العلاقة بين الالتزام التنظيمي وجودة الخدمات

دبلوم عالي

اسم الباحث : ممتاز نعيمه عبد

اسم المشرف : ميثاق هاتف الفتلاوي

الكلمات المفتاحية : الالتزام التنظيمي, جودة الخدمات, الالتزام العاطفي, الالتزام المستمر, الالتزام المعياري, الملموسية, الاستجابة.

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث


هدفت الدراسة الى معرفة العلاقة بين الالتزام التنظيمي وجودة الخدمات, وقد وضعت مجموعة من التساؤلات لتصورات الباحث حول مشكلة الدراسة, ثم وضع عدد من الاهداف للإحاطة بالمشكلة لمعرفة الارتباط والتأثير بين الالتزام التنظيمي وجودة الخدمات, كما تم وضع عدد من الفرضيات وهي فرضيات الارتباط والتأثير لتحقيق تلك الاهداف. وبعد مراجعة ادبيات الدراسات السابقة, اعتمدنا مخطط لمتغيرين, الاول الالتزام التنظيمي بأبعاده الثلاثة (الالتزام العاطفي, الالتزام المستمر, الالتزام المعياري), وكان المتغير الثاني هو جودة الخدمات بالأبعاد الخمسة (الملموسية , الاستجابة, الامان, الاعتمادية, التعاطف), وتمثلت مشكلة الدراسة في التساؤلات الفكرية التي تصف مستوى الالتزام التنظيمي وجودة الخدمات ومعرفة الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة, وتم تطبيق البحث في مديرية بلديات واسط مجال عمل الباحث لاختبار فرضيات الدراسة عن طريق استبانة اعدت لهذا الغرض, وقد شملت عينة الدراسة (72) مستجيباً, واتّبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية، منها معامل ارتباط بيرسون (Pearson) والانحدار الخطي البسيط والبرنامج الإحصائي (SPSS V.25) لإجراء التحليلات اللازمة, وكانت اهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث ان مستوى الاجابة للالتزام التنظيمي في مديرية بلديات واسط مرتفع , وان مستوى جودة الخدمات في مديرية بلديات واسط عالي, وتوجد علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين أبعاد الالتزام التنظيمي وجودة الخدمات.
وتمثلت اهم التوصيات الاهتمام بإدخال مفهوم الالتزام التنظيمي في مديرية بلديات واسط, لما له من اهمية بالغة سترفع من مستوى جودة الخدمات التي تقدمها المديرية.

Titl of research/ The Relationship Between Organizational Commitment And Quality of Services

Abstract:-
The study aimed at knowing the relationship between organizational commitment and service quality and was applied in the Directorate of Municipalities of the Field of the Finder for testing of study hypotheses and has developed a set of questions for the perceptions of the problem and placed a number of targets to take place as a number of hypotheses were developed to achieve those goals . After reviewing previous studies, we adopted a plan for two variables, the first regulatory commitment to its three dimensions (Affective Commitment, Normative Commitment, Continuance Commitment) and the second variable was the quality of services in the five dimensions (tangibility, reliability, assurance, responsiveness, and empathy ), and the study followed the analytical descriptive approach. A set of statistical methods, including Pearson (Pearson) coefficient and simple linear decline and statistical program (SPSS VSS) for the necessary analyzes, and the most important findings of the researcher are The level of general organizational commitment in the Directorate of Municipalities of Wasit is high, The quality of services in the Directorate of Higher Municipalities and the response to a high, There is a significant relationship and an effect of significant significance between the dimensions of organizational commitment and quality of services.
The most important recommendations were attention to the introduction of the concept of organizational commitment in the Directorate of Municipalities of Wasit, because it is of great importance to reflect the quality of the services provided by the Directorate.
Key Words: Service quality, organizational commitment, Affective Commitment, Normative Commitment, Continuance Commitment, tangibility, responsiveness.