تأثير مستخلص الصبار على نقي العظام وتغيرات وظائف الكبد التي يسببها الآزوثيوبرين في ذكور الجرذان

رسالة ماجستير

اسم الباحث : احمد رزاق كريم

اسم المشرف : أ.م. د وفاء كاظم جاسم

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية الطب البيطري

الاختصاص : علوم الطب البيطري علوم الطب البيطري / الفسلجة

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة:-
كان الهدف من الدراسة الحالية هو تقييم النشاط لمستخلص الصبار في المعايير الدموية والكيميائية الحيوية والتأثيرات الجانبية لأكسدة الكبد والإنزيمات المضادة للأكسدة الناجمة عن الازوثابويرين مع الفحص النسيجي المرضي للكبد ونخاع العظام. استخدمت التجربة 40 فأرًا ذكرًا. تم تقسيم الحيوانات إلى أربع مجموعات: – المجموعة الضابطة (10 فئران ذكور) التي تلقت جرعة يومية واحدة من الماء المعقم تعطى عن طريق الفم لمدة أربعة أسابيع ومجموعة الصبار (10 فئران ذكور) التي تلقت الصبار (500 ملجم / كجم من وزن الجسم) منفردة الجرعة اليومية تعطى عن طريق الفم لمدة أربعة أسابيع ومجموعة الازوثابويرين (10 فئران ذكور) التي تلقت الازوثابويرين (50 ملغم / كغم من وزن الجسم) جرعة يومية واحدة تعطى عن طريق الفم لمدة أربعة أسابيع ومجموعة الصبار مع الازوثابويرين (10 فئران ذكور) التي تلقت الصبار (500 ملغم/كغم من وزن الجسم) مع الازوثابويرين (50 ملغم/كغم من وزن الجسم) جرعة واحدة يومياً تعطى عن طريق الفم لمدة أربعة أسابيع. تم إعطاء الفئران مخدر الكلوروفورم لغرض تخديرها، ثم تم أخذ عينات دم من القلب لفحص فحوصات الدم وإنزيمات الكبد والمؤكسدات ومضادات الأكسدة، وتم تشريح الحيوانات للحصول على الكبد ونخاع العظام لإجراء فحص نسيجي. أظهرت الدراسة الحالية انخفاض معنوي في WBC(4.19±0.10c),RBC(4.74±0.15b),PCV(30.76±0.45c) في مجموعة الازوثابويرين مقارنة بمجموعة السيطرة ومجموعات الصبار بينما كان هناك ارتفاع في WBC(9.68±0.37b),RBC(7.14±0.24a),PCV(37.10±1.40b) في مجموعة الصبار الازوثابويرين مقارنة مع مجموعة الازوثابويرين . أظهرت الإضافة انخفاضا معنويا في MCV(50.09±0.45b),MCH(14.42±0.52a),MCHC(30.78±0.42b) في مجموعة الازوثابويرين مقارنة مع مجموعة السيطرة ومجموعة الصبار. كما حدثت زيادة ملحوظة في MCV(58.53±0.78a),MCH(22.65±0.47c),MCHC(37.48±0.95c) في المجموعة المعالجة بالصبار بالإضافة إلى الازوثابويرين مقارنة بمجموعة الازوثابويرين. بينما أظهر فحص عددReticulocyte Count (18.00±0.19b) في مجموعة الازوثابويرين زيادة معنوية مقارنة مع مجموعة السيطرة ومجموعات الصبار بينما أظهرت مجموعة الازوثابويرين مع الصبار انخفاضاً معنوياً (11.00±0.08c) مقارنة بمجموعة الآزوثيوبرين. بينما أظهر فحص bone marrow smears in mylocyte (29.00±0.75a), promylocytes (12.00±1.50a) في مجموعة الازوثابويرين زيادة معنوية في الخلايا النقوية بينما أظهر انخفاضاً معنوياً في neutrophil (14.00±0.50c) , eosinophil (7.00±0.50b) and lymphocytes (17.00 ±1.50a) بالمقارنة مع مجموعة السيطرة والصبار، كما كان هناك انخفاض معنوي في mylocyte (22.00±0.75b) and promylocytes (10.11±1.25a). بالإضافة إلى ذلك كانت هناك زيادة معنوية في neutrophil (16.00±1.15ab) , eosinophil (9.00±0.50a) and lymphocyte (28.00±1.00c)
في المجموعة المعالجة بالصبار بالإضافة إلى مجموعة الآزويثوبرين مقارنة بمجموعة الآزوثيوبرين. في هذه الدراسة أظهرت زيادة معنوية في مستوى AST (128.00±3.9c) , ALT (40.61±2.3c) , Arginase I level (9.33±0.33b) في مجموعة الازوثابويرين مقارنة بمجموعة السيطرة. ومن ناحية أخرى لوحظ انخفاض معنوي في مستوى AST (100.00±2.3d) , ALT (34.81±0.4d), Arginase I level (6.65±0.30c) في توليفة الصبار الازوثابويرين مقارنة مع مجموعة الازوثابويرين. بينما أظهر إنزيم أكسدة الكبد ومضاد الأكسدة في مجموعة الازوثابويرين زيادة معنوية في MDA (16.52±1.4b) وانخفاض معنوي في GSH (22.52±1.7b) and GST (9.16±0.8c) بالمقارنة مع مجموعة السيطرة والصبار، كما كان هناك انخفاض معنوي MDA (11.21±1.1c) and وزيادة معنوية في GSH (35.81±2.1c) and GST (15.98±0.76d) في مجموعة السيطرة. تعاملت المجموعة مع الألوة فيرا بالإضافة إلى الازوثابويرين مقارنة بمجموعة الازوثابويرين. أظهر الفحص النسيجي لقسم الكبد من مجموعة الآزويثوبرين توسعًا شديدًا في الوريد المركزي، وتغيرات تنكسية كبدية كبيرة، وارتشاح ملحوظ للخلايا الالتهابية النووية متعددة الأشكال حول الأوعية الدموية، وخلايا الكبد مع نوى كبيرة مدورة وتوسع الوريد المركزي. كما أظهر الفحص النسيجي لقسم النخاع العظمي لمجموعة الازوثابويرين صبغ الهيماتوسيلين والأيوسين، كما أظهر انخفاضاً معنوياً في تكوين الأنسجة المكونة للدم مع انخفاض ملحوظ في خلوية نخاع العظم وانخفاض ملحوظ في المكونات الخلوية الرئيسية لنخاع العظم، وبعض التوسعات في الفراغات المجوفة. كما أظهر مستخلص الصبار فعاليته كحماية الكبد والحماية من الآثار الجانبية الازوثابويرين مع ظهور خلايا الكبد بشكل طبيعي ولا توجد تغييرات في الوريد المركزي الطبيعي لخلية الكبد ولا تغييرات في خلايا الكبد. أظهر الفحص النسيجي لقسم نخاع العظم من مجموعة الصبار تكوينًا طبيعيًا للأنسجة المكونة للدم، وخلوية نخاع العظم طبيعية مع خلايا نواة طبيعية وخلايا دم حمراء طبيعية (خلايا شبكية) مع بانيات عظمية طبيعية، وخلايا عظمية، وخلايا عظمية مرئية في أنسجة نخاع العظم ذات السمحاق السميك. تم عكس كل هذه التغيرات النسيجية في مجموعة الصبار الازوثابويرين حيث أظهرت تنكس خفيف لخلايا الكبد ووجود الوريد المركزي طبيعي مع تورم كبدي خفيف وارتشاح خلايا الالتهاب الكبدي. اضافة إلى ذلك، في الفحص النسيجي لقسم نخاع العظم المكون من مجموعة الازوثابويرين والصبار أظهر تضخماً كبيراً وحاداً في الأنسجة المكونة للدم، وزيادة ملحوظة في خلوية نخاع العظم مع تضخم ملحوظ في خلوية نخاع العظم، وخلايا نواة كبيرة ووجود جزر كريات الدم الحمراء.

