التلوث الاشعاعي للأغذية

أ.د. حميدة عيدان سلمان و م.م مها جاسم منشد
كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم الكيمياء

نظراً لتزايد المستمرفي استعمال المصادر المشعة في كل جزء من حياة الانسان سواء أكانت صناعية أو عسكرية أو زراعية أو طبية ، مما يزيد من فرص التلوث الاشعاعي ويزيد من كمية التعرض للاشعة المؤينة خارجياً وداخلياً، وعليه تزيد الحاجة الى قياس النشاط الاشعاعي في عينات الغذاء السائلة والصلبة ومياة الشرب، والتي يمكن أن تصل الينا من الاشعاعات القادمة من الفضاء المحيط بنا. وكذلك يمكن أن تحدث طبيعياً في الماء الذي نشربه أو في التربة، وقد تحدث الاشعاعات نتيجة صناعتها من قبل الانسان مثل الاشعة السينية X-Rays , محطات توليد الكهرباء بالطاقة الذرية . إذ تنشأ العناصر المشعة من انحلال سلاسل اليورانيوم 238U,235U.والثوريوم 232Thوكذلك البوتاسيوم40K اضافة الى الاشعة الكونية والاشعة الموجودة في جسم الانسان وغيرها (1) و توجد العناصر المشعة في الماء والهواء والتربة والصخور ومواد البناء وفي منتجات الصناعة النفطية والكيميائية وصناعة المعادن والاسمنت والاسمده (2)(3) ان العناصر المشعة المتنوعة الموجوده في البيئة بغض النظر عن كونها طبيعية او صناعية تكون شأنها شأن غيرها من العناصر الغير مشعة فيمكن ان تصل الى مكونات السلسة الغذائية اليومية من خلال الماء والهواء والتربة ومن ثم دخولها الى جسم الانسان واحداث الاضرار البيولوجية في الانسجة والاعضاء المستهدفة (4) .هناك العديد من العوامل تزيد من تعقيد مشكلة تلوث الاغذية بالمواد المشعة منها وجود الكثير من النظائر المشعة التي لها خصائص فيزيائية وكيميائية متميزة ويتراوح تأثير النظائر المشعة على تلك الخصائص وتلعب مدة ترسب المواد المشعة دورا مهما في زيادة تأثيرها في التربة والمواد الغذائية ففي حال ترسب العوالق المشعة في فترة الحصاد فأن تاثيرها يكون اكبر , وعندما يكون التلوث سطحيا فان النباتبات ذات الاوراق العريضة تكون اكبر اثار على الانسان كالسلق والملفوف والخس والسبانغ والفاكهه التي لا تنتزع قشرتها مثل العنب والتوت, و ينتقل التلوث الى الحيوانات من خلال النباتات التي تتغذى عليها حيث تتجمع المواد المشعة في اجسامها كما ترتفع نسبتها في الالبان عند تناول الحيوانات للنباتات الملوثة , اذ يعد تلوث السلسلة الغذائية بالاشعاع عن طريق المياة والتربة يكون اقل خطرا من من تلوث النباتات(5) قد تتلوث الحيوانات والاسماك بالاشعاع اذا كانت كمية المياة قليلة في حين تقل الخطورة التلوث في البحار والانهار والمحيطات الكبيرة . وتوجد اسباب عديدة لتلوث البيئة بالمواد المشعة مثل اجراء التفجيرات النووية التجريبية الحوادث الاشعاعية التي تؤدي في النهاية الى تعرض الانسان الى جرعة خارجية وداخلية حتى وان كانت ضعيفة (6). ان الجرعة الاشعاعية التي يتلقاها الانسان من العناصر المشعة الطبيعية تكون بمستوى اعلى بكثير من الجرعات الاشعاعية التي يتلقاها من عناصر المشعة المصنعة فيما اذا استهلكها الانسان مع الغذاء وفي نفس الوقت تكون العناصر المشعة المصنعة اكثر خطورة لو ارتفع تركيزها عن المستوى الطبيعي التي يتم تعينها في كل بلد حسب معدلات استهلاك الفرد من المواد الغذائية وغيرها من العوامل (7)
المصادر :-
Hasan, H.I.; Mheemeed, A.K. (2008). Transfer of 40K from soil to plants in an agriculture field and its EDE from milk ingestion. Damascus University, J. for Basic Sciences, 24(2),43-59.
Peter, S.; Adam, R. (1996). Environmental radiation measurements at the former Soviet union’ s semipalatinsk nuclear test site and surrounding villages. Environmental Measurements Laboratory, U.S. Department of Energy, 201 Varick street, NY 10014-4811.
UNSCEAR. (2000). “United Nations Scientific Committee on the Effects of Atomic Radiation. Sources and Effects of Ionizing Radiation”. Report to the General Assembly, with scientific annexes. New York, United Nations.
-4حسن ,انتصار صاحب, “مخاطر تعرض الانسان للاشعاع “, مجلة البيئة والحياة ,وزارة البيئة العراقية , مركز الاعلام والتوعية البيئية , العدد5 .2006.
-5 د. صالح وهيبي ,”الانسان والتلوث البيئي”, دار الفكر ,2001 .
-6الاستاذ الدكتور ممدوح فتحي عبد الصبور ,”تلوث سلسة الغذاء بالمواد المشعة وطرق قياسها “,مجلة اسيوطلدراسات البيئية العدد 26,القاهرة , يناير 2004.
7-Samad, O.E.; Baydoun, R.; Jeaid, H.EI. (2010). Activity concentrations of polonium -210 and lead210 in Lebanese fish. Lebanese Sci. J., 11(2), 30- 45.