.

This Thesis concentrates on above and gives attentions on: a survey prepared for all positions of center of the city (shrines, land use, and street). As a result, all information related to HKCC has been gained in order to identify the scale of the car parking problem. Then, weight of all criteria had been gotten from the AHP model, therefore, a technical modeling for site selection for best position of car parking was achieved using GIS program. The results indicate that the modeling of GIS will help in facilitations; the time saving, engineering efforts and the cost in searching for car parking site.