ممارسات إدارة الجودة الشاملة ودورها في تحقيق الرشاقة التنظيمية (دراسة تحليلية لآراء عينة من قيادات جامعة ميسان) .

رسالة ماجستير

اسم الباحث : محمد حمادي جابر

اسم المشرف : أ.م.د سحر عباس حسين الزيادي

الكلمات المفتاحية : ممارسات إدارة الجودة الشاملة , الرشاقة التنظيمية

الكلية : كلية الادارة والاقتصاد

الاختصاص : علوم إدارة الاعمال

سنة نشر البحث : 2022

تحميل الملف : اضغط هنا لتحميل البحث

هدفت الدراسة الى اختبار تأثير ممارسات إدارة الجودة الشاملة كمتغير مستقل في الرشاقة التنظيمية كمتغير تابع , وسعيا لتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على سبعة ابعاد لممارسات إدارة الجودة الشاملة تمثلت بـ (القيادة , التخطيط الاستراتيجي , التركيز على الزبون , المعلومات والتحليل والتحسين , التركيز على الموارد البشرية , إدارة العملية , نتائج الجودة) , استنادا الى مقياس (Conca et al ,2004) و (Tari et al 2007) , وتم اعتماد ابعاد الرشاقة التنظيمية متمثلة بـ (الاستجابة , المقدرة , المرونة , السرعة ) استنادا الى مقياس (Sharifi, & Zhang, 1999) و (Hussein et al 2021) وتم اختيار جامعة ميسان لاختبار فرضيات هذه الدراسة عن طريق الأداة الرئيسة لجمع البيانات والمعلومات (الاستبانة) التي اعدت لهذا الغرض وقد شملت العينة (166) إداريا في الجامعة وتمثلت مشكلة الدراسة في مجموعة من التساؤلات الفكرية كان من ابرزها ( ما نوع وطبيعة العلاقة بين ممارسات إدارة الجودة الشاملة والرشاقة التنظيمية في الجامعة المبحوثة ؟ ), وتجلت أهمية الدراسة في تداولها القطاع التعليمي الذي يعد من أهم القطاعات التي تسعى الى التطور المعرفي للطلبة وتحسين نوعية الحياة ومعالجة التحديات الاجتماعية والعالمية . وقد تمت الاستعانة بمجموعة من البرامج الإحصائية الجاهزة منها (SPSS V.23) و(AMOS V.23) في تحليل فرضيات الدراسة واختبارها, وقد خرجت الدراسة بمجموعة من النتائج من أهمها ( تؤثر ممارسات إدارة الجودة الشاملة في تحقيق الرشاقة التنظيمية ) وقد أوصت الدراسة بجملة من التوصيات ابرزها (لتحقيق التميز في جامعة ميسان من الضروري ان تقوم الجامعة بتعزيز قدراتها الاستجابية وزيادة مرونة اعمالها وخططها لزيادة سرعة انجاز الاعمال وبما يحقق النجاح والتفوق على الجامعات الأخرى)

Rp-Total Quality Management Practices and Their Role in Achieving Organizational Agility .pdf.

The study aimed to test the impact of total quality management practices as an independent variable in organizational agility as a dependent variable. process, quality results). Based on the scale (2004, Conca et al) and (2007 Tari et al), the dimensions of organizational agility were adopted , represented by (response, ability, flexibility, speed) based on the scale & Sharifi)(1999, Zhang and 2021 Hussein et al). The University of Maysan was chosen to test the hypotheses of this study through the main tool for collecting data and information (the questionnaire), which was prepared for this purpose. Total quality management and organizational agility at the researched university?), and the importance of the study was manifested in its circulation in the educational sector, which is one of the most important sectors that seek to develop students’ knowledge, improve the quality of life, and address social and global challenges . A set of ready-made statistical programs, including (23.SPSS V) and (23.AMOS V) were used in analyzing and testing the hypotheses of the study. With a number of recommendations, most notably achieving excellence at the University of Maysan, it is necessary for the university to enhance its response capabilities and increase the flexibility of its work and plans to increase the speed of completion of work and to achieve success and superiority over universities other)