التحالف التجاري المصرفي (دراسة مقارنة)

رسالة ماجستير

اسم الباحث : انور محسن حنظل

اسم المشرف : ايناس هاشم رشيد

الكلمات المفتاحية : التحالف التجاري

الكلية : كلية القانون

الاختصاص : القانون الخاص

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

كان وما زال القطاع المصرفي في العراق يعاني العديد من المشاكل ويواجه مختلف التحديات ومخاطر السوق جراء عدم استقرار البيئة الاستثمارية في الأسواق المالية ،لذلك يُلاحظ عدم تطوره بالشكل اللازم ليواكب ويرتبط بالمنظومة المصرفية العالمية،ولعل أبرز تلك المشكلات تتمثل بضعف ثقة الجمهور بالمصارف العراقية ،ووضاعة دورها في النشاط الأقتصادي والتنموي بالرغم من أن الاقتصاد الوطني يعاني من مشاكل كثيرة ومتراكمة،وعليه أصبح من الواجب التوجه إلى إصلاح القطاع المصرفي لضمان تحقيق النمو الاقتصادي وتمويل المشروعات الانتاجية وتخفيف ومعالجة المشاكل الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة.
أن أحد أساليب إصلاح القطاع المصرفي يتمثل بالتحالفات التجارية التي إثبتت نجاحها في دول عديدة كالولايات المتحدة الامريكية التي تعد الرائدة في هذا المجال، ويمثل التحالف التجاري المصرفي نظام قانوني قائم على عقد بين مصرفين فأكثر أو بين مصرف ومؤسسة مالية يقوم على المشاركة وتبادل الموارد والقدرات والخبرات من أجل تحقيق أهداف محددة وصولاً لتحقيق الميزة التنافسية،مما يساهم في تطوير الخدمات المصرفية الحالية وإضافة خدمات جديدة مما يعزز من ثقة الافراد بالمؤسسة المصرفية،الأمر الذي ينعش مسألة جذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية مما ينعكس على الاقتصاد الوطني من خلال دعم وتمويل القطاع المصرفي للمشاريع الاقتصادية والتجارية والمساهمة في سد العجز الحاصل في ميزانية الدولة.
وعلى الرغم من أهمية الموضوع إلّا أنه يلاحظ عدم وجود تنظيم قانوني للتحالف التجاري المصرفي،وخلو القطاع المصرفي في العراق من التطبيق العملي للتحالفات التجارية ،لذا فأن هذه الدراسة تحاول التعريف بالموضوع وبيان أهميته للمؤسسة المصرفية ، ومحاولة وضع أطار قانوني من خلال بيان شروطه الموضوعيه والشكليه وآثاره القانونية ومدى مسؤولية الأطراف ووسائل اثباته، فضلاً عن دراسة متطلبات نجاحه وتعيين طرق انتهاءه.

Commercial Banking Alliance (A comparative study)

One of the methods of reforming the banking sector is represented by commercial alliances that have proven successful in many countries, such as the United States of America, which is the leader in this field. The commercial banking alliance represents a legal system based on a contract between two or more banks or between a bank and a financial institution based on the participation and exchange of resources, capabilities and expertise from In order to achieve specific goals in order to achieve competitive advantage, which contributes to the development of current banking services and the addition of new services, which enhances individuals’ confidence in the banking institution, which revives the issue of attracting local and foreign capital, which is reflected in the national economy through the banking sector’s support and financing of economic and commercial projects. Contributing to filling the deficit in the state budget.
Despite the importance of the topic, it is noted that there is no legal regulation of the commercial-banking alliance, and that the banking sector in Iraq is devoid of the practical application of commercial alliances. Therefore, this study attempts to introduce the topic and explain its importance to the banking institution, and attempts to establish a legal framework by stating its objective and formal conditions and its effects. The legality, the extent of the parties’ responsibility, and the means of proving it, as well as studying the requirements for its success and specifying the methods for its completion.