فاعلية منهج تعلمي بأنموذج ستفلت وستوردت في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس للطلاب

اطروحة دكتوراه

اسم الباحث : احمد حمزة عبد الحسن

اسم المشرف : أ. د وسام صلاح عبد الحسين

الكلمات المفتاحية : أنموذج ستفلت وستوردت , التفكير الابداعي

الكلية : كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

الاختصاص : التربية البدنية وعلوم الرياضة

سنة نشر البحث : 2024

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث


هدف البحث الى إعداد منهج تعلمي وفقاً لأنموذج (ستفلت و ستوردت) في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس للطلاب ومعرفة تأثير المنهج التعلمي وفقاً لأنموذج (ستفلت و ستوردت) في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس للطلاب ومعرفة أفضلية مجموعتي البحث وفقاً لأنموذج (ستفلت و ستوردت) في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس للطلاب والى اعداد مقياس التفكير الإبداعي.
وقد افترض الباحث هناك تأثير ذات دلالة احصائية باستخدام المنهج التعليمي وفقاً لأنموذج (ستفلت و ستوردت) في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس للطلاب على افراد المجموعة التجريبية وهناك فروق ذات دلالة احصائية في التفكير الابداعي وتعلم بعض المهارات الأساسية بالتنس للطلاب بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية.
أستخدم الباحث المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية ) ذات الاختبار القبلي والبعدي لملائمته متطلبات البحث.
تم تحديد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الثالثة- كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة كربلاء للعام الدراسي (2023-2024م) والبالغ عددهم (90) طالب موزعين على (4) شعب دراسية (B-A-C-D)، وتم تقسيمها على شكل الاستطلاع تم اختيار عينة الاستطلاع بالطريقة العشوائية وبواقع (6) طلاب من المرحلة الثالثة وبنسبة مئوية (6,70%) وعينة الاعداد تم اختيار عينة اعداد مقياس التفكير الابداعي بالطريقة العشوائية من طلاب المرحلة الثالثة بواقع (64) طالبا بنسبة مئوية (71,11%) وعينة التطبيق تم اختيار عينة التطبيق بالطريقة العشوائية من طلاب المرحلة الثالثة بواقع (20) طالب، حيث تم تقسيمهم على مجموعتين متساويتين وبواقع (10) طلاب لكل مجموعة، وبهذا تكون النسبة المئوية لعينة البحث (22,22%)، وهي نسبة مناسبة لتمثيل مجتمع البحث تمثيلاً حقيقياً وصادقاً.
بعد معالجة البيانات احصائيا وعرضها في الجداول توصل الباحث الى الاستنتاجات الآتية:
استخدام المنهج التعلمي بأنموذج ستفلت و ستوردت قد حقق تحسنًا واضحٌا في تنمية التفكير الإبداعي والمهارات الاساسية بالتنس للطلاب وان هذا المنهج ساعد على زيادة المواقف التعليمية المشابهة لحالة اللعب مما ساعد الطلاب على توفير استجابات حقيقية و استخدام مراحل وخطوات انموذج ستفلت و ستوردت جعل الطالب نشط طوال وقت الدرس وتميزت التمرينات المعدة من قبل الباحث بخطوات ومراحل التدرج وبشكل منظم بما يتوافق مع مراحل الانموذج الخمسة ساعدت الطلاب على تعلم المهارات بشكل يحقق الغاية والهدف من العملية التعليمية.
في ضوء النتائج والاستنتاجات التي حصل عليها الباحث يوصي بالآتي: –
التأكيد على اعتماد انموذج ستفلت و ستوردت في المناهج التعليمية الخاصة بتعلم المهارات الأساسية لألعاب المضرب والتأكيد على تضمين الوحدات التعليمية تساؤلات تساعد الطلاب على زيادة التفكير والعمليات العقلية الأخرى و التأكيد على تبني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نماذج تعليمية جديدة مغايرة للطرق التقليدية والتأكيد على اجراء بحوث باستخدام أنموذج ستفلت و ستوردت على عينات اخرى ومهارات اخرى في رياضة التنس .

The Effectiveness of an Educational Approach Based On Stofflet and Studdert Model In Creative Thinking and Learning Some Basic Tennis Skills For Students

Abstract

The effectiveness of an educational approach based on Stofflet and Studdert model in creative thinking and learning some basic tennis skills for students
Researcher Supervisors
Ahmed Hamza Abdel Hassan Prof. Dr. Wissam Salah Abdel Hussein

2024

The aim of the research was to prepare an educational approach based on Stofflet and Studdert model in creative thinking and learning some basic tennis skills for students, to identify the effectiveness of the educational approach based on Stofflet and Studdert model in creative thinking and learning some basic tennis skills for students and to identify the superiority of the two research groups according to the (Steflet and Stoddert) model in creative thinking and and learning some basic tennis skills for students. The researcher used the experimental approach in two equivalent groups (control and experimental) style with a pre- and post-test to suit the requirements of the research. The research population was determined by the third-stage students – College of Physical Education and Sports Sciences / University of Karbala for the academic year (2023-2024 AD), numbering (90) students distributed into (4) study sections (C-D-B-A), and they were divided in the form of a survey. The survey sample was selected randomly, with (6) students from the third stage, and the application sample. The main sample was selected randomly from the third-stage students, with (20) students, where they were divided into two equal groups, with (10) students for each group. After statistically processing the data and displaying it in tables, the researcher concluded that the use of the learning approach using the Stefflet
and Stoddert model had achieved a clear improvement in the development of creative thinking and basic tennis skills for students. In light of the results and conclusions obtained by the researcher, it is recommended to emphasize the adoption of the Stefflet and Stoddert model in educational curricula to learn the basic skills of racket games, and to emphasize conducting research using the Stefflet and Stod dert model on other samples and other skills in tennis.