Effect of Aloe Vera Extract on Bone Marrow and Liver Functions Changes Induced by Azathioprine in Male Rats

Abstract
The goal of the current study was to evaluate the preventive effects of Aloe Vera extract in treating hematological , biochemical , Liver oxidant & antioxidant enzymes side effects brought on by azathioprine with Histopathological examination for Liver and bone marrow. the experiment employed 40 male rats. The animals was split into four groups:- the control group (10 male rats) which received sterile water single daily dose administered orally for four weeks and the Aloe vera group (10 male rats) which received aloe vera (500mg/kg b.w) single daily dose administered orally for four weeks and the Azathioprine group (10 male rats) which received azathioprine (50mg/kg b.w) single daily dose administered orally for four weeks and the combination aloe vera with azathioprine group (10 male rats) which received aloe vera (500mg/kg b.w) combination with azathioprine(50mg/kg b.w) single daily dose administered orally for four weeks. Rats were given a chloroform anesthetic to make them unconscious, and then blood samples were taken from the heart to examine blood tests, liver enzymes and antioxidants, and dissected animals to get the liver and bone marrow for a histological investigation.
The present study showed RBC , WBC and PCV a significant decreased in azathioprine group comparatively to control group and aloe vera groups while there were elevation for RBC , WBC and PCV in combination aloe vera and azathioprine group in comparison with azathioprine group.
Addition that showed significant decrement in MCV , MCH and MCHC in azathioprine group in comparison with control group and aloe vera group. Also a significant increment for MCV , MCH and MCHC in the group treated aloe vera plus azathioprine as compared to the azathioprine group.
While showed in examination of Reticulocyte Count in azathioprine group showed a significant increase when compared with control group and aloe vera groups while the combination azathioprine plus aloe vera group showed a significant decrease as compare to azathioprine group.
While showed in examination of cell bone marrow smears in azathioprine group showed a significant increase in mylocyte and promylocytes while showed a significant decrease in neutrophil , eosinophil and lymphocytes when compared with the control and aloe vera group , Also there were a significant decrease in mylocyte and promylocytes in addition there were a significant increase in neutrophil , eosinophil and lymphocyte in the group treated aloe vera plus azathioprine group as compared to azathioprine group.
In this study showed a significant increase in AST , ALT and Arginase I level in azathioprine group as compare to control. and aloe vera group on the other hand there were observed a significant decrease in AST , ALT and Arginase I level in combination aloe vera and azathioprine in comparison with azathioprine group.
While in liver oxidant and antioxidant enzyme in azathioprine group showed a significant increase in MDA and a significant decrease in GSH and GST when compared with control and aloe vera group , Also there were a significant decrease MDA and a significant increase in GSH and GST in the group treated aloe vera plus azathioprine as compare to azathioprine group.