تلقي النص القرآني في دراسات المحدثين – سورة الفاتحة مثالاً –

رسالة ماجستير

اسم الباحث : علي جعفر حسن علي

اسم المشرف : الأستاذ المساعد الدكتور علي محمد ياسين

الكلمات المفتاحية : النص القرآني - محمد اركون- محمد بازي- التقابل- التساند

الكلية : كلية العلوم الاسلامية

الاختصاص : لغة القران وادابها

سنة نشر البحث : 2020

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

الخلاصة
تحاول هذه الدراسة تتبع نظرية التلقي وفق ما جادت به أقلام الباحثين المحدثين , وجعلوا فيها سورة الفاتحة هي المثال المتتبعة ومحاولة تطبيق المناهج المعاصرة على النماذج القرآنية المختارة وما أثراه العلماء القدماء عليها من تأصيل وتطبيق وماتوافق فيه معهم الباحث المحدث وما خالفهم من افكار ومواقف فضلاً عن دراسة مقدار التأثير لهذا الباحث الذي اكتسبه من دراسته في الجامعات الغربية والتي حاولت ان يطبق من خلال نظرية الشك تلك المعارف على محددات علوم القرآن وعناصره الاساسية.
وقد اقتضت طبيعة هذا الموضوع أن أعقد له ثلاثة فصول يبين كل منها اشتغالات باحث من الباحثين العرب الثلاثة في دراسة النص القرآني عامة ودراسة سورة الفاتحة بشكل خاص . وجاءت الرسالة على تمهيد وثلاثة فصول اهتم التمهيد بدراسة بعض المصطلحات الواردة في العنوان في حين وقف أول فصول الرسالة على دراسة الباحث محمد أركون ومعرفة ما حاول فيه من خلخلة المفاهيم والتصورات التقليدية للنص القرآني , اما الفصل الثاني فجاء بدراسة الباحث جمال علي الحلاق في حين اهتم الفصل الثالث بدراسة الباحث المغربي محمد بازي , وخاتمة كان من أهمها دراسات المحدثين للنص القرآني هي دراسات استهدفت كشوفات الحداثة بوصفها رؤية لتحرير العقول .

Receive the Quranic text in the studies of the modernists An example of Surat Al-Fatihah

Abstract
The theory of receiving (Talaqqi) in the Islamic religious writings formed a basic pillar in the possibility of reading the religious text away from the barriers restricting the reader, and this theory is exhausted by the pens of hadith scholars and researchers. They expressed their views and attitudes towards this theory. And since the field of my study is the Holy Qur’an and Surat al-Fatihah in particular, then it is one of the most important reasons that motivated me to address the theory of receiving through what was presented by the hadith scholars, describing their opinions and commenting on their approaches.
This study is divided into three chapters that began by an introduction and concluded with the most important results and a list of proven sources and references as well as an abstract in English. The first chapter is entitled (Muhammad Arkoun and the Linguistic Reading of Surat Al-Fatihah), followed by the second chapter which is entitled (Jamal Ali al-Hallaq and Deconstructive (Tafkiki) Reading of Surat Al-Fatihah), whereas the third chapter (Muhammad Bazi and the corresponding (Taqabuli) interpretation of Surat Al-Fatihah) using the descriptive analytical approach in all of the chapters.