تأثير انموذج استيبانز وفق الذكاء الصوري في تطوير الاداء التحكيمي بالكرة الطائرة للطلاب

رسالة ماجستير

اسم الباحث : ايات حسين علي

اسم المشرف : أ. د حيدر سلمان محسن + أ. م. د رافد سعد هادي

الكلمات المفتاحية : استيبانز, الذكاء الصوري, الكرة الطائرة

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2019

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

تتجلى أهمية البحث من خلال البحث عن اساليب واستراتيجيات ونماذج تدريسية متطورة واستعمالها لوسائل وتقنيات حديثة يتخللها نوع من التشويق والاثارة مراعية فيها التدرج في الصعوبة من اجل النهوض بالية التحكيم بالكرة الطائرة. ويعد القانون الدولي بالكرة الطائرة جزء مهما من مقرر مادة الكرة الطائرة, اذ يتطلب تطبيق القانون بإجادة كبيرة من فهم المواد القانونية وفهم ومعرفة الإشارات لكل مادة من مواد القانون, ولذلك اختارت الباحثة استخدام انموذج استيبانز على حكام الطائرة وهم الحكم الاول والحكم الثاني, وترى الباحثة ضرورة توفير افاق جديده في التعليم والتوسع في نماذج متنوعة من اجل اعداد المادة المراد تعلمها حتى يتمكن من ادراك وفهم الحقائق وجذب واهتمام المتعلمين وترغيبهم في تعليم القانون الدولي بالكرة الطائرة من خلال العرض المشوق للموضوع باستخدام انموذج استيبانز.
تكمن اهمية البحث بأعداد وحدات تعليمية بأنموذج استيبانز وفق الذكاء الصوري في تطوير الاداء التحكيمي بالكرة الطائرة لدى الطلاب وزيادة تحصيلهم المعرفي في قانون اللعبة ولتوجيه انظار السادة التدريسيين نحو الافادة من هذا الانموذج في تدريب مادة القانون الدولي بالكرة الطائرة وانعكاس هذه الافادة على طلابهم نظريا وعملياً.
وحددت مشكلة البحث بتذبذب مستوى الاداء التحكيمي للكرة الطائرة لطلبة المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كربلاء.
وهدفت هذه الدراسة إلى اعداد وحدات تعليمية بأنموذج استيبانز وفق الذكاء الصوري (المكاني) في تحسين آلية التحكيم بالكرة الطائرة للطلاب والتعرف على تأثير أنموذج استيبانز وفق الذكاء الصوري (المكاني) في تحسين آلية التحكيم بالكرة الطائرة للطلاب والتعرف على افضلية التأثير بين انموذج استيبانز وفق الذكاء الصوري (المكاني) والية التدريس المتبعة من قبل مدرس المادة في تحسين آلية التحكيم بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثالثة/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة كربلاء.
وفرضت الباحثة ان هنالك تأثير ايجابي لاستخدام انموذج استيبانز وفق الذكاء الصوري (المكاني) في تحسين آلية التحكيم بالكرة الطائرة ولصالح المجموعة التجريبية.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) وتمثلت عينة البحث بـ(40 طالب) من خلال طلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة كربلاء, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع (20 طالب) لكل مجموعة. بعد تفريغ البيانات ومعالجتها احصائيا ولتحقيق اهداف البحث تم التوصل إلى الاستنتاجات الاتية:-
– ان استخدام انموذج استيبانز وفق الذكاء الصوري (المكاني) يزيد من تحسين آلية التحكيم لدى طلبة المرحلة الثالثة مقارنة بالطريقة المتبعة للتدريس.
واوصت الباحثة بما يأتي:-
– التأكيد على استخدام انموذج استيبانز وفق الذكاء الصوري (المكاني) لما له من أهمية في اضفاء بعض المتعة والرغبة في التعلم لأي مادة علمية وتوجيه المدرسين إلى التنويع في استخدام نماذج تعليمية اخرى بدل من الاعتماد على الاساليب التقليدية المتبعة.
– تطبيق انموذج استيبانز وفق الذكاء الصوري (المكاني) على فئات عمرية اخرى, كونهم يعرفون كيفية استخدام الوسائل والتقنيات الحديثة في حياتهم اليومية للتواصل والتصفح والمشاهدة.

The effect of the Stepanse model according to image intelligence in developing the refereeing performance in volleyball for students

The importance of the current study was the use of a modern teaching model, the Stepanse model, the use of this model as an attempt to improve and develop the level of the student’s volleyball arbitration mechanism, As well as a first step for its application in the physical education field. Therefore, the current research aim to:
1. Preparation of educational units throughout Stepanse model according to visual intelligence to improving the student’s volleyball arbitration mechanism.
2. Identify the effect of using Stepanse model according to visual intelligence in improving the student’s volleyball arbitration mechanism.
3. Identify the preference of the effect of using Stepanse model according to visual intelligence and followed model strategy in improving the student’s volleyball arbitration mechanism.
However, the researcher used the experimental approach (Equal groups design) with pre and post-tests. The research population involved the students of the third stage in the college of Physical Education and Sports Sciences at the University of Karbala for the academic year (2018-2019), totaling (85) students, and the main sample of the research was (40) students, as (20) students represented the experimental group and (20) students represented the control group.
Nevertheless, the research results Showed:
1. The research groups (control and experimental) have achieved a development in the variables of the study (improving the student’s volleyball arbitration mechanism), but at different rates, with preponderance of the experimental group, which used the
Stepanse model according to visual intelligence, compared with the control group that used
the traditional method adopted by the teacher. The researcher recommended that:
1. Benefit from the Stepanse model according to visual intelligence in the teaching of
volleyball for the different stages of the study because of the characteristic of this
model of creating a positive environment for learning and make room for the
formation of ideas and information.
2. Make a similar studies using the Stepanse model according to visual intelligence on
other samples and other games because of its characteristics in the educational
process.