تأثير مادة (E251) كمادة حافظة على نسيج الكلية

أ.د . اشواق كاظم عبيد
م.م. رواء حميد عبد الشهيد
كلية التربية للعلوم الصرفة / قسم علوم الحياة

إنّ المواد الحافظة هي عبارة عن مواد كيميائية تستخدم للحفاظ على المواد الغذائية طازجة لفترة أطول، حيث تحتوي على مضادات الميكروبات والأكسدة  وتمنع التسمم الغذائي وتسمح بتوفير امانا اعلى عند استيراد بعض الاغذية كما تحد من التدهور في المنتوج الغذائي وتقلل من الفاقد منه على الرغم من وجود المواد الحافظة الطبيعية كالملح، الكحول، الخل، والسكر إلا أن الصناعات الغذائية تتعامل مع المواد الكيميائية السامة التي ترتبط فعليا بالعديد من الأمراض والتأثيرات الصحية السلبية . (2)(1)
تعمل نترات الصوديوم على احداث خلل وظيفي في الكلية عن طريق حدوث ضرر في عمل النبيبات الكلوية وتغيرات نسجية ويقلل من الامتصاص الطبيعي للمواد في النبيبات الكلوية (3 ) .كما لوحظت عديد من التغييرات النسجية المرضية في الكلى المعاملة بنترات الصوديوم اذ تسببت بتلف الكلى ممثلة بتقلص خصلة الشعيرات الدموية للكبيبة Glomerular tuft ، وانحلال في بعض النبيبات البولية والخلايا الظهارية المبطنة لها، كما نتج تشكيل التليف البؤري focal fibrosis وتسرب عدد من الخلايا الالتهابية (4) . وأظهرت نتائج الفحوصات التركيبية الدقيقة للحيوانات المعاملة بنترات الصوديوم ان الكلى تعاني من سماكة غير منتظمة الغشاء القاعدي الكبيبي. وكذلك تسبب تنكس المايتوكوندريا وانحلال العضيات. علاوة على ذلك ، فإن الأنابيب القريبة تحتوي على تكثف المايتوكوندريا للغاية مع زيادة في تعبئة العديد من الاعراف cristaeعن كثب و زيادة سمك الغشاء القاعدي وزيادة الفجوات وتدمير الحافة الفرشاتية والنواة غير منتظمة الشكل في النبيبات القريبة proximal tubules (5).
وقد اشارت دراسة تتضمن تجريع 70 جرذ مادة نترات الصوديوم لمدة شهر بتركيز kg /100mg تسببت نترات الصوديوم في اتساع واحتقان الشعيرات الدموية الكبيبية وحول النبيباتglomerular and peritubular capillaries ، و توسع في تجويف النبيبات الملتوية القريبة و النبيبات الملتوية البعيدة نتيجة انحلال خلاياها. كما أن نترات الصوديوم تحث على التليف حول الكبيبة والنبيبات الكلوية ، وان التراكيز المرتفعة قد تسبب اضرارا كبيرة في نسيج الكلية 6)) . والتي قد تتكون بسبب أكسيد النيتريك (NO) (7).
المصادر

[1]Kulkarni, C., Deshpande, A., & More, S. (2010). Assessment of microbial contamination in commercial herbal oral medicinal liquids. Int J Pharm Res Dev, 2(9), 191-193.
[2] Al-Husseiny, R.Sh. (2011). Effect of Vitamin E or Flavonoids Extracted From Nigella sativa L. seeds in Ameliorating Hepatic and Renal Damage Induced by Sodium Nitrate in Adult Male Rats. A Thesis Submitted to the Council of the College of Veterinary Medicine / University of Baghdad
[3]Himri, I., Bellahcen, S., Souna, F., Belmekki, F., Aziz, M., Bnouham, M., & Saalaoui, E. (2011). A 90-day oral toxicity study of tartrazine, a synthetic food dye, in wistar rats. Group, 300, 00.

[4] Anwar, M.M. & Mohamed, N.E.. (2014). Amelioration of liver and kidney functions disorders induced by sodium nitrate in rats using wheat germ oil. Journal of Radiation Research and Applied Sciences. 1. 10.1016/j.jrras.2014.11.004.
[5] Galaly, S. and M.S. Mahmoud (2012). The protective effect of vitamin A against sodium nitrate induced toxicity in liver and kidney of albino rats: histological and ultrastructural study. J Am Sci,8(12):293-308. (ISSN: 1545-1003).
[6] Ismail, A. & Moustafa, A. (2003). Microscopic studies of the effect of some food additives on the kidney of albino rat. The Egyptian Journal of Hospital Medicine, 12(1), 12-27.‏
[7] Abd El-Tawab. Ismail M . ; Ashraf, M. and Gamal, B. (2002) . Microscopic Studies Of The Effect Of Some Food Additives On The Kidney Of Albino Rat. The Egyptian Journal of Hospital Medicine Vol., 12 : 12 – 27