التكامل بين الموازنة الصفرية والموازنة على أساس النشاط وأثره في تحقيق الأهداف الستراتيجية للوحدات الاقتصادية

رسالة ماجستير

اسم الباحث : سمية عبدالاله رشيد

اسم المشرف : حيــدر علــي جراد المســــعودي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم المحاسبة

سنة نشر البحث : 2020

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة

تعد الموازنة الصفرية والموازنة على أساس النشاط من أدوات التخطيط في مجال المحاسبة الإدارية التي بتكاملهما يمكن للوحدات الاقتصادية أن تحقق أهدافها الستراتيجية و تساعدها في تخفيض التكاليف عن طريق احتساب الكلفة بطريقة نظام التكاليف القائم على أساس الأنشطة ( ABC ) ما يمنحها دقة تفوق الدقة المتحصلة من الطرق التقليدية , كما تساعد الإدارة في تخطيط و اتخاذ القرارات الإدارية الملائمة . حيث تركز الموازنة الصفرية على إعادة تقييم الأنشطة و تحدد مستويات منفصلة لكل نشاط بما يتلاءم مع مستوى الموارد المتاحة . أما الموازنة على أساس النشاط فتركز على تبرير التكاليف وحذف الأنشطة غير المضيفة للقيمة , و توفر معلومات مفيدة حول تحسين عملية الإنتاج والتسعير و تحليل الربحية , ويركز كلا النوعين من الموازنات على تحليل الأنشطة و حذف الأنشطة غير المضيفة للقيمة فضلاً عن تركيزهما على كفاءة التخطيط و الرقابة .
يهدف البحث الى دراسة العلاقة التكاملية بين الموازنتين , فالموازنة الصفرية لم يسبق لها التكامل مع الموازنة على أساس النشاط , والبحث الحالي هو محاولة لدمج مميزات النوعين في انموذج واحد يضم اكبر قدر من المزايا التي تتمتع بها هاتين الموازنتين عن طريق التطبيق في أحد مصانع الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة , وهو مصنع القديفة بوصفه مجتمعاً للبحث و في قسم الخياطة بوصفه عينة البحث . ولتحقيق هذا الهدف , اعتمدت الباحثة على البيانات من واقع سجلات المعمل التي حصلت عليها عن طريق ادارة القسم و من  المعايشة الميدانية و المقابلات الشخصية .

و توصلت الباحثة إلى استنتاجات متعددة منها امكانية تحقيق التكامل بين الموازنة الصفرية والموازنة على أساس النشاط , كما يمكن تخفيض التكاليف وتحقيق الكفاءة في الأداء وتقييم أداء العاملين ومن ثم تحقيق الأهداف الستراتيجية للوحدة الاقتصادية . وكذلك يوجد في عينة البحث , المقومات اللازمة لإعداد الموازنة الصفرية على أساس النشاط , فضلاً عن وجود عدد من الكفاءات ذات الخبرة العالية , تستطيع إعداد الموازنات بأساليب حديثة كالموازنة الصفرية على أساس النشاط إذا توفرت لهم الظروف الملائمة و الدعم من الإدارة العليا وأهم ما جاءت في التوصيات هي  ضرورة إعتماد الوحدات الاقتصادية العراقية على نظم الموازنة الحديثة بمساعدة الخبراء والمتخصصين ذوي الدراية والخبرة الكافية في مجال إعداد الموازنات الحديثة , مما يساعد في تعزيز دقة  التنبؤات المالية وتحقيق الأهداف التخطيطية والرقابية , و اهمية التحول التدريجي نحو الموازنة الصفرية على أساس النشاط وعلى مراحل في الأقسام المختلفة في المعمل والاستفادة من خبرات العاملين في المصنع .

The integration between the zero-based budget and the activity-based budget and its impact on achieving the strategic goals of the economic units

 Abstract :

The zero-based budget and the activity-based budget are considered one of the planning tools in the field of managerial accounting that, by integrating them, economic units can achieve their strategic objectives and help them reduce costs by calculating costs in the activity-based costing system (ABC) method, which gives them accuracy that exceeds the accuracy obtained from the methods. Traditional, as it helps management in planning and taking appropriate administrative decisions. The zero-sum budget focuses on re-evaluating activities and determines separate levels for each activity in line with the level of available resources. As for activity-based budgeting, it focuses on justifying costs and eliminating non-value-adding activities, and provides useful information on improving the production process, pricing and profitability analysis, and both types of budgets focus on analyzing activities and eliminating non-value-adding activities as well as on efficient planning and control.

The research aims to study the complementary relationship between the two budgets, as the zero-based budget has not previously integrated with the budget on the basis of activity, and the current research is an attempt to integrate the advantages of the two types in a single model that includes the largest amount of advantages enjoyed by these two budgets through application in one of the factories of the State Company for Industries The textile industry in Hilla, which is the Qadifah factory as a research community and the sewing department as the research sample. To achieve this goal, the researcher relied on data from the laboratory records obtained through the department’s administration and from field visits and personal interviews.