المعتقدات الصحية التعويضية وعلاقتها بالمعنى الشخصي لدى طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا (19)coved

رسالة ماجستير

اسم الباحث : إياد مطرود حنيفش سفيح

اسم المشرف : فاطمة ذياب مالود

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : علم النفس

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

مستخلص
يهدف البحث الحالي تعرف على :-
1. المعتقدات الصحية التعويضية لدى طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا.
2. المعنى الشخصي لدى طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا.
3. العلاقة الارتباطية بين المعتقدات الصحية التعويضية والمعنى الشخصي لدى طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا.
4. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين المعتقدات الصحية التعويضية والمعنى الشخصي وفق متغير(النوع-التخصص-الاصابة) لدى طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا.
ولتحقيق أهداف البحث اختيرت عينة عشوائية من طلبة الجامعة، بلغ عددهم (1081) طالب وطالبة لقياس المعتقدات الصحية التعويضية وعلاقتها بالمعنى الشخصي لدى طلبة الجامعة في ظل جائحة كورونا ، قام الباحث بأعداد مقياس المعتقدات الصحية التعويضية بالاعتماد على تعريف ومجالات كنوبر (2004 Knäuper et a) ، ولغرض قياس المعنى الشخصي لدى طلبة الجامعة، قام الباحث بترجمة مقياس (Wong,1998 ) لهذا الغرض وأجرى جميع الإجراءات الخاصة بإيجاد الخصائص السايكومترية لمقاييس البحث وكذلك تم إيجاد ثبات مقياس المعتقدات الصحية التعويضية ومقياس المعنى الشخصي بطريقتين ، هي: (إعادة تطبيق الاختيار ، معادلة الفاكرونباخ). وتم التحقق من صدق المقياسين من خلال مؤشرات الصدق الظاهري والصدق البنائي ، واستعمل الباحث الوسائل الإحصائية الآتية ضمن إجراءات بحثه والمعالجات الإحصائية لنتائج البحث ، هي : معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين و معادلة الفاكرونباخ و الاختبار الزائي باستخدام برنامج Spss.
بعد تطبيق المقاييس على عينة البحث الأساسية وتحليل إجاباتهم إحصائيا تبين الآتي:
1- يتضح من الهدف الاول بأنّ طلبة الجامعة متساوون في المعتقدات الصحية التعويضية..
2- يتمتع طلبة الجامعة بالمعنى الشخصي.
3- توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة دالة احصائياً بين المعتقدات الصحية التعويضية والمعنى الشخصي لدى طلبة الجامعة.
4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بالعلاقة الارتباطية بين المعتقدات الصحية التعويضية والمعنى الشخصي لدى طلبة الجامعة.
وفي ضوء هذه النتائج قدم الباحث بعض التوصيات أدناه :-
1 -مساهمة المؤسسات التربوية والأكاديمية والخدمية والأعلامية في توعية الأفراد على الاهتمام بأهمية علم النفس الصحي كونه يساهم في تقليل الآثار السلبية لأحداث الحياة الضاغطة وتعمل على حماية الأفراد من الاصابة بالأمراض الصحية والنفسية
-2 تفعيل دور قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الأنسانية وكذلك أقسام الارشاد النفسي في كلية الآداب والصحة النفسية في كلية التمريض في مواجهة مثل هذه الأزمات والأوبئة للحد من خطورتها وتهيئة الطلبة نفسية لمواجهتها.
وكذلك قدم بعض المقترحات :
-1 إجراء دراسة تبحث في العلاقة بين المعنى الشخصي ومتغيرات نفسية وتربوية .
2- إجراء دراسة تبحث في العلاقة بين المعتقدات الصحية التعويضية و المعنى الشخصي لدى عينات أخرى.

COMPENSATORY HEALTH COMPLEXES AND THEIR RELATIONSHIP TO THE PERSONAL MEANING OF UNIVERSITY STUDENTS IN LIGHT OF THE CORONA PANDEMIC

Abstract
The current research aims to identify:
1. Compensatory health beliefs among university students in light of COVID-19 pandemic.
2. The personal meaning of university students in light of the Corona pandemic.
3. The correlative relationship between compensatory health beliefs and personal meaning among university students in light of the Corona pandemic.
4. Statistically significant differences in the correlation between compensatory health beliefs and personal meaning according to the variable (gender-specialization-injury) among university students in light of the Corona pandemic.
To achieve the objectives of the research, a random sample of university students was selected. The Sample consists of (1181) students to measure compensatory health beliefs and their relationship to the personal meaning of university students in light of COVID-19 pandemic. The researcher prepared the Compensatory Health Beliefs Scale based on the definition and domains of Knäuper (Knäuper et a. 2004). In order to measure the personal meaning of the university students, the researcher translated the scale (Wong, 1998) for this purpose and performed all the procedures for finding the psychometric properties of the research scales. Also, the stability of the personal meaning scale was found. The stability was found in two ways: (re-applying the selection and the Facronbach equation). The validity of the measures was verified through the indicators of apparent validity and structural validity. The researcher used the following statistical methods within his research procedures and statistical treatments for the results of the research. They are: Pearson correlation coefficient, t-test for one sample and two independent