داء الأبواغ الخبيئة

أ. د. كوثر عبد الحسين مهدي
كلية التربية للعلوم الصرفة – قسم علوم الحياة

يحدث داء الابواغ الخبيئة نتيجة الإصابة بطفيلي الابواغ الخبيئة وهو مرض طفيلي إسهالي شائع عند البشر والحيوانات في جميع أنحاء العالم ويمكن أن يحدث في كل من الأفراد ذوي الكفاءة المناعية ، أو في المرضى الذين يعانون من نقص المناعة ووجد أن عدوى خفية الأبواغ يمكن أن تكون خطرة على الأشخاص الحاملين لفيروس نقص المناعة البشرية (HIV) بسبب نقص جهاز المناعة علاوة على ذلك قد ترتبط عدوى خفية الأبواغ الشديدة أيضًا بعدوى فيروس التهاب الكبد (HBV) في الإنسان ، والتي من المحتمل أن تكون مرتبطة أيضًا بجهاز المناعة الضعيف يتسبب المرض في خسائر اقتصادية كبيرة في تربية الحيوانات ويهدد النظافة العامة في جميع أنحاء العالم. حيث يمكن أن يكون الإسهال واسع النطاق وينتج عنه الموت وتعتمد شدة المرض على عدة عوامل مثل العمر والبيئة والأمراض المتعايشة وحالة مناعة المضيف. اذ يموت آلاف الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات في جميع أنحاء العالم سنويًا بسبب خفيّات الأبواغ. يتم تسجيل معظم الحالات المرضي في البلدان الأقل تقدمًا في إفريقيا وآسيا بسبب سوء التغذية وضعف النمو الذي يشيع ظهورهما في هذه المناطق.
عادةً ما تتركز الإصابة في الخلايا المعدية والمعوية التي تبطن الأسطح الظهارية للأمعاء الدقيقة والغليظة ، ويوجد نوع من خفيات الأبواغ تشمل أيضًا الأسطح الظهارية للجهاز التنفسي حيث تم العثورعلى طفيلي الأبواغ الخبيئة في الشعب الهوائية ، وفي الظهارة القصبية في العوائل المعرضة للخطر المناعي . غالباً ما يكون هذا الداء خفيات الأبواغ ذو عدوى حادة قصيرة الأمد وفترة الحضانة يمكن أن تتراوح من يوم واحد إلى شهر واحد حسب نوع الطفيلي والحالة المناعية للمضيف وأن معدل الإصابة بداء خفيات الأبواغ يزداد بشكل واضح في المناطق الريفية ويرتبط عكسياً مع عمر المصاب .يعد الاهتمام ببحوث خفيات الابواغ أمراً ضرورياً بعد ان تبين ان هذه الطفيليات يمكن ان تسبب أوبئة من مرض الاسهال عن طريق المياه كما حدث عام 1993 في وباء ميلوكي الذي أدى الى إصابة اكثر من 400 الف عامل بعد ان استخدموا مصدر واحد لمياه الشرب.

المصادر
Yang, Y., Zhou, Y., Cheng, W., Pan, X., Xiao, P., Shi, Y., Gao, J., Song, X.,Chen, Y. & Jiang, Q. 2017. Prevalence and Determinants of Cryptosporidium Infection in an Underdeveloped Rural Region of Southwestern China. The American Journal of Tropical Medicine and Hygiene, 16-0732.

Wanyiri, J. W., Kanyi, H., Maina, S., Wang, D. E., Steen, A., Ngugi, P., Kamau, T., Waithera, T., O’Connor, R., Gachuhi, K., Wamae, C. N., Mwamburi, M., & Ward, H. D. (2014). Cryptosporidiosis in HIV/AIDS patients in Kenya: Clinical features, epidemiology, molecular characterization and antibody responses. American Journal of Tropical Medicine and Hygiene, 91(2), 319–328.
Pereira SJ, Ramirez NE, Xiao L, Ward LA (2002) Pathogenesis of human and bovine Cryptospo- ridium parvum in gnotobiotic pigs. J Infect Dis 186(5):715–718. doi:10.1086/342296

Okhuysen PC, Chappell CL, Crabb JH, Sterling CR, DuPont HL (1999) Virulence of three distinct Cryptosporidium parvum isolates for healthy adults. J Infect Dis 180(4):1275–1281. doi:10. Molbak K, Andersen M, Aaby P, Hojlyng N, Jakobsen M, Sodemann M et al. 1997. Cryptosporidium infection in infancy as a cause of malnutrition: a community study from Guinea-Bissau, west Africa. Am J Clin Nutr. ;65(1):149–152
Mondal D, Haque R, Sack R B, Kirkpatrick B D, Petri W AJR. Attribution of malnutrition to cause-specific diarrheal illness: evidence from a prospective study of preschool children in Mirpur, Dhaka, Bangladesh. Am J Trop Med Hyg. 2009;80(5):824–826.
Ferrari C. HBV and the immune response. Liver Int. 2015;35:121–128.
Cacciò,S.M. & Putignani,L.(2014).  Epidemiology of human Springer) cryptosporidiosis in Cryptosporidium Parasite and Disease. (Vienna: 43– 79