اسم الباحث : حسن جبر علوان حسن الطائي
الكلية : كلية الادارة والاقتصاد
الاختصاص : علوم إدارة الاعمال
سنة نشر البحث : 2004
تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث
سعت الدراسة إلى تحديد أثر فاعلية الاستراتيجية التسويقية في الأداء التسويقي في إحدى الشركات العراقية هي الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة مركزة على مشكلة يمكن تحديدها في (هل الاستراتيجية التسويقية فاعلة في تحقيق الأداء التسويقي؟). وبتحديد أكثر هي تحاول الإجابة على التساؤلات التالية التي تشكل بمجموعها مشكلة الدراسة.
- هل توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين متغيرات الدراسة؟.
- ما هو تأثير فاعلية الاستراتيجية التسويقية في الأداء التسويقي؟.
وسعت الدراسة إلى تحقيق هدف تمثل في اختبار العلاقة والأثر بين فاعلية الاستراتيجية التسويقية وتحقيق الأداء التسويقي وبتحديد أكثر فإنها تهدف إلى:
- تحديد مستوى فاعلية الاستراتيجية التسويقية التي تتبناها الشركة (قيد الدراسة) وتمارسها.
- تحديد مدى تبني الشركة المبحوثة للاستراتيجية التسويقية الفاعلة في تحقيق الأداء التسويقي.
- اختبار العلاقة والتأثير بين فاعلية الاستراتيجية التسويقية والأداء التسويقي.
ولغرض تحقيق أهداف الدراسة تم بناء أنموذج افتراضي يحدد طبيعة العلاقة بين المتغير المستقل (فاعلية الاستراتيجية التسويقية بمتغيراتها) والمتغير المعتمد (الأداء التسويقي بمتغيراته) وانبثقت عنها فرضيتان رئيسيتان، اشتقت منهما عدة فرضيات فرعية تظهر علاقة الارتباط والتأثير بين متغيرات الدراسة. وتم اختيار الشركة العامة للصناعات النسيجية في الحلة مجتمعاً لإجراء الدراسة واختبار فرضياتها، تكونت عينة الدراسة من (27) مدير قسم واعتمدت استمارة الاستبانة لهذا الغرض فضلاً عن المقابلات الشخصية بهدف دعم دقة بيانات الاستبانة، وقد استخدمت مجموعة من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات. واستخرجت النتائج باستخدام البرنامج الحاسوبي (SPSS. Ver. 13, Windows, 2004) وبناءً على وصف وتشخيص متغيرات الدراسة واختبار العلاقة التأثيرية بين متغيرات أنموذج الدراسة تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات في الجانب الميداني أهمها:
- بينت الدراسة إن الاستراتيجية التسويقية للشركة فاعلة في تحقيق الأداء التسويقي من خلال الأرباح التي حققتها الشركة، إذ بلغ العائد على الموجودات لعامي 2001، 2002 (1.891، 2.147) على التوالي.
- بينت الدراسة إن إدارة الشركة لا تولي اهتماماً كبيراً بالزبون ورضاه وبالتالي فإن رضا الزبون جاء في المرتبة الأخيرة في اهتمامات الشركة.
وختم البحث بمجموعة من التوصيات أهمها:
- التأكيد على ضرورة قيام الإدارة العليا في الشركة بصياغة استراتيجيتها التسويقية بصورة واضحة وبلغة مفهومة تمكن المستفيدين من فهمها واستيعاب مضمونها وأهدافها.
- دعوة الشركة للاهتمام بتحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح وعدم التوقف أمام أرباحها الحالية، من خلال تحسين جودة المنتج لكي يباع بالسعر الذي يحقق أفضل الأرباح للشركة.
- زيادة الاهتمام برضا الزبون وإعطاؤه الأولوية في الاهتمام بوصفه رأس المال الحقيقي للمنظمات في العمل الصناعي وتقديم منتجات تشبع حاجاته ورغباته ويتم ذلك من خلال إجراء الدراسات الميدانية لحاجات الزبائن ورضاهم.
التي أرى أن تسهم في تمكين الشركة في صياغة استراتيجية تسويقية فاعلة في تحقيق الأداء التسويقي الأفضل.
Effectiveness of Marketing strategy and its Effect in Achieving Marketing Performance (Applied Study In State Company For Textile Industries – Al Hilla)
The study tried to restrict the influence of the efficiency of marketing strategy an the marketing performance at one of Iraqi’s company which is the public company for weave manufacture in Hilla. It focus on a problem that can be restrict in “Is the marketing strategy effective in the reallcation of the marketing performance?”.
By more accuracy, it tries to answer some questions which represents the problem of this study by itself.
- Is there a connective relation that has a statistic proof among the variables of the study/
- What is the influence of the effeciency of marketing strategy on the marketing performance.
The study tried to achieve an aim that represented by examinening the relation and the effeciency of marketing strategy and achieving the marketing performance and it aim’s to:
- Accurate the level of the efficiency of marketing strategy which the company adopt (under study).
- Restrect the scope that the consider company adopt for the efficiency of marketing strategy in acheiving the marketing performance.
- Examening the relation and the influence between the effeciency of marketing strategy and the marketing performance.
In order to achieve the aims of this study, we construct a supposing model that restrect the relation between the independent variable “The effeciency of marketing strategy with its variables” and the adopting variable “marketing performance with its variable”.
There are two main assumptions came out with many subsidiory assumptions show us this relation.
The weave manufacturing in Hilla had been chosen as a spote of this study in order to do this research and examining its thesis.
The studing sample consisting of (27) heads of Department and we adopted an openion form for this perpose as well as the personal interview in order to support the exactness of this data.
Some statistic style had been used in analysing this data and the results came out by using (SPSS. Ver. 13, Windows, 2004) programme. Adopting the classification and variables of this study. And examining the influencial relation among the variable of this study and this led to some conclusions in this field side.
The research had been concluded with some recommendation that can help the company in designing (shaping) efficiency marketing strategy in achieving the best marketing performance.