أرشيف الموقع

المشاريع الصغيرة وحاضنات الأعمال ودورهما في التنمية الأقتصادية في بلدان مختارة مع اشارة للعراق

المستخلص      لقد هدفت الرسالة التعرف على ماهية المشاريع الصغيرة والدور المهم الذي تلعبه في عملية التنمية الأقتصادية , وذلك من خلال دراسة بعض التجارب لدول متقدمة ونامية أستطاعت المشاريع الصغيرة أن تمارس دوراً ريادياً في الحياة الأقتصادية والأجتماعية, بأعتبارها مرتعاً للحرفية وتنمية المهارات,فضلاً عن كونها وسيلة لكسب الرزق والتوغل في عالم الأعمال والأنطلاق في مضامين التنمية الأقتصادية المستدامة.      ...

أكمل القراءة »

اثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة دراسة تحليلية لآراء عينة من العاملين في معمل ألبان الوسام في محافظة كربلاء المقدسة

       سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر بحوث التسويق في خصائص الاستراتيجية التسويقية الفاعلة من خلال تطبيقها في معمل البان الوسام في محافظة كربلاء المقدسة ،اذ ان شدة المنافسة في الاسواق على تقديم المنتجات بالجودة العالية وجذب اكبر عدد من الزبائن ، يخلق ضغطا ً على المعمل المبحوث يجعله يُدرك اهمية ودور بحوث التسويق في صياغة الاستراتيجية التسويقية الفاعلة ، ...

أكمل القراءة »

اللاملموسات ودورها في تحقيق الأداء المتميز بإستخدام بطاقة الدرجات الموزونة

    تسعى هذه الدراسة الى تحديد وتناول اللاملموسات (المتغير المستقل) والتي شملت كل من (المعرفة ، العلاقات ، الإبداع ، براءة الإختراع) ودورها في تحقيق الأداء المتميز بإستخدام بطاقة الدرجات الموزونة بأبعاده المتمثلة بــ ( المنظور المالي ، منظور الزبون ، منظور العمليات الداخلية ، منظور التعلم والنمو) . وقد إنطلقت مشكلة الدراسة من واقع كليات جامعة كربلاء حول ...

أكمل القراءة »

أثـر التســويــق المستــدام في التـوجــه الريــادي – (دراسـة استطلاعية تحليلية لآراء عينـة من مديري شركـة زين للاتصـالات المتنقلـة في العراق )

    هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أثر التسويق المستدام في التوجه الريادي ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد ابعاد التسويق المستدام (التسويق ألابتكاري , تسويق الاحساس بالرسالة,التسويق الموجه للزبون , تسويق قيمة الزبون, والتسويق الاجتماعي) ، وتم التعبير عن  التوجه الريادي بأبعاده (الابداعيــة , الاستقلاليــة , الاستباقية , الهجومية التنافسية ,وتحمل المخاطر) . وقد حاولت الدراسة الاجابة ...

أكمل القراءة »

أثرالاحتياطي القانوني ومعايير لجنة بازل على الأداء المصرفي دراسة مقارنة بين مصارف القطاع الخاص العراقية والقطرية للمدة من (2006-2010)

   سعت هذه الدراسة إلى أبراز أثر نسبة الاحتياطي القانوني في الأداء المصرفي من جهة ومعايير لجنة بازل من جهة أخرى و قد أجريت هذه الدراسة على عينتين من مصارف القطاع الخاص في كل من العراق وقطر  وللمدة من 2006 ولغاية 2010 وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على جانب معرفي وأكاديمي حيوي ومهم في العمل المصرفي على المستوى المحلي والدولي ...

أكمل القراءة »

أثر عمليات التعلم التنظيمي وخصائص المنظمات المتعلمة في الأداء المتميز – دراسةٌ استطلاعيةٌ لاراء عينة من التدريسين في جامعة كربلاء

   سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر عمليات التعلم التنظيمي  وخصائص المنظمات المتعلمة في الأداء المتميز ، ومن أجل تحقيق ذلك ، تم اعتماد عمليات التعلم التنظيمي وهي (اكتساب المعرفة،  توزيع المعلومات ، وتفسير المعلومات ، والذاكرة التنظيمية) استناداً إلى Huber,1991:22)) وتم التعبير عن خصائص المنظمات المتعلمة (القيادة ، والشبكية ، والثقافة ، والتعلم الاستراتيجي والطلب على المعرفة) استنادا إلى ...

أكمل القراءة »

الاندماج المصرفي وانعكاساته على السوق المالية (الولايات المتحدة الأمريكية نموذجاً)

الملخص تمثل السيطرة والاندماج أحد اهم الظواهر الاقتصادية في عصرنا الحاضر فقد توسع السوق ، وانحسرت الحواجز الكمركية وتوسعت الاسواق المشتركه والتكتلات ألاقتصادية مع تسارع وتيرة العولمة وتحرير تجارة الخدمات ، أصبحت الاسواق العالمية اكثر انفتاحاً وتكاملاً واصبح العالم بلا حدود ، وامام هذه المتغيرات ازدادت حدة المنافسة وتعددت اشكالها نتيجة ضيق وأزدحام الاسواق ، فصار على الشركات المحلية أن ...

أكمل القراءة »

استراتيجيات المزيج التسويقي ودورها في تحدِيد سلوك المستهلك العراقي تجاه المنتجات المحلية-دراسة ميدانية في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف

       سعت هذه الدراسة إلى تحديد أثر استراتيجيات المزيج التسويقي في سلوك المستهلك، من خلال تطبيقها في معمل الألبسة الرجالية في النجف الاشرف،إذ إن التغير المستمر في حاجات وأذواق المستهلكين،وازدياد حدة المنافسة لكسب أكبر عدد ممكن من المستهلكين،مما يولد ضغطاً على المعمل المبحوث تجعله يدرك أهمية تعزيز استراتيجيات المزيج التسويقي متمثلاً بمتغيراته (إستراتيجية المنتج،إستراتيجية السعر،إستراتيجية الترويج،وإستراتيجية التوزيع)،مقابل سلوك المستهلك متمثلاً ...

أكمل القراءة »

توظيف TBL و SBSC لتقويم الأداء الستراتيجي المتوازن المستدام

سعت وحدات الأعمال إلى تحقيق إفصاح أكثر شمولاً عن أدائها ليس فقط أدائها (المالي) بل عن أدائها الاجتماعي والبيئي أيضا ولتحقيق المزيد من الشفافية في الإفصاح يجب على منظمات الأعمال إتباع نهج يجري عن طريقه إدارة الأثر البيئي والاجتماعي لأنشطها فضلا عن أثرها الاقتصادي ولتحقيق ذلك تبنى البحث توظيف إنموذج (triple bottom line) الذي يهتم بالإفصاح عن الأداء المستدام للشركات ...

أكمل القراءة »

توظيف ادوات المحاسبة في ظل التصنيع الرشيق لقياس الأداء الستراتيجي

ان التطور في بيئة الأعمال والتقدم التكنولوجي وزيادة حدة المنافسة جعل الشركات امام ضرورة استعمال الأساليب الادارية والمحاسبية الحديثة لتطوير امكاناتها في الفصل بين الأنشطة المضيفة وغير المضيفة للقيمة لحذف الاخيرة والعمل على تحقيق التوازن بين الجوانب المالية وغير المالية وكسب رضا الزبائن لتتمكن من المنافسة وبشكل مستدام. وتبنى البحث موضوعاً مهماً ينصب على توظيف تقنيات المحاسبة الرشيقة لتحقيق أداء ...

أكمل القراءة »