المسكوت عنه في الشعر العباسي (دراسة تحليلية)

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : شيماء عبد كاظب العيساوي

اسم المشرف : أ.د. حازم علاوي عبيد الغانمي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : اللغة العربية واَدابها / اللغة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الحمد لله بارئ النسم وواهب النعم ومنشئ الكلم.الحمدُ لله حمدا قولا وفعلا وله الشكر فيما أنعمَ وقدّم،والصلاة والسلام على نبيه الهمام محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الأطهار.
أما بعد..
يعد العصر العباسي مرتعا خصبا لخيال الشاعر وأمانيه في وصول أغراضه الشعرية ومقاصد نصوصه إلى المخاطب، فالمخاطب في العصر العباسي تضيق مساحته إذا لاحَ بها المدح التكسبي والمتكلف،والفخر المبالغ به والوصف الخيالي، ويعد بحق انعطافة كبيرة في نضج القصيدة العربية وقصديتها وإعلاميتها، إذ أصبح فن الشعر والأدب –غالبا- موجها من قصور الخلافة وإليها، فاشتدت المنافسة بين الشعراء للوصول إلى هذه القصور، فنلاحظ تميّز الأغراض الشعرية باختلاطها بالشعر السياسي، وعند المقاربة مع الشعر الأموي نلاحظ أن الشعر العباسي قد فتح آفاقا جديدة يقف في مقدمتها الشعر السياسي.
لقد دأب الشعراء على توجيه رسائلهم الإبداعية بأشكال مختلفة، وبأساليب متعددة بحسب ما يجدونه مناسبا، ويحكمهم بذلك مجموعة من السياقات تسهم في تهيئة القاعدة التي يرتكزون عليها والتي تسهم في سيرورة إبداعاتهم الشعرية، ولما كانت العوامل الاجتماعية والسياسية والثقافية عاملا مهما في توجيه رسائل الشعراء، كان لزاما عليهم أن يتخذوا طريقا تتماشى وطبيعة الواقع، ونظرا لما يتمتع به العصر العباسي من تقلبات في طبيعة الحياة على مختلف أنماطها فقد اتخذ الشعراء وسائل متعددة لتشكيل أشعارهم فكان المسكوت عنه وسيلة من أهم الوسائل لمواجهة الظروف والتحديات على مختلف الجوانب، وقد أسهم بتوجيه رسائل مشفرة لنقد الواقع ومعالجته، وبيان ما يتمتع به الشعراء من إبداع فني يعطي صورة موضوعية عن العصر العباسي.
ويحتل المسكوت عنه موضوعا دقيقاً احتفت به أفكار الباحثين والأدباء والنقاد، فدرستهُ دراسات كثيرة أغنت البحث فيه عمقًا وظهورًا إلا أنّها لم تستوفِ جوانبَه المتشعبة، فكان ذلك مدعاة لاختياري هذا الموضوع الذي اقترحه لي أستاذي الفاضل الدكتور (فهد نعيمة البيضاني) مشكورا بعد أن أشبعني بأهمية هذا الموضوع ورعايته لي في مدة إشرافه.
فقد لاحظت الباحثة أنّ المسكوت عنه يحتلُ مكانة واسعة في الدرس الأدبي الحديث؛ واتضح لها أنّ المسكوت عنه يعد خط شروع وبداية إيحائية يشع بها النص في العصر العباسي، وشكل مفصلا مهما من مفاصل قصدية النص الأدبي وإعلاميته، فدفعني للبحث والكتابة فيه آملة أن أضع جهدي هذا بين أياد أمينة لتقويمه وتقييمه.
ولما كانت طبيعة البحث تتطلب منهجا علميا لذا ارتأت الباحثة وبمشورة الأستاذ المشرف (الأستاذ الدكتور حازم علاوي عبيد الغانمي)، دلائل اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، فقد اقتضت طبيعة البحث استنطاق النص وصولا إلى المعنى العميق الذي سكت عنه الشاعر، ولابُدّ من الإشارة إلى أن الشواهد المختارة (عينة البحث) كانت نصوصا انتقائية بحسب موضوع البحث، ولم أدّخر جهدا في البحث عن مصادر الموضوع، وكان سبيل الباحثة في البحث أن عثرت على دراسة سبقتها بسنة واحدة تحت عنوان (المسكوت عنه في الأدب العربي إٍبّان الحكم البويهي) فقد درس الباحث نصوص الشعراء إٍبان الحكم البويهي وما قاله الشعراء فيهم، كذلك استبعدت الباحثة شعراء العصر الفاطمي من الدراسة؛ وذلك لوجود رسالة تحت عنوان (المسكوت عنه في الأدب الفاطمي).

RP- The Ignored Subject in Abbasid Verse: An analytical Study .pdf

All praise is due to God for his blessing and success. The ignored subject occupied an accurate topic that thoughts of researchers. Literary men, and critiques celebrated. Therefore, the ignored subject was tackled in many studies due to the significance of the ignored subject or neglected text that poets ignored for political or religious or social reasons.
The current study tries to induce Abbasid era texts and to read the ignored subject that revealed the hidden poets’ imagination at that era. The study was divided into three chapters.
The first chapter clarified representations of the political, social, and religious ignored subject, whereas the second chapter symbolism of the stanza onset, symbolism of woman, and time and space symbolism. The third chapter was devoted the rhetorical arts ( simile, metonymy, and metaphor) as devices stated the ignored subject.
The ignored subject is considered a rhetoric in speech and eloquence for the oppressed intention when most of the ignored subject contexts adopted hyperbole and exaggeration particularly in the praise poems. The ignored subject was read in two styles: the direct that is when the discourse was directed to Caliph and the indirect when the discourse was directed to his ministers.
The ignored subject has political frameworks fearing from authority and criticism which in turn shed the light on the social and religious situations. Some phenomena appeared as forbidden wine for poets relied on to draw their critical images to criticize the social and religious reality, which was supported by the ruling authority. Poets also hid behind woman symbolism escaping from reality and taking breath of

their spirits’ imagination. Poets, as well employ time and era to criticize authority; beside, they adopted the rhetorical discourse including simile, metaphor, and metonymy to cover the ignored subject and to reveal it indirectly.
Therefore, critiques interested with the ignored subject as the essence that poet easily introduce, that’s why it was described by various terms such as the one said by Al Jurjani ( meaning of meaning), while others called it the meaning shadow or the hidden meaning or the suppressed, repressed, absent, or the marginalized.
Therefore, the current study is considered as a real call for studying the ignored subject for every poet or a study for the historical durations from Pre-Islamic era to the current one, inducting the ignored subject in their texts, uncovering the approaching and difference extent between them because the ignored subject term is a loose term.