تأثير الصمت التنظيمي في السلوك التنظيمي الايجابي ( دراسة تحليلية لاَراء عينة من منتسبي مديرية شرطة محافظة كربلاء “تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الصمت التنظيمي في السلوك التنظيمي الإيجابي . فقد قدمت الدراسة أسساً نظرية عن الصمت التنظيمي و القدرات الأساسية للسلوك التنظيمي الإيجابي و لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم بناء مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل بالصمت التنظيمي بأبعاده (العزلة ,ضعف دعم الادارة العليا,الخوف من ردود الفعل السلبية ,المخاوف المتعلقة بالعمل وضعف التجربة ) والمتغير المعتمد السلوك التنظيمي الإيجابي بأبعاده (‏الكفاءة الذاتية ,التفاؤل ,الامل والمرونة) ، ولغرض التعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرات اعتمدت الدراسة مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية المنبثقة عنها . ولغرض اختبار فرضيات الدراسة فقد تم تطبيق الدراسة على عينة من ضباط مديرية شرطة محافظة كربلاء المقدسة من رتبة رائد فما دون للحصول على المعلومات اللازمة من خلال استمارة استبانة أُعدت لهذا الغرض وزِعت على عينة عدد أفرادها بلغ (120) فرداً يمثلون المستويات الإدارية الوسطى والدنيا في مختلف الاقسام , واستعملت مجموعة من الوسائل الإحصائية كالتكرار النسبي والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف لقياس وتحليل آراء عينة الدراسة ومعامل الارتباط البسيط لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات , واختبار (t) لمعرفة معنوية علاقة الارتباط البسيط ، وتحليل الانحدار المتعدد وقد توصَّلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها أنَّ توفر الصمت التنظيمي في المؤسسات يسهم في تدني السلوك التنظيمي الإيجابي أي وجود علاقة ارتباط عكسية قوية بين الصمت التنظيمي والقدرات الأساسية في للسلوك التنظيمي الإيجابي واتضح أنَّ متغير ‏ضعف دعم الادارة العليا أقوى الأبعاد ارتباطا عكسيا بالقدرات الأساسية للسلوك التنظيمي الإيجابي, ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيراتها كان أهمها ضرورة قيام الادارة العليا بتكثيف الاجتماعات مع موظفيها والسعي الى التباحث والمناقشة والمداولة بكل ما يتعلق بحيثيات العمل وسماع آرائهم ومقترحاتهم والعمل بمقترحاتهم والاهتمام بها ، وتوصيات أخرى تتعلق بالدراسات المستقبلية. “

رسالة ماجستير

اسم الباحث : عبدالله علي صكر

اسم المشرف : فيصل علوان الطائي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2017

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الصمت التنظيمي في السلوك التنظيمي الإيجابي . فقد قدمت الدراسة أسساً نظرية عن الصمت التنظيمي و القدرات الأساسية للسلوك التنظيمي الإيجابي و لغرض تحقيق أهداف الدراسة تم بناء مخطط فرضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل بالصمت التنظيمي بأبعاده (العزلة ,ضعف دعم الادارة العليا,الخوف من ردود الفعل السلبية ,المخاوف المتعلقة بالعمل وضعف التجربة ) والمتغير المعتمد السلوك التنظيمي الإيجابي بأبعاده (‏الكفاءة الذاتية ,التفاؤل ,الامل والمرونة) ، ولغرض التعرف على طبيعة العلاقة بين المتغيرات اعتمدت الدراسة مجموعة من الفرضيات الرئيسة والفرعية المنبثقة عنها .
ولغرض اختبار فرضيات الدراسة فقد تم تطبيق الدراسة على عينة من ضباط مديرية شرطة محافظة كربلاء المقدسة من رتبة رائد فما دون للحصول على المعلومات اللازمة من خلال استمارة استبانة أُعدت لهذا الغرض وزِعت على عينة عدد أفرادها بلغ (120) فرداً يمثلون المستويات الإدارية الوسطى والدنيا في مختلف الاقسام , واستعملت مجموعة من الوسائل الإحصائية كالتكرار النسبي والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف لقياس وتحليل آراء عينة الدراسة ومعامل الارتباط البسيط لقياس علاقة الارتباط بين المتغيرات , واختبار (t) لمعرفة معنوية علاقة الارتباط البسيط ، وتحليل الانحدار المتعدد
وقد توصَّلت الدراسة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من أهمها أنَّ توفر الصمت التنظيمي في المؤسسات يسهم في تدني السلوك التنظيمي الإيجابي أي وجود علاقة ارتباط عكسية قوية بين الصمت التنظيمي والقدرات الأساسية في للسلوك التنظيمي الإيجابي واتضح أنَّ متغير ‏ضعف دعم الادارة العليا أقوى الأبعاد ارتباطا عكسيا بالقدرات الأساسية للسلوك التنظيمي الإيجابي, ثم اختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات المتعلقة بمتغيراتها كان أهمها ضرورة قيام الادارة العليا بتكثيف الاجتماعات مع موظفيها والسعي الى التباحث والمناقشة والمداولة بكل ما يتعلق بحيثيات العمل وسماع آرائهم ومقترحاتهم والعمل بمقترحاتهم والاهتمام بها ، وتوصيات أخرى تتعلق بالدراسات المستقبلية.

Rp-The effect of organizational silence in the positive organizational behavior.pdf

This study aims at identifying the effect of organizational silence on the positive organizational behavior. The study provided theoretical foundations on the organizational silence and the basic capabilities of positive organizational behavior. In order to achieve the objectives of the study, a hypothesis was drawn up that defines the nature of the relationship between the independent variable of organizational silence and its dimensions (isolation, Lack top management support, fear of negative reactions, Concerns about work and lack experience) and The dependent variable is the basic capabilities of positive organizational behavior its dimensions (Self-efficacy, optimism, hope and Resilience). In order to identify the nature of the relationship between the variables, the study adopted a set of The main hypotheses and sub-assumptions arising from them.
For the purpose of testing hypotheses of the study was the study applied to a sample of officers to police Directorate of the holy province of Karbala from the rank of major or below to obtain the necessary information through a questionnaire form , prepared for this purpose and distributed to a sample number of members reached )120( individuals representing the middle and lower administrative levels in various sections.
A range statistical methods were used, relative frequency, The mean, standard deviation, and coefficient of variation were used to measure and analyze the views of the study sample and the simple correlation coefficient to measure the correlation between variables, Test (t) to see significant simple correlation, analysis of simple regression test.
The study concluded with a set of conclusions, the most important of which is that the provision of organizational silence in institutions contributes to the decline of positive organizational behavior, the existence of a strong inverse correlation between organizational silence and the basic capabilities of positive organizational behavior, The variable of Lack top management support was found to The most powerful dimensions are inversely related to the basic capacities of positive organizational behavior.
The study concluded with a set of recommendations related to its variables, the most important of which was the need for the Top management to intensify meetings with its employees and to Discussion, debate and deliberation all aspects related to the working standards and to hear their opinions and proposals and to work with their suggestions and attention , And other recommendations for future studies.