علوان الحاج سعدون سيرته ودوره الاجتماعي والسياسي في العراق حتى عام 1939

رسالة ماجستير

اسم الباحث : مروة صلال فرحان

اسم المشرف : عدي حاتم عبد الزهرة المفرجي

الكلمات المفتاحية :

الكلية : كلية التربية للعلوم الانسانية

الاختصاص : التاريخ الحديث والمعاصر

سنة نشر البحث : 2023

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

كانت رئاسة بني حسن في يد آل عباس، أذ تولى عباس الرئاسة أولاً، ثم انتقلت الرئاسة إلى ابنه صبار ومن ثم الى ولديه علوان وعمران حاجي سعدون، وتقاسم علوان الحاج سعدون وأخوه عمران رئاسة عشيرة بني حسن ، وكان علوان رئيسًا لقبيلة بني حسن التي تسكن بالقرب من الكوفة، وكان عمران رئيسًا للقبيلة التي تسكن بالقرب من طويريج ، وقد تأثر علوان بزعامة أبيه وشخصيته الحكيمة، أذ شجع علوان على تولي الزعامة في حياة أبيه، وفي عهد علوان كان هناك صراع دائم داخل القبيلة وخارجها ، لم يحصل علوان على حق الحكم إلا بعد الاحتلال البريطاني للعراق عام 1918، والتي اتسمت مدته بالعجز بسبب ضعف السلطة العثمانية، مما عرض قبيلته للصراعات على السلطة والأرض.
وبرز علوان الحاج سعدون على الساحة السياسية العراقية كشخصية بارزة في تاريخ العراق الحديث، وكان له أثر كبير في بناء الدولة العراقية الحديثة ، ومن بعده شيخ عشيرة بني حسن، الذي كان أحد أبرز الشخصيات في ثورة العشرين ضد قوات الاحتلال البريطاني من خلال تشجيع القبائل المجاورة على التحرك والانضمام إلى الثورة، وأحد الشخصيات الرئيسة في حادثة المدفع الشهيرة التي أغرقت السفينة البريطانية “فاير فلاي” عندما وصلت إلى مياه شط الكوفة أيضًا.
وبعد أن شارك في أحداث ثورة العشرين التي قمعتها قوات الاحتلال البريطاني، اتجه إلى العمل التجاري بعد انضمام العراق إلى عصبة الأمم عام 1932، وقام بتصفية قوى المعارضة في الهيئات الإدارية لقضاء الشامية في أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات، وعندما رشح نفسه في قضاء الشامية تأهل لعضوية مجلس النواب في دورة خاصة التي بدأت في 29 ديسمبر 1932، ثم رشح نفسه في 29 ديسمبر 1932 ، توفي الشيخ علوان الحاج سعدون في العراق عام 1939 أثناء تلقيه العلاج في سوريا.

Rp-Alwan Haj Saadoun, his biography and his social and political role in Iraq until 1939.pdf

Alwan Haj Saadoun emerged as one of the most important and prominent leaders of the Battle of Shuaiba and one of the most important figures participating in the twentieth revolution. Alwan devoted his life to his clan, as Alwan Haj Saadoun and his brother Imran shared the general presidency of the Yeni Hassan clan.
Alwan was the head of the clans of Banu Hassan who lived near Kufa, while Imran was Head of the thighs living near Tuwayrij. Alwan participated in the Battle of Shuaiba in fighting the British occupier. He led his uncles and gathered their forces and valiantly in order to defend the land of Iraq. He was accompanied by a number of mujahideen. Alwan was known to be of great importance in the Iraqi revolution and could not be dispensed with in leading that movement and in proving… This is what Kamel Abu Tabikh said, “He is the sheikh of the Bani Hassan tribes, and his control included most of the tribes of the Levant, almost up to the Kifl district.”
He bravely declared the Iraqi government and got rid of the British mandate, and he played a prominent parliamentary role in the years 1933-1939 until his death. Sheikh Alwan Al-Hajj Saadoun died when he went for treatment in Syria, where he died, on his way to it inside Iraq, and his body was transported to the city. Holy Kadhimiya and from there to the city of Karbala.