اسم الباحث : ضرغام محسن جبار الموسوي
الكلية : كلية الادارة والاقتصاد
الاختصاص : علوم إدارة الاعمال
سنة نشر البحث : 2016
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
هدفت الدراسة الحالية الى توضيح المضامين والدلالات النظرية و العملية للمقدرات الجوهرية وفق رؤية العاملين في المصارف قيد الدراسة و تحليل تأثيرها وتشخيصها في دعم وتعزيز الذكاء التنافسي ولاجل تحقيق ذلك اعتمدت المقدرات الجوهرية بأبعادها (الرؤية المشتركة ,التعاون, التمكين,تركيز الخدمة) كمتغير مستقل ,في حين اعتمد الذكاء التنافسي بأبعاده (ذكاء المنافسين,ذكاء السوق,الذكاء التقني) كمتغير معتمد.
وقد اجريت الدراسة على عينة قدرها (85) فردا من المديرين والعاملين في المصارف العراقية الخاصة في محافظة كربلاء المقدسة بلغ عددها (13) مصرف .وفي ضوء ماسبق لقد حاولت الدراسات الاجابة عن جملة من التساؤلات التي شكلت مشكلة الدراسة من ابرزها مايأتي :
. توضيح الجدل الفكري الدائر حول مفاهيم المقدرات الجورية والذكاء التنافسي بهدف المساهمة في الحد من حالة التداخل الموجودة ضمن مفاهيم متغيرات الدراسة وتمييزها عن المفاهيم الاخرى ذات الصلة بأطرها الفكرية .
.هل يتم استثمار المقدرات الجوهرية التي تمتلكها المصارف عينة الدراسة بشكل يسهم في تدعيم وتعزيز الذكاء التنافسي ؟
وقد تم وضع انموذج افتراضي يعكس طبيعة العلاقة بين المتغيرات و اوضحته مجموعة من الفرضيات الرئيسية والفرعية التي تم اختبارها باستخدام بعض الوسائل الاحصائية للبيانات المجمعة من خلال استمارة الاستبيان واخضعت البيانات للتحليل الاحصائي الوصفي باستعمال الوسط الحسابي الموزون الانحراف المعياري وشدة الاجابة ثم التحليل الاحصائي المتقدم لتحديد علاقات الارتباط والتأثير بين المتغيرات المستقلة والتابعة ,وتوصلت الى مجموعة استنتاجات اهمها:
.اهتمام المصارف المبحوثة للمقدرات الجوهرية بمكوناتها,وهو مايمثل ادراك ادارات هذه المصارف بأن المهارات والمقدرات الممتلكة هي مفتاح التفوق على المنافسين من خلال تقديم حدمات متميزة ومتكاملة للزبائن .
.تبني المصارف المبحوثة انشطة الذكاء التنافسي في عملياتها ,اذ يبرز اهتمامها في تحسين محفظة خدماتها التقنية بالشكل الذي يسهل عمليات التواصل مع الزبائن .
وقد دفعت جملة الاستنتاجات التي تم التوصل اليها الى طرح مجموعة من التوصيات للمصارف المبحوثة ,من ابرزها ضرورة اجراء التحسينات في انظة واجراءات العمل الحالية بالشكل الذي يسمح للعاملين من اظهار القدرات الابداعية والابتكارية في تفيذ اعمالهم .
Core Competencies and its Role to Enhance the Competitive Intelligence
At the wide development which witnessing the world today ,turning cosmic logic economies compete with economies of scale to the logic of knowledge -based competition, the tangible resources are no longer an adequate basis business success and achieve competitive ,superiority contemporary literature has shown substantial agreement that the educated or intelligent organization have greater ability to survive and prosper in the contemporary business environment.
Because field of business administration focuses primarily aimed mainly businesses to profit activities ,the study applied accordingly ;the study was conducted on a sample of 85 people ,managers and employees at Non-governmental sector of commercial Banks at Governorate Karbala ,and the total Number (13 )banks ,accordingly ,the study tried to answer a number of questions that formed the problem of the study ,Most important of which :
.To what extent banks being studied ,interesting with all of the core competencies and competitive intelligence?
.Did the banks are being studied ,which seeks to invest core competencies and competitive intelligence ,contributes to consolidate and enhance the competitive ?
The study has formulated Default model reflects the nature of the influential relationship between the variables and illustrated by a set of hypotheses main and branch that has been tested using some statistical methods to data collected through a questionnaire and were subjected data for statistical analysis descriptive using (arithmetic MEAN ,standard deviation ,P-Value) and then advanced statistical analysis to determine correlation and effect relationships between independent and dependent variables ,and Reached a set of conclusions .Conclusions that have been reached presented a set of proposals for the sampled banks, as well as the proposals submitted to the researchers in future issues turning knowledge and strategic functions for the management of human resourses.