استخدام نماذج النقل متعددة المراحل في بيئة غير مؤكدة خلال فترات التصنيف مع تطبيق عملي

رسالة ماجستير

اسم الباحث : إيمان رائد حمزة

اسم المشرف : مهدي وهاب نعمة

الكلمات المفتاحية : الطرق نماذج النقل الكلاسيكية ونموذج النقل المتعدد المراحل طريقة الركن الشمالي الغربي طريقة العنصر الأقل كلفة برنامج Q.S.B وبرنامج Q.M

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم الأحصاء

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستخلص
تهدف هذه البحث على كيفية نقل وتوزيع المنتجات النفطية من مراكز التوزيع التي تمثلها عدد من المصافي المتوزعة في مواقع مختلفة. من المحافظات التي تستهلك هذه المشتقات. ويتم في هذا الحالة اعتماد نماذج النقل الكلاسيكية ومتعددة المراحلMultistage) Transportation)).أذ أن قرارات نقل هذه المشتقات تتم في البيئة العراقية التي تتسم بحالة عدم التأكد(Uncertainly) وتظهر هنا خصوصية معينة لعملية النقل هذه.
أن اعتماد نماذج النقل الرياضية في عمليات نقل وتوزيع المنتجات النفطية وبالذات النفط الابيض من شأنه أن يعزز من الامكانيات التقنية العلمية في عملية نقل وتوزيع النفط الابيض وذلك بأقل كلفة كلية ممكنة.
أن نماذج النقل الكلاسيكية يمكن أن تساعد أدارة الشركة في الحصول على الحل الممكن(Feasible Solution) والحل الأفضل (Best Solution) ويمكن أن تتم هذه العمليات الحسابية الإحصائية بشكل شهري أو ربع فصلي عند تجهيز الحصص الوقودية للمواطنين.
أن الحل الأمثل (Optimal Solution) يمكن أن تحصل علية الشركة باعتماد أنموذج النقل متعدد المراحل(Multistage Transportation) وذلك بمساعدة البرمجيات الجاهزة(Q.S,B) او (Q.M)ويتم اللجوء الى هذه النماذج عندما يكون هناك اهتمام عالي جدا من قبل أدارة الشركة بالتكاليف الكلية بأن تكون أقل مايمكن. واوصيت البحث ب أن.
الشركة العامة لتوزيع المنتجات النفطية على مؤثر الكادر التقني والمستلزمات اللازمة لتطبيق نماذج النقل والذي من شأنه أن يدعم التوجيهات الحالية لوزارة النفط والشركات التابعة لها في اعتماد الأتمتة والدفع الإلكتروني والحوسبة الالكترونية.

Rp-Using transportation problem under uncertainty environment through Classification periods with an application.pdf

In this study we focus for the one of the important Opp roof transportation problems from supply demand into the sources The interest in this study focuses on how to transport and distribute petroleum products from distribution centers, which are a number of refineries distributed in different locations. This includes a group of governorates that consume these derivatives. In this case, the usual and multi-stage transportation models (Multistage Transportation) are adopted in order to accomplish this task. As the decisions to transfer these derivatives are made in the Iraqi environment characterized by a state of uncertainty (Uncertainly) and appear here. A certain peculiarity of this transportation process is that there is a temporal classification of the processing process for this substance (white oil), as it turns out that there are three time periods
1. The winter period, which is when the use of white oil in heating is very high. This period extends from 11/1 to 31/3.
2. The period of the lowest level of use, which is the period during which temperatures rise in Iraq or the summer period from 1/5 to 1/11.
3. The spring or fall period, which is approximately no more than one, two, or three months.
A set of conclusions and recommendations were made, the most important of which are:
Adopting mathematical transportation models in the process of transporting and distributing petroleum products, especially white oil, would enhance the scientific technical capabilities in the process of transporting and distributing white oil at the lowest possible total cost.