اسم الباحث : زينب سالم الحسناوي
اسم المشرف : عـــالء فرحـــان طالـــــب
الكلمات المفتاحية : الكلمــات المفتــاحية : المنظومــة القيمية ، السلوك الاخلاقي للموارد البشرية .
الكلية : كلية الادارة والاقتصاد
الاختصاص : علوم إدارة الاعمال
سنة نشر البحث : 2022
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
المُســـتَخــلَص
هدفت الدراســة هو معرفة دورالمنظومة القيمية في بناء السلوك الاخلاقي للموارد البشرية وفق مجموعة من أراء الموظفين في مؤسسات تعليميــة بمحافظة كربلاء المقدســـة وقد تم قياس المنظومة القيمية كمتغير مستقل أستناداً على نموذج (Stanley & Waldrop, 1952) والذي تكون من ست أبعاد هي (القيم النظرية , القيم الاقتصادية , القيم الجماليــة , القيم الاجتماعيــة ,القيم السياسيـة , القيم الدينيــة ) وتم قياس السلوك الاخلاقي كمتغير معتمد وفقاً لنموذج : (Nishimura & Yamada ,2021) المكون من ثلاث أبعاد (الحكم الذاتي /الاستقلاليــة ,العدالــة , الاحسان /عدم الاساءة ) وكانت الاداة التي أستخدمت في جمع البيانات والمعلومات من أفراد الممثلين للعينة هي (الاستبانــة ) بلغ مجتمع الدراسة (255) وحجم العينة (154) وقد تم توزيع (200) أستبانـــة على الجامعات(جامعـــة وارث الانبياء , جامعة الزهراء ) عينـــة الدراســة , والمنهج الوصفي التحليلي الذي تم اعتماده لعرض معلومات وتحليلها وتفسيرها . ولإجراء المعالجة الاحصائــية للتحليل تم الاعتماد على المنهج الاحصائي الوصفي وأعتمدت الدراســة التحلیل العاملي التوكیدي كأختبار بنائي أساسي لصدق المقاییس المعتمدة والتحليل العاملي الاستكشافي ومجموعة من أدوات التحليل الإحصائية الوصفیة و معامل ارتباط (Pearson) و نمذجة المعادلة الھیكلیة (modeling equation structural) لقیاس علاقات التأثیر و قد تم استخدام الأسالیب عن طریق البرامج الأحصائیة (23.V Amos.23,V SPSS) وقد جرى التوصل الى أستنتاجات متعددة أهمها أن متغير المنظومة القيمية يدعم ويعزز السلوك الاخلاقي للموارد البشرية وفي نهايــة الدراســة خرج بعده توصيات أهمها يجب أن تهتم الجامعات المدروسة بشكل أكبر بالمنظومـة القيمية والسعي لتطبيق مدونات الاخلاق التي ستسهم في تعزيز السلوك الاخلاقي والحد من السلوك غير أخلاقي والقضاء عليه .
الكلمــات المفتــاحية : المنظومــة القيمية ، السلوك الاخلاقي للموارد البشرية .
Rp-The role of the value system in building the ethical behavior of human resources .pdf
The study aimed to know the role of the value system in building the
ethical behavior of human resources according to a group of employees’
opinions in educational institutions in the Holy Karbala Governorate.
Economic values, aesthetic values, social values, political values, religious
values) and moral behavior was measured as a reliable variable according to
the model: (Nishimura & Yamada, 2021) consisting of three dimensions
(autonomy / independence, justice, charity / non-abuse) and the tool was The
study population was (255) and the sample size was (154), and (200)
questionnaires were distributed to universities (Wareth Al-Anbiya University,
Al-Zahra University) the study sample, and the descriptive analytical approach
that was used Adopting it to display, analyze and interpret information. In
order to carry out the statistical treatment of the analysis, the descriptive
statistical method was relied on. The study adopted the confirmatory factor
analysis as a basic structural test for the validity of the approved measures,
exploratory factor analysis, a set of descriptive statistical analysis tools,
Pearson correlation coefficient and modeling equation to measure the effects
and structural relationships The methods were used through statistical
programs (V Amos 23,V SPSS 23) and multiple conclusions were reached, the
most important of which is that the value system variable supports and
enhances the ethical behavior of human resources. At the end of the study,
recommendations came out, the most important of which is that the studied
universities should pay more attention to the system Value and striving to
apply codes of ethics that will contribute to the promotion of ethical behavior
and the reduction and elimination of unethical behavior
Key words : value system, ethical behavior of human resource