الاقْتِصادُ في إِجْراءاتِ الدَّعْوَى المدَنِيَّة (دراسَةٌ مُقارَنَة)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : أَحْمَد صَفاء مَهْدِي الطَّويل

اسم المشرف : الأُسْتاذِ الدكْتور عَلي شَاكِر عَبدِ القادِر البَدري

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية القانون

الاختصاص : القانون الخاص

سنة نشر البحث : 2021

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

إذا كان الغرضُ الأساسي من القوانين الإجرائيَّة هو ضمان حقوق الأفراد ، فإنَّ هذا لا يكفي إلّا إذا وصلت الحقوقُ إليهم بسرعة ، وذلك من خلال الاقتصاد في إجراءات الدعوى . وإنَّ ما يُلاحظ الآن هو البطء في إجراءات التقاضي ، مما يعني عدم وصول الحقِّ بالسرعة التي تكفل حقوق الخصوم.
ويعودُ سبب هذا البطء إلى سببين رئيسين . الأول هو الإفراط في الشكليَّة التي يلتزم بها قانون المرافعات ، والفراغ التشريعي لبعضِ النصوصِ التي ، إنْ وُجِدت ، كانت سَتُعَجِّل القضية وتحسمها بسرعة . والسبب الثاني يعود إلى القضاء , الذي تمسَّك في الشكليّة إلى حدٍّ بعيد في الوقت الذي كان بالإمكان التخلُّص منها.
تسعى هذه الدراسة ُ إلى الاقتصاد في إجراءات الدعوى المدنية ، فهي تُسْهِمُ في عدم تأخير الفصل في الدعوى ، وفي نفس الوقت إعطاء كُلِّ ذي حقٍّ حقه , وبأقل المصاريف , وبسرعة مناسبة .
ومن أجل تغطية هذه الدراسة من جميع جوانبها ، تَمَّ تقسيم هذه الأُطروحة على فصلين. تناولنا في الفصل الأول , الاقتصاد في نطاق النظرية العامة للدعوى , فيما خصَّصنا الفصل الثاني للكلام عن الاقتصاد في نطاق النظرية العامة للأحكام . وتوصَّلنا إلى نتائج مهمة وعدة مقترحات نتمنى أنْ تأخُذَ طريقَهاعلى المستويين التشريعي والتطبيقي ، واللهُ وليُّ التوفيق.

Economy in civil lawsuit procedures (A Comparative study)

This study seeks to be economical in the civil lawsuit procedures , son that it contributes to not delaying the settlement of the lawsuit , and at the same time givining every one his right , his right through the simplest procedures and the least expenses and in a short period .
In order to cover this study in all its aspect , this thesis has divided in to two chapters . in the first chapter we dealt with economics within the scope of the general theory of the case . While in the seconed chapter we
dealt with economics within the scope of appealing judgments we have reached important results , as we proposed several proposals , which we hope will take their way at the legislative and applied levels , and God grant success