أرشيف الموقع

الفقه الجنائي في قضاء الامام علي (عليه السلام ) وأثره في بناء الدولة الأسلامية

بعناية الله وتوفيق منه عز وجل انهينا بحثنا (١ الفقه الجنائي في قضاء الإمام علي(ع) وأثره في بناء الدولة الإسلامية )) لذلك يَحسنُ بنا مُراجعة ما قدّمناه لنستخلص منه أهمّ ما تَوصّلنا اليه من نتائج وتوصيات: أولا: النتائج بَيّن أميرٌ المؤمنين ( ع) أنّ القضاءً مهمة صعبة؛ وذلك لتعلّقه بحياة النّاس وحقوقهم وإقامة العدل والمُساواة بينهم ولا تتحقق هذه الغاية ...

أكمل القراءة »

احكام العنف الأسري في الفقه الأمامي دراسة مقارنة مع القانون

بعناية من الله  وبتوفيق منه عزّ وجل” وبعد أن أكملَ البحث الموسوم(احكام العنف الأسري في الفقه الأمامي دراسة مقارنه مع القانون )  برزت مجموعة من النتائج والتوصيات الاتية: ان حقوق افراد الاسرة تعتبر جزء من حقوق الانسان ولا نقصد بذلك ان له حقوقاً مختلفة او مستقلة وانما هذه الحقوق هي حقوق ثابتة وغير قابلة للتجزئة ويجب عدم انتهاكها والتفريط بها ...

أكمل القراءة »

الفلانيات في الحديث الشريف الجامع الصحيح للبخاري -انموذجا-

فبعد جولة في أعماق التاريخ ومعايشة لمراحل بزوغ الإسلام وتصفح الأحداث التي مرّ بها الاستعمال الاصطلاحي وتتبع الفلانيات في متون وأسانيد الروايات والبحث في مفهومها ونشأتها واعتبارها ودواعيها واستعمالها ساغ للبحث في مطافه الأخيرأن يشير إلى النتائج التي جُنيت من هذه الرسالة والتي نأمل أن تؤدي الغرضالذي من أجله اختير عنوان “الفلانيات في الحديث الشريف”. وهي دعوة من خلالها للتمسك ...

أكمل القراءة »

التفسير التحليلي دراسة في المناهج والأيات سورة الطلاق (انموذجا)

بعد الدراسة والبحث في طيات المدونات التفسيرية وكتب اللغة ومدونات البلاغةوالأصول والنحو وعلوم القرآن وبحمدالله أولاوأخرا وبفضله سبحانه استطاعت الباحثة في أنْ تتوصل إلى مجموعة من الثمرات التي يمكن تلخيصها على النحو الآتي: 1-إنّ التفسير التحليلي يعد المسلك البياني للنص القرآني الذي لا غنى لأي مفسّر منه قط ؛ فمن أراد فهم كلام الله ومراده من الآيات القرآنية لا بدّ ...

أكمل القراءة »

الخطاب السياسي في المنظور القرآني دراسة في المناصب الإلهية والدنيوية

لكل بحث جملة من النتائج تعد الاختزال للبعد المعرفي والرؤية العلمية لمظانٌ البحث وقد خرج الباحث بماقدّمه من البحث بجملة من النتائج يراها تتلاءم وما أمكن التوصّل إليه وهذه النتائج على النحو الآتي: ١-إنْ إرساء مسائل تعمل على إدارة المجتمع وتسيره بنظام محددٍ يوحي إلى سياسة ما وهو مفهوم تمليه فطرة الإنسان في الإقرار به  فإذا كان التنظيم لا يبتعد ...

أكمل القراءة »

أحكامُ الاستِئذان فِي الفقه الإسلامِي

فبعد الانتهاء من هذا البحث؛ يمكن عرض النتائج التي تمخض عنها والتي تلخصت بالآتي: الاستئذان هو طلب الرخصة من مالكها على وجع مشروع. إِنّ الاستئذان حقّ مشروع كغيره من الحقوق وهو من الآداب التي أدب الله بها عباده؛ وعليه اتّفاق أهل العلم. الاستئذان من العقود بينما الإذن -غير المشروط- فهو من الإيقاعات. الإذن أعمّ من الاستئذان وأعم من التوكيل؛ لأنّ ...

أكمل القراءة »

الأحكام الفقهية المتعلقة بالقرآن الكريم عند الإمامية

إنّ محاولة قراءة الأحكام الفقهية الخاصة بالقرآن الكريم قراءة فقهية تجعلنا نقف أماممحاور كثيرة مستخلصين منها النتائج : 1 – إن مدار مس المحدث للقرآن الكريم هو المس الظاهر والباطن من الجسد . 2- إن الحرمة تخص بمس المنسوخ حكمه من القرآن الكريم دون المنسوخ تلاوته خاصة. 3- إن حرمة اللمس لا تُحدد بوقت بل تمنع ابتداء و أستدامة . ...

أكمل القراءة »

الحركة الفقهية في كربلاء محمد الشيرازي (ت 1422 ه) انموذجا

إنّ محاولة قراءة (الحركة الفقهية في كربلاء محمدالشيرازي(ن1422ه) (قدس سره) أنموذجاً ) تجعلنا نقف أمام محاورعدة مستخلصينمنها النتائج الاتية: ١_إن كريلاء المقدسة أصبحت مركزا علمياً منذ أن قدم إليها الإمام الحسين عليهالسلام فأنشأة الحوزات العلمية بجنب قبره الشريف . 2_ وأسس الإمام الصادق (ع) حوزة في كربلاء مطلع القرن الثاني هجري فأقبل الفقهاء والمحدثون والعلماء  وبعد وفاة الإمام الصادق (ع) ...

أكمل القراءة »

الأسس المنهجية في دراسة أحاديث الأحكام -كتاب الحبل المتين أنموذجا-

١- إنه كان يذكر عدد الأحاديث (الروايات) الواردة في كل باب وانه لا يذكرالسند كاملاً اعتماداً على مصادره الأصلية من الكتب الأربعة وغيرها وهو مؤشريستحق الإشارة. فالاختصار كان نسخة مميزه لعصره العلمي . 2- ‏ إنه بين الأسس التي اعتمادها في بيان قيمه الرواية فيقول حديث قدسي.صحيح .ضعيف.مقبول .معتبر .اي انه قدم للفقيه المستنبط خلاصة تقويمية للوصف الرواياتي المثالي لكل ...

أكمل القراءة »

الإنحراف عن أحكام وقواعد الحرب في الشريعة الإسلامية الابادة الجماعية إنموذجآ

لم تكن جريمة الإبادة الجماعية في المجتمع المسلم منبثقة من قواعد شرعيةسنتها الشريعة الإسلامية» وانما هي انحرافات فكرية وشطحات عقائدية امتاز بهاأفراد ومجموعات متطرفة انتهجت التكفير منهجاً لتحقيق مآربهم ونزواتهم» دون وازعمن دين وخلق .وقد خلصت من هذا البحث الى النتائج الآتية: * ان اّلحرب المشروعة في الإسلام مقيدة بقيدين رئيسين هما:أنْ تكون الحرب في سبيلالله وطاعته؛ وأنْ لايصاحبها اعتداء ...

أكمل القراءة »