الـتـــرف وأنـسـاقـه الـقــــرآنـيـة فـي شـعـر مـلـوك الأنـدلس وأمــرائـها

رسالة ماجستير

اسم الباحث : جعفر صادق وهاب

اسم المشرف : أ.م.د.صفاء حسين المسعودي

الكلمات المفتاحية : الترف- الانساق - القران الكريم- الاندلس- الامراء

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : لغة القران وادابها

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الترف هو الطغيان والإسراف في النعم الحسية والمادية والمعنوية، وكانت الأندلس تشتمل على جوانب طبيعية خلابة وأخرى سلوكية و مادية متنعمة حاضنة مناسبة لظاهرة الترف، ولعل أبرز من تجلت فيه هذه الظاهرة في الأندلس هم الطبقة الحاكمة المتسببة بالترف والناشرة له والمتحكمة فيه ومن هذه الطبقة من دخل بوابة الشعر والأدب، فمنهم من كان مقلّاً لا يتعدى المقطوعات، ومنهم من تعدى ذلك لينظم بعض القصائد، وقليل منهم من كان صاحب ديوان، وعند عرض هذه المنظومة الشعرية لملوك الأندلس وأمرائها على منهج النقد الثقافي انطلاقا من القرآن الكريم لتكون الأنساق قرآنية ثقافية أظهرت لنا مضمرات الترف الكامنة خلف جماليات تلك الأبيات.
أظهرت لنا الأنساق القرآنية في شعر ملوك الأندلس وأمرائها شدة انطباق الترف وتأثيره على هذه الطبقة، فما أخفته الصور الفنية والجمالية أظهرته المنظومة النسقية القرآنية الثقافية عن طريق طرح النماذج، والأمثلة المُساوقة لواقع تلك الطبقة في صفة الترف، لتتضح لنا قراءة جديدة في مضمار الأدب لا تقتصر على ملاحقة مضامين النصوص وفنياتها الجمالية إنما تتعدى لقراءة النص ومُلقيه والواقع المحيط بهما ، فيكون البحث الإنساني في ميدان الأدب بهذه القراءة أقرب للحياة، لان الأدب إذا لم يلامس حقائق الواقع الحياتية المتضمنة لذلك النص ومُلقيه فلا طائل من الآدب .

Luxury and its Quranic Formats in Andalusian Kings and Princes Poetry


Summary
Luxury is tyranny and extravagance in physical and spiritual blessings, and Andalusia, with its beautiful natural, behavioral and material aspects, was a suitable incubator for the phenomenon of luxury. Some of them were few who did not go beyond pieces, and some of them went beyond that to compose some poems, and few of them were the owners of collections. .
The Qur’anic systems in the poetry of the kings and princes of Andalusia showed us the severity of the applicability of luxury and its impact on this class. Pursuing the contents of texts and their aesthetic techniques goes beyond reading the text and its presenter and the reality surrounding them, so human research in the field of literature with this reading is closer to life, because if literature does not touch the realities of life that are included in that text and its presenter, there is no point in literature.