الرفاهية النفسية وتأثيرها في الحد من سلوك التنمر في مكان العمل

رسالة ماجستير

اسم الباحث : وسام عبد الامير محمد

اسم المشرف : فيصل علوان الطائي

الكلمات المفتاحية : الكلمات المفتاحية : الرفاهية النفسية : التنمر في مكان العمل

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

المستخلص
يهدف البحث الحالي إلى بيان تأثير الرفاهية النفسية في الحد من سلوك التنمر في مكان العمل ضمن مجتمع البحث الذي تمثل بالجامعات والكليات الأهلية في محافظة كربلاء المقدسة من التدريسين, ومن أجل تحقيق ذلك تم تصميم مخطط فرضي يوضح العلاقة بين متغيرات البحث , اذا تم قياس المتغير المستقل للرفاهية النفسية بستة أبعاد فرعية وهي (الاستقلالية- تقبل الذات – العلاقة الإيجابية مع الآخرين – الهدف في الحياة – التمكن من البيئة – التطور الشخصي ) في حين تم قياس المتغير التابع التنمر في مكان العمل بخمسة أبعاد فرعية وهي (الاستخفاف- تقويض العمل – الانتقاد- الصراخ العالي – الإساءة اللفظية ) استناداً إلى مشكلة البحث الرئيسة والتي تمثلت ب(هل ان الرفاهية النفسية تؤثروتحد من سلوك التنمر في مكان العمل)ومن أجل التوصل إلى النتائج تم استطلاع آراء عينة من التدريسين في الجامعات والكليات الأهلية والحصول على المعلومات المطلوبة عن طريق ( الاستبانة ) التي اعدت لهذا الغرض واستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد اعتمد البحث على مجموعة من الاساليب الاحصائية التي تمثلت بالتحليل العاملي التوكيدي والاحصاءات الوصفية وتحليل الارتباط البسيط ونمذجة المعادلة الهيكلية استناداً إلى البرامج الجاهزة(SPSS V.23 ; AMOS , V.23 ; Excel 16) وقد توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أبرزها وجود تأثير عكسي ذي دلالة معنوية بين الرفاهية النفسية والتنمر في مكان العمل , وهذا يشير ضرورة الاهتمام بالمنظمات التعليمية الخدمية المبحوثة اهتمام كبير لتعزيز الرفاهية النفسية لدى تدريسي الجامعات لتقليل من السلوكيات السلبية في العمل ولاسيما التنمر وضرورة التعاون مع الجامعات الأهلية والحكومية ممن لديه تجربة ناجحة في ممارسة الحد من السلوكيات السلبية لخلق بيئة عمل إيجابية وتحقيق رفاهية نفسية

Rp-Psychological wellbeing and its impact on reducing workplace bullying behavior.pdf

The current research aims to demonstrate the effect of psychological well-being in reducing bullying behavior in the workplace within the research community, which is represented by private universities and colleges in the holy city of Karbala from teachers, and in order to achieve this, a hypothetical scheme was designed that shows the relationship between the research variables, if the independent variable was measured Psychological well-being in six sub-dimensions (independence – self-acceptance – positive relationship with others – goal in life – mastery of the environment – personal development), while the dependent variable bullying in the workplace was measured in five sub-dimensions (undermining – undermining work – criticism – Loud screaming – verbal abuse) based on the main research problem, which was represented by (psychological well-being and its impact on reducing bullying behavior in the workplace). ) prepared for this purpose and using the analytical descriptive approach. The research relied on a set of statistical methods represented by confirmatory factor analysis, descriptive statistics, simple correlation analysis, and structural equation modeling based on ready-made programs (SPSS V.23; AMOS, V.23; Excel 16) The research has reached a set of conclusions, most notably the existence of a significant effect between psychological well-being and bullying in the workplace, and this indicates the need to pay great attention to the educational service organizations under study to enhance the psychological well-being of university teachers to reduce negative behaviors at work, especially bullying and the need for cooperation With private and government universities who have a successful experience in practicing reducing negative behaviors to create a positive work environment and achieve psychological well-being