اسم الباحث : يسر سمير كاظم
اسم المشرف : أ.م.د.شهرزاد شمخي الجبوري م.د.زهراء ستار منعم
الكلمات المفتاحية :
الكلية : كلية الطب
الاختصاص : طب الاسرة
سنة نشر البحث : 2024
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
الخلفية : يتم تعريف الإجراء التجميلي على أنه أي إجراء يكون الهدف الأساسي منه هو تحقيق ما يعتبره الفرد مظهرًا مرغوبًا فيه. . يشار إلى كل من الإجراءات الجراحية وغير الجراحية بالإجراءات التجميلية. تشير عمليات تجميل الأنف وشد الوجه الجراحي وتجميل الجفن إلى العمليات الجراحية. في حين أن حقن الفلر والبوتوكس وغيرها من الإجراءات التجميلية الطفيفة التوغل ً بالإجراءات الغير جراحية.
طريقة العمل : أجريت دراسة وصفية مقطعية بين ۳٠٧ مشاركين بعمر۱٨ سنة فما فوق في مدينة كربلاء. تم استخدام فئتين كمصادر عينة (طالبات الجامعات من كليات مختارة من جامعة كربلاء والمعلمات من المدارس المختارة). أجريت الدراسة في الفترة من ابريل ۲٠۲۳ الى مارس ۲٠۲٤ باستخدام استبيان منظم ذاتيا بدون ذكر الاسماء . تم اجراء التحليل الاحصائي باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية , وتعتبر القيمة الاحتمالية ᴾ التي تساوي او اقل من ٠,٠٥ ذات دلالة احصائية.
النتائج: متوسط عمر المشاركين كان 27.93 ± 9.30. تشير نتائج الدراسة إلى أن حوالي ٩٨,٧٪ من المشاركين في الدراسة سمعوا عن إجراءات تجميل الوجه وكان مصدر المعلومات الرئيسي هو هو شبكات التواصل الاجتماعي( ٨٧,۳٪). وأفادوا أن حقن الفلر وتجميل الأنف وحقن البوتوكس هي الأنواع الثلاثة الرئيسية لعمليات تجميل الوجه المتوفرة في مدينة كربلاء. كذلك اتفق أكثر من نصف المشاركين في الدراسة على أن إجراءات تجميل الوجه مقبولة اجتماعيا. و اتفق حوالي ثلثا المشاركين (٦٦.۱٪) في الدراسة على أن الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات غالبًا ما يقومون بعمليات تجميل الوجه . أفاد ان ٢٠.٥٪ من المشاركين في الدراسة أنهم خضعوا لعمليات تجميل الوجه. وكانت الرغبة الشخصية هي المصدر الأساسي للتحفيز للخضوع لمثل هذه العمليات وشكلت ٤٩.٢٪. أما باقي المشاركين في الدراسة فلم يخضعوا لمثل هذه الإجراءات وكان الرضا عن النفس هو السبب الأكثر شيوعاً بنسبة ٥٩.٨٪ .
الاستنتاج: غالبية المشاركين في الدراسة لديهم معرفة جيدة والباقي ضعيفي المعرفة. كان المصدر الرئيسي للمعلومات حول إجراءات تجميل الوجه هو شبكة التواصل الاجتماعي. أفاد المشاركون في الدراسة أن حقن الفلر وتجميل الأنف والبوتوكس هي الأنواع الثلاثة الرئيسية لعمليات تجميل الوجه المتوفرة في مدينة كربلاء. لم تكن هناك ارتباطات ذات دلالة إحصائية للخصائص الديموغرافية مع مجموع نقاط المعرفة أو مع مجموع نقاط الاتجاه. يمكن أن تستكشف الأبحاث المستقبلية العوامل الاخرى التي تؤثر على المعرفة والمواقف تجاه إجراءات تجميل الوجه إن لم تكن الخصائص الديموغرافية.
Knowledge, Attitude and Practice of Facial Cosmetic Procedure among Sample of Females in Kerbala Governorate, 2023
Abstract
Background: Cosmetic procedure is defined as any invasive procedure where the primary intention is to achieve what the patient perceives to be a more desirable appearance (Arab et al., 2019). Both surgical and non-surgical procedures are referred to as cosmetic procedures. Rhinoplasty, surgical face-lift and blepharoplasty referred to surgical procedures. While dermal filler, Botox and other minimal invasive cosmetic procedures refer to as non-surgical procedures.
Objective: to assess knowledge, attitude and practice of facial cosmetic procedure among sample of females in Kerbala Governorate.
Subjects and Methods: A cross-sectional study with 307 participants who were 18 years old and above was carried out in the Kerbala city. Two categories were used as sample sources (female college students and female teachers). The study was conducted from February 2023 March 2024 using self-administered questionnaire. To conduct the statistical analysis, the Statistical Package for the Social Sciences was used. (SPSS 23.0 for Windows). Significance level was considered when p-value is equal or less than 0.05.
Results: The mean age of the participants was 27.93±9.30 years old. The study findings indicate 98.7% of the study participants have heard about facial cosmetic procedures and the main information source was the social Network account 87.3%. 86.6% of the study participants showed good knowledge regarding the facial cosmetic procedures and only (12.4%) of the study participants had negative attitude whereas, (76.2%) and (11.4%) had neutral and positive attitude about the facial cosmetic procedures respectively. 20.5% of the participants reported that they had practiced facial cosmetic procedure. Personal desire was the primary source of motivation to underwent such procedures formed 49.2%. The remaining of study participants not underwent such procedures and self-satisfaction was the commonest cause formed 59.8%.
Conclusions:
the majority of the study participants had good knowledge. Filler, Rhinoplasty and Botox were the main three types of facial cosmetic procedures available in Karbala city. More than three quarter of the participants had neutral attitude. There were no significant associations of the demographic characteristics with the total knowledge score or with the total attitude score